ماجستير في الملكية الفكرية

نبذة‭ ‬عن‭ ‬البرنامج‭:‬

برنامج نوعي غير مسبوق في كلية القانون ويقبل الحاصلين على بكلوريوس القانون وغير الحاصلين عليه. حيث يشمل هذا المجال القطاعات الصناعية والتجارية بكافة أنواعها وغيرها من القطاعات ذات الصلة بالملكية الفكرية .

يساهم هذا البرنامج في تأهيل الخريجين للعمل في المجالات التالية:

الشركات التجارية والصناعية

المحاماة

الإدارات الحكومية الاقتصادية

الجمارك

مستشار قانونى للشركات

ADMISSION REQUIREMENTS

  • Bachelor degree with cumulative GPA 3.0 OUT OF 4.0
  • English proficiency
  • Work experience
  • Letter of interest & interview

ACCREDITATION

The american university in the emirates is accredited by the uae ministry of higher education and scientific research | caa.ae

FEE STRUCTURE - 2017/18

  • Tuition (one semester)

    Approx. 42,000 AED
    One academic year is two semesters
  • Admission (One time)

    3,500 AED

For more information about detailed fees and tution   Find here

BRIDGING COURSES

9 COURSES | 22 CREDIT HOURS

يدرس هذا المساق نظرية القانون وأقسامه، وفروعه، وتقسيم القاعدة القانونية من حيث قوتها في الإلزام ومعيار التمييز بين القواعد الآمرة والمكملة، وماهية فكرة النظام العام والآداب وتطبيقاتها في القانون العام والخاص، ومصادر القاعدة القانونية ونطاق تطبيقها وتفسيرها، كذلك يدرس نظرية الحق، من حيث تعريف الحق وأنواعه ومصادره وأركانه ومحله، واشخاصه، والحماية القانونية له.

يدرس هذا المساق للتعرف على المصادر الارادية للالتزام وهي كلا من العقد والارادة المنفردة بحيث يتعرف الطالب عن مفهوم العقد من حيث تعريفه وبيان اركانه من جهة الاهلية والرضاء والمحل والسبب، ومن ثم التعرف على نطاقه، وآثاره ، وانقضاءه سواء بالفسخ أو التفاسخ أو البطلان ، ومن ثم التعرف على المصدر الارادي الثاني للالتزام وهو الارادة المنفردة من خلال التعرف على ