أهداف البرنامج

يهدف برنامج كلية القانون إلى تحقيق الآتي:

إلمام الطالب بأصول القانون.
إكساب الطلاب مهارات الاتصال باللغة العربية والإنجليزية وعلوم الحاسب الآلي.
إكساب الطلاب مهارة فنون الخطابة وتنمية مهارة التحدث والحوار التلقائي لديهم.
ترسيخ مبادئ التقافة الاسلامية لدى الطلبة وافهامهم بضرورة التحلي بالقيم المثلى والأخلاق الرفيعة التي يجب توافرها في رجل القانون.
تدريب الطالب على حسن الاستماع والاصغاء وتطوير قابليته على تحليل الافكار والمعلومات المسموعة ويتم ذلك من خلال ربط الدراسة النظرية بالتطبيق العملي.
تدريب الطالب على أصول البحث العلمي.

مخرجات البرنامج

يكتسب الطالب من خلال دراسته لبرنامج كلية القانون المخرجات العلمية الآتية:

تعميق المعرفة بروح القانون من خلال إدراك وتوضيح المفاهيم والمصطلحات القانونية.
القدرة على القيام بالبحوث والدراسات المقارنة بين القانون الوضعي والشريعة الإسلامية.
القدرة على تحليل الأحكام القضائية، واكتساب مهارات صياغة العقود والمذكرات القانونية .
الإلمام الكافي بطرق استخدام التقنيات الحديثة في البحث العلمي الخاص بالدراسات القانونية.

نظام الدراسة

تتبع كلية القانون نظام الساعات المعتمدة الذي يتولى تحديد عدد الساعات الدراسية التي يجب إتمامها والنجاح فيها وفق المستوى الذي تحدده الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات, إضغط هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الامريكية في الإمارات معتمدة من وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة. | caa.ae

الـرسـوم الدراسـيـة

  • الرسوم الدراسية بالفصل

    متوسط 24,000 AED
    السنة الدراسية تتكون من فصلين
  • القبول – (مره واحدة فقط)

    3,150 AED

للمزيد من المعلومات و الاستفسارات عن الرسوم الدراسية   إضغط هنا

GENERAL EDUCATION COURSES

5 COURSES | 15 CREDIT HOURS

صُمم هذا المساق لتمكين الطالب الناطق باللغة العربية من المهارات اللغوية الضرورية، وخاصة التركيز على خطوات كتابة التقارير والرسائل الإدارية والبحوث المنهجية؛ ولتحقيق ذلك جاءت المهارات متنوعة ومتدرجة، لتنمية قدرات الطالب على الفهم الصحيح والأداء المتميز لما يقرأ ويسمع، وليكتسب القدرة على كتابة المقالات والتقارير ومحاضر الاجتماعات وتوصيات المؤتمرات والندوات بصورة سليمة، لذا عُني المساق بتدريب الطالب على المهارات الأساسية للكتابة؛ كقواعد الإملاء المتعددة وعلامات الترقيم ونظام الفقرة وكتابة المقال على نحو متدرج.

يزود هذه المساق الطلب بمهارات اللغة النجليزية الضرورية لتخصصاتهم المختلفة. فالمساق يساعد الطلب على تطوير و تحسين مهارات الاستماع و المحادثة و القراءة والكتابة. كما يزود المساق الطلب بالمهارات اللازمة لاعداد المقالات و البحوث.

يقوم هذا المساق على استخدام أجهزة الكمبيوتر في الحياة اليومية. سوف يتعلم الطلب على تنظيم أنظمة الإيداع الإلكتروني وكذلك توصيل الأفكار بشكل فعال باستخدام مايكروسوفت وورد، اكسل، بوار بوينت، وأكسس. وسوف يناقش هذا الموضوع أيضا بعض المفاهيم الهامة لتكنولوجيا المعلومات، مثل: التبادل الإلكتروني للبيانات) EDI (، وعقد المؤتمرات، مؤتمرات الفيديو، وأنظمة إنترانت، ونظم إكسترانت، وقدرات لسلكية. قرب نهاية الدورة، سوف يقوم الطلب في مجموعات عمل لتحديد الموضوع، البحث عن المعلومات وتحليلها وتنظيمها دمج أداة البرامج التي تعلموها وتقديمها للجمهور.

يهدف هذا المساق الي التعريف بمفهوم الثقافة الإسلامية و خصائصها, و ابراز التحديات التي تواجهها , و تكوين االقدرة علي مواجهة التيارات الفكرية من خلال التبصر بها

قوم هذا املساق عىل استخدام أجهزة الكمبيوتر يف الحياة اليومية. سوف يتعلم الطالب عىل تنظيم أنظمة اإليداب اإللكرتوين وكذلك توصيل األفكار بشكل فعال باستخدام مايكروسوفت وورد ، إكسل ، باور بوينت ، وأكسس. وسوف يناقش هذا املوضوع أيضا بعض وعقد املؤمترات ، مؤمترات الفيديو ، وأنظمة ، (EDI (املفاهيم الهامة لتكنولوجيا املعلومات ، مثل : التبادل االلكرتوين للبيانات إنرتانت ، ونظم إكسرتانت ، وقدرات السلكية. قرب نهاية الدورة ، سوف يقوم الطالب يف مجموعات عمل لتحديد املوضوع ، البحث عن املعلومات وتحليلها وتنظيمها دمج أداة الربامج التي تعلموها وتقدميها للجمهور.

Specialization Course

38COURSES | 100 CREDIT HOURS

يدرس هذا المساق نظرية القانون وأقسامه، وفروعه، وتقسيم القاعدة القانونية من حيث قوتها في الإلزام ومعيار التمييز بين القواعد الآمرة والمكملة، وماهية فكرة النظام العام والآداب وتطبيقاتها في القانون العام والخاص، ومصادر القاعدة القانونية ونطاق تطبيقها وتفسيرها، كذلك يدرس نظرية الحق، من حيث تعريف الحق وأنواعه ومصادره وأركانه ومحله، واشخاصه، والحماية القانونية له.

يتناول هذا المساق مقدمة للفقه التعربف بالشريعة الإسلامية وأثرها على حالة العرب الاجتماعية والقانونية والسياسية قبل الإسلام، ومعرفة قانون الأسرة الذي كان سائداً، وكذلك معرفة القواعد الكلية للشريعة الإسلامية، وأدوار الفقه الإسلامي في كافة العصور، ومعرفة المذاهب والفرق الإسلامية التي ظهرت، ومعرفة مصادر الفقه الإسلامي.

يهدف هذا المساق إلى دراسة مدخل عن البحث العلمي اللازم لأعداد البحوث والرسائل والتقارير في المجال القانوني، وذلك من خلال عرض خطوات البحث العلمي: كيفية اختيار عنوان البحث وإبراز المشكلة البحثية وبلورتها، وإعداد خطة للبحث، وتحديد المراجع اللازمة للبحث وتجميعها، وتصنيف المراجع والمصادر، وكيفية الاقتباس من المراجع، وكيفية الكتابة: الأولية والنهائية، وكيفية توثيق المعلومات والإشارة إلى المراجع، وكتابة الخاتمة في نهاية البحث، وأخيرا كتابة المقدمة، كل هذا مطبقا على المعلومة القانونية والاقتصادية التي تدرس بكلية القانون.

This course deals with the study of legal terminology in English through the definition of the law, the variety of legal norms and sources of law, branches and divisions of law, as well as it studies certain judicial principles in municipal law.

لقد وضع هذا المساق للإجابة على سؤال مهم جداً وهو كيف تصبح محامياً مترافعاً؟
رغم أن بعض الأساتذة المحامين قد جبلوا على المرافعة بالفطره وبالموهبه الطبيعية، إلا أنه ينبغي للمحامي المترافع أن يقوم بتدريب نفسه وإنتقاء العبارات الجميلة وإنتقاء العبارات الجميلة والتقاط ما يبدو له مفيداً في مرافعته لذلك عليه حفظ بعض أساليب المرافعة أو خواتيم الخطبة. وكذلك فإن هذا المساق يقوم على تنمية الشجاعة والثقة بالنفس وكذلك معرفة فن تحضير الخطاب ومعرفة الإلقاء الجيد. والإحاطة بالمرافعة وأشكالها وكيفية المرافعة والالقاء.

يتناول هذا المساق تعريف علم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية، نظرية الطلب والعرض وتوازن السوق، تحليل سلوك المستهلك، نظرية الإنتاج، وخصائص الأسواق. كذلك مفاهيم الدخل القومي والناتج القومي، المتغيرات الاقتصادية الكلية، العلاقة بين النقود والتضخم، النظم الاقتصادية، والنظام الاقتصادي الإسلامي.

يتناول هذا المساق الحديث عن ماهية الدساتير وطبيعتها. كما يتناول ماهية القانون الدستوري وصلته بفروع القانون الأخرى، ومصادر القواعد الدستورية، وأنواع الدساتير وأساليب نشأتها والرقابة القضائية على دستورية القوانين. كما يتناول بالدراسة الدولة وعناصرها، وأنظمة الحكم، ثم بيان النظام الدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يدرس هذا المساق التعرف على المصادر الارادية للالتزام وهي كلا من العقد والارادة المنفردة بحيث يتعرف الطالب عن مفهوم العقد من حيث تعريفه وبيان اركانه من جهة الاهلية والرضاء والمحل والسبب ، ومن ثم التعرف على نطاقه ، وآثاره ، وانقضاءه سواء بالفسخ أو التفاسخ أو البطلان ، ومن ثم الترعف على المصدر الرادي الثاني للالتزام وهو الارادة المنفردة من خلال الترعف على ماهيتها ومدى الزاميتها وآثارها القانونية .

يتناول هذا المساق التعريف بالمسؤؤولية التقصيرية والتمييز بينها وبين المسؤولية العقدية والجمع والخيرة بين المسؤوليتين وأركان المسؤولية التقصيرية( الفعل الضار والضرر وعلاقة السببية) ويتناول الفعل الضار المسؤولية عن الخطأ الشخصي والمسؤولية عن عمل الغير والمسؤولية عن الأشياء، والضرر بنوعيه المادي والأدبي، وعلاقة السببية بين الفعل الضار والضرر، ودراسة دعوى المسؤولية التقصيرية والتعويضية، دراسة الفعل النافع والقانون بإعتباريهما مصدران غير إراديين للإلتزام.

يتناول هذا المساق دراسة تفصيلية وتحليلية للنظرية العامة للجريمة، من حيث التعريف بالجريمة وأنواعها، ودراسة ركنيها (المادي والمعنوي )، مع بيان سريان القانون الجنائي من حيث الزمان والمكان والأشخاص، وبيان الاشتراك في الجريمة وأحكامه، وموانع المسؤولية الجنائية وأسباب الإباحة.

يتناول هذا المساق دراسة النظرية العامة للجزاء الجنائي حيث تشتمل على:
بيان الأحكام والقواعد العامة للعقوبات، تعريف العقوبة وخصائصها وتقسيماتها وقواعد تنفيذها. تفريد العقوبة في أشكالها الثلاثة (التفريد التشريعي والقضائي والتنفيذي) مع بيان نظام العود إلى الجريمة ووقف تنفيذ العقوبة ونظام الإفراج الشرطي. ودراسة أسباب انقضاء العقوبة وزوالها مع بيان نظام رد الاعتبار. وأخيراً دراسة نظام التدابير الاحترازية من حيث بيان ماهيتها وخصائصها وأنواعها.

يتناول هذا المساق دراسة تنفيذ الالتزام والاوصاف المعدلة لهذا التنفيذ، ثم بيان انتقال الالتزام (الحوالة)، واستبدال الالتزام، وانقضاء الالتزام.

يتناول هذا المساق التعريف بالقانون التجاري وتاريخه ومصادره، ودراسة نظرية الأعمال التجارية، ودراسة التجار، ومنها صفة التاجر، والتزامات التجار " القيد في السجل التجاري، وإمساك الدفاتر التجارية " وكذلك دراسة العقود التجارية والرهن التجاري والوكالة بالعمولة والسمسرة بصورة عامة.

This course identifies the Public International Law and its branches. It explains its legal base and people who are subject to this law. It concentrates also on the international agreements illustrating their conditions, consequences, ceasing, and the international recognition. In addition, it discusses the legal rules of the Islamic Sariah that related to the subjects in question.

تتناول هذه الماده بيان ماهية القانون الإداري من حيث نشأته وتعريفه وخصائصه، ومصادره وعلاقته بالقوانين الأخرى. كما يتضمن هذا المساق دراسة التنظيم الإداري وكذلك أساليب التنظيم الإداري، ويتناول أيضاً دراسة النشاط الإداري، والمرافق العامة والضبط الإداري والعقد الإداري والأموال العامة وكذلك يتناول هذا المساق الوظيفة العامة.

يتناول هذا المساق دراسة للأحكام العامة للاثبات، والاحكام الخاصة بطرق الاثبات المختلفة، وأثر التطور العلمي والتقني على أحكام الإثبات

يتناول هذا المساق بيان تطور الشركات في القانون التجاري والتي وردت أحكامها في قانون الشركات الإتحادي المعدل وتفاصيل أحكامها من حيث تأسيسها وإدارتها وتصنيفها وإنقضاءها ويشمل ذلك (شركات التضامن، والتوصية البسيطة، والتوصية بالأسهم، والشركات المساهمة العمة والخاصة، ويتناول هذا المساق أيضاً شرح أحكام الإفلاس التجاري وإشهاره والصلح الواقي والآثار المترتبة عليه.

يتناول هذا المساق التعريف بالقسم الخاص من قانون العقوبات وأهميته، ودراسة نوعين من الجرائم:
1 ـ الجرائم الواقعة على الأشخاص:
تتضمن دراسة أهم الجرائم الواقعة على الأشخاص وهي: جرائم القتل العمد وأوصافه وظروفه، والقتل الخطأ، والإيذاء البدني، ودراسة جرائم الإعتداء على الآداب والأخلاق العامة، والجرائم الماسة بالحرية والإعتبار.
2 ـ الجرائم الواقعة على الأموال والجرائم المضرة بالمصلحة العامة:
تتضمن دراسة أهم الجرائم الواقعة على الأموال مثل جريمة السرقة وظروفها المشددة وجريمة الإحتيال وجريمة خيانة الإمانة و جريمة الرشوة والإختلاس والتزوير

يدرس هذا المساق مفهوم العقود المسماة والتمييز بينها وبين العقود غير المسماة، من حيث مصادرها وطبيعتها واهدافها، ثم بعد ذلك دراسة أهم العقود المسماة في خطة مبتكرة مختصرة قدر الامكان (عقد البيع وعقد الايجار وعقد التأمين وعقد المقاولة وعقد الوكالة) من حيث شروطها وأركانها والالتزامات التي يرتبها كل منها، وذلك بعرض الأحكام الخاصة لكل عقد من هذه العقود، مع ابراز خصوصية بعض القوانين في بعض الامارات، ان وجدت خصوصية، وكذلك عرض الاحكام العامة لقانون المعاملات المدنية الاتحادي، كل ذلك في تناسق وتوازن علمي فريد

الحقوق العينية الأصلية: تتضمن دراسة حق الملكية بصورة عامة ونطاق هذا الحق ووسائل حمايته وخصائصه وعناصره والقيود الواردة عليه، وكذلك الملكية الشائعة، مع دراسة صور من أسباب كسب الملكية وما يتفرع عنها من حقوق.
الحقوق العينية التبعية: تتضمن دراسة الرهن الحيازي والتأميني، وكذلك دراسة حقوق الامتياز.

يتناول هذا المساق دراسة النظرية العامة للجزاء الجنائي حيث تشتمل على:
بيان الأحكام والقواعد العامة للعقوبات، تعريف العقوبة وخصائصها وتقسيماتها وقواعد تنفيذها. تفريد العقوبة في أشكالها الثلاثة (التفريد التشريعي والقضائي والتنفيذي) مع بيان نظام العود إلى الجريمة ووقف تنفيذ العقوبة ونظام الإفراج الشرطي. ودراسة أسباب انقضاء العقوبة وزوالها مع بيان نظام رد الاعتبار. وأخيراً دراسة نظام التدابير الاحترازية من حيث بيان ماهيتها وخصائصها وأنواعها.

يتناول هذا المساق دراسة الجوانب القانونية لأهم العمليات المصرفية مثل الودائع المصرفية والتحويلات المصرفية، والحسابات الجارية والقروض المصرفية وخطابات الضمان والاعتمادات المصرفية، ويشمل كذلك الأوراق التجارية مثل : الكمبيالة والشيك والسند الأذني ، ودراسة أحكامها والتزاماتها وتداولها والوفاء بها.

يتناول هذا المساق دراسة المبادئ العامة لقانون العمل، عقد العمل الفردي واثاره من حيث حقوق وواجبات كل من صاحب العمل والعامل وعقد العمل الجماعي والأمور التي عالجها القانون في مجال علاقة العمال بصاحب العمل، الضمان الاجتماعي، قانون الضمان الاجتماعي وأهميته، إصابات العمل، وأمراض المهنة، التأمين ضد الشيخوخة وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يتناول هذا المساق التعريف بقانون أصول المحاكمات المدنية، ودراسة التنظيم القضائي من حيث تشكيل المحاكم ودرجات التقاضي ورجال القضاء ومعاونيهم وقواعد الاختصاص ونظرية الدعوى والأحكام وأنواعها والطعن فيها.

نتناول الدراسة في هذا المساق التعريف بالقانون الدولي الخاص وبيان مصادره وقواعده ومميزاته وكذلك دراسة أحكام الجنسية (الأصلية والمكتسبة) والقواعد العامة للتجنس، وفقد الجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والموطن والمعاملة القانوني للأجانب.

تتناول الدراسة العلاقات الخاصة الدولية ومشكلة تنازع القوانين، تنازع القوانين وتنازع الاختصاص القضائي الدولي ، وكيفية حلها استناداً لقواعد الإسناد في قانون المعاملات المدنية الاتحادي، كما تتناول الدراسة تحديد ضوابط الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم الاتحادية.

يتناول هذا المساق شرح النظرية العامة في التنفيذ الجبري والتعريف بقانون الإجراء، ودراسة دائرة الإجراء من حيث اختصاصها والقائمين عليها، والخصومة في التنفيذ وطرق التنفيذ الجبري على أموال المدين وعلى شخصه وكيفية توزيع حصيلة التنفيذ، وإشكالات التنفيذ.

يتناول هذا المساق التعريف بالقانون البحري، ودراسة السفينة: تعريفها وحالتها، ملكيتها والحقوق العينية عليها، والحجز على السفن والنظام القانوني لطاقم السفينة، وكذلك دراسة " استغلال السفينة " عقد النقل البحري، والحوادث البحرية، ومسؤولية مالك السفينة، ثم التأمين البحري".

يتناول هذا المساق التعريف بالقانون البحري، ودراسة السفينة: تعريفها وحالتها، ملكيتها والحقوق العينية عليها، والحجز على السفن والنظام القانوني لطاقم السفينة، وكذلك دراسة " استغلال السفينة " عقد النقل البحري، والحوادث البحرية، ومسؤولية مالك السفينة، ثم التأمين البحري".

يتضمن هذا المساق التعريف بماهية التحكيم وأهميته في حل المنازعات التجارية على الصعيد الدولي والقواعد الخاصة بالتحكيم لمختلف مراكز التحكيم الإقليمية والعربية والإتفاقيات الخاصة بتنفيذ أحكام التحكيم وكذلك جهود المنظمات الدولية في إيجاد قواعد محددة للتحكيم وكل ما يتعلق بإتفاق التحكيم وشروطه ومشارطة التحكيم وكذلك التحكيم في القوانين والإتفاقيات العربية.

يتناول هذا المساق التعريف بالبيئة وتلوثها ومصادر التلوث، وحماية البيئة من الناحية القانونية والجزاءات القانونية الجنائية والمدنية والإدارية التي تترتب على تلوث البيئة وذلك من خلال دراسة قانون حماية البيئة الاتحادي.

يتناول هذا المساق دراسة المدخل إلى علم المالية العامة، والقواعد التي تنظم مالية الدولة (الموازنة والنفقات والإيرادات)مع التركيز على التطبيقات التشريعية لهذه الأسس في التشريع المالي الاتحادي مثل الضرائب بأنواعها المختلفة لاسيما التشريعات الجمركية بالإضافة إلى التشريعات المنظمة للاستثمار.

يتناول هذا المساق التعريف بقانون الإجراءات الجنائية، ودراسة الدعوى العمومية من حيث إقامتها والسلطات المختصة بها، وسبل انقضائها،وكذلك دراسة الدعوى المدنية التابعة للدعوى الجزائية، كما تتضمن الدراسة مرحلة التحري والاستدلال، وهي المرحلة التي تتولاها أجهزة الشرطة المختصة، ومرحلة التحقيق الابتدائي وهي التي تتولاها النيابة العامة، ومرحلة المحاكمة وهي التي تتولاها المحاكم الخاصة. وكذلك دراسة طرق الطعن بالأحكام الجزائية (المعارضة، الاستئناف، التمييز، التماس إعادة النظر).

يتناول هذا المساق بيان مفهوم الأحوال الشخصية وتطور تشريعاتها وأهمية الأسرة والنسل ومكانتهما في الإسلام. كما يدرس مقدمات الزواج، الخطبة وأحكامها، وعقد الزواج من حيث مفهومه وأحكامه ومشروعيته، والولاية في الزواج والمحرمات وشروط عقد الزواج وآثاره، والمهر، تعريفه وحكمته وأنواعه، والنفقة وتعريفها وحكمتها وأنواعها ومقدارها وشروطها، ثم بيان الطلاق من حيث تعريفه وحكمته ومشروعيته وتقسيماته والخلع وحكمه ومشروعيته، والتفريق وأنواعه والآثار المترتبة عليه، وبيان العدة وحكمتها وآثارها، وأخيراً بيان النفقة من حيث تعريفها وصورها وحكمتها وآثارها.

يتناول هذا المساق التعريف بالوقف ومشروعيته وحكمه وأنواعه وشروطه وأحكامه، وبيان معنى الوصية ومشروعيتها وحكمها وأنواعها وأحكامها. وبيان الحقوق المتعلقة بالتركة وكيفية تقسيم التركة على الورثة من العصبات وذوي الأرحام، وبيان نصيب كل منهم في التركة، وأصول المسائل الإرثية، والرد والعول، وقسمة المسائل الإرثية، والمناسخات والتخارج، وأحكام ميراث الجنين والمفقود والخنثى. وأثر نظام الوقف والوصايا والمواريث في تحقيق التكافل الاجتماعي في المجتمع المسلم.

يتناول هذا المساق التعريف بأصول الفقه وبيان موضوعه وفائدته ومناهج التأليف فيه وتعريف الحكم الشرعي وبيان قسميه (التكليفي والوضعي )، وأنواع كل واحد منهما وشروط التكليف بالفعل. كما يدرس هذا المساق العام والخاص والأمر والنهي والمطلق والمقيد والمشترك والحقيقة والمجاز والصريح والكناية والظاهر والنص والمفسر والمحكم والخفي والمشكل والمجمل والمتشابه، وعبارة النص وإشارة النص ودلالة النص واقتضاء النص ومفهوم المخالفة، ويهتم هذا المساق ببيان الاجتهاد ودوره في تفسير النصوص الشرعية والقانونية.

1. يتضمن الجانب النظري دراسة طرق وأساليب البحث ، وكيفية اختيار موضوع البحث ومراحل إعداده ، أدوات البحث وكيفية التعرف عليها والبحث فيهان وكيفية إعداد خطة البحث، وإعداد المقدمة والموضوع والخاتمة.
2. يتضمن الجانب العملي إعداد الطالب بحثاً قانونياً في التخصص الذي يختاره الطالب. ويتولى القسم العملي الذي يتبعه موضوع البحث الموافقة على العنوان المقترح للبحث وتعيين مشرفاً له لكي يتولى الإشراف عليه خلال مرحلة إعداد البحث. وعند الإنتهاء من البحث يقوم الطالب بتسليمه للمشرف ( أربعة نسخ على الأقل) قبل بدء الإمتحانات النهائية بأسبوعين على الأقل حيث تتم مناقشة البحث في الموعد المحدد من قبل المشرف وعضو هيئة تدريس آخر يختاره القسم العلمي.

يشتمل على التدريب الخارجي والداخلي معاً ويتم دمجهما في مساق واحد ويشترط أن يكون التدريب الداخلي بالمحكمة التعلمية بالكلية وأن يتم التدريب الخارجي في مختلف الدوائر والجهات القانونية والقضائية الأخرى ذات العلاقة.

مساقات التخصص الأختيارية من داخل الكلية

مساقات 4 | 12 ساعات معتمدة

يتناول هذا المساق التعريف بالمستهلك العادي والإلكتروني وطرق حمايته في ضوء القواعد العامة مثل عقود الإذعان وخيار الرؤية والالتزام بالإعلام، والقواعد الخاصة مثل الحق في الرجوع، ودور اتفاقات منظمة التجارة العالمية في هذا الخصوص.

يتناول هذا المساق التعريف بالمستهلك العادي والإلكتروني وطرق حمايته في ضوء القواعد العامة مثل عقود الإذعان وخيار الرؤية والالتزام بالإعلام، والقواعد الخاصة مثل الحق في الرجوع، ودور اتفاقات منظمة التجارة العالمية في هذا الخصوص.

يتناول هذا المساق دراسة تطور حقوق الإنسان والتعريف بها منذ بداية المجتمعات القديمة مروراً بالعصور الوسطى وانتهاءً بالمرحلة الدولية. وكذلك دراسة حقوق الإنسان وضماناتها في القانون الدولي قبل وبعد وضع ميثاق الأمم المتحدة. وكذلك دراسة أبرز الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن، وبعض الاتفاقيات الدولية ذات المستوى الإقليمي ومقارنة ذلك مع حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية ودستور دولة الامارات العربية المتحدة.

يمثل موضوع الخبرة في المسائل الجنائية دوراً كبيراً في كشف الحقيقة والإسراع في إنهاء التحقيقات الجنائية حيث إن القاضي في أغلب الأحيان يكون بحاجة إلى من يساعده في هذا المجال. ويمثل الطب الشرعي أحد المجالات الفنية التي لا غنى عنها في الكثير من المسائل الجنائية، لذلك فإن هذا المساق سيتناول الموضوعات التالية: ماهية الطب الشرعي وعلاقته بمسرح الجريمة، وحالات الوفاة والحوادث، الأسلحة النارية وحالات الشنق والخنق والغرق وجرائم الاغتصاب والجروح والإصابات.

This course describes the definition of the international organization and the historical evolution of the international organization. The legal status of the international organization ,its nature and the consequences of its recognition. The authority of the international organization, and the legal status of its employees. With concentration on the United Nations and its specialized agencies also includes regional and Arab organizations.

This course covers the concept of the law of international trade, its origin, development and its relationship with other applicable laws. It also focuses on international agreements and organizations that established the legal basis of international trade, with special reference and emphasis on the General Agreement for Trade and Tariffs (GATT) and World Trade Organization (WTO). In addition, the course discusses and analyzes various aspects of international sale contracts and the legal basis governing such contracts, namely the general rules of the United Nations Convention on Contracts for the International Sale of Goods (Vienna Convention of 1980). The course also discusses the letter of credit as a leading method of payment for international trade transactions.

This course introduces the concepts of the international economics. It discusses the nature, the development and the performance of the international economic, as it is related to the international economic relations. In addition, it explains the theoretical background of these relations.

This course introduces the development of money, its functions and the monetary systems. In addition, it explains banking systems including central banks, commercial banks and Islamic banks. It explains, also financial markets, the Relations between different financial institutions, International Finance, behavior of interest rate and the foreign exchange market.

This course identifies the concept of E commerce, E Contracts, E signature, and E approval. In addition, it emphasizes the importance of E Commerce through explaining the concepts of E Money, E Payments and the concepts of assurance and privatization within the electronic transactions.

كيفية اختيار المساقات الاختيارية الحرة

مساق واحد | 3ساعات معتمدة

المساقات الاختيارية الحرة لا ترتبط مباشرة بالتخصص، ولكنها توفر معرفة إضافية. من المفضل أن يختار الطلاب من المساقات المذكورة أدناه، إلى أن اختيار أي مساقات من الكليات الأخرى حرية شخصية للطالب

ATTENDANCE

Student builds the schedule based on available offered courses in the registered semester

Weekday Morning Classes

SUN – TUE | BETWEEN 9:00 AM – 4:00 PM
MON – WED | BETWEEN 9:00 AM – 4:00 PM

Weekday Evening Classes

SUN – TUE | BETWEEN 4:00 PM – 9:00 PM
MON – WED | BETWEEN 4:00 PM – 9:00 PM

Weekend Classes

FRI - SAT | BETWEEN 9:00 AM – 8:00 PM

WHEN CAN I JOIN

Student can join at the beginning of any semester

September

FALL SEMESTER

MIN 3 COURSES | 9 CREDIT HOURS
MAX 6 COURSES | 18 CREDIT HOURS

JANUARY

SPRING SEMESTER

MIN 3 COURSES | 9 CREDIT HOURS
MAX 6 COURSES | 18 CREDIT HOURS

MAY

SUMMER SEMESTER

MAX 3 COURSES | 9 CREDIT HOURS

RECOMMENDED STUDY PLAN

TOP
X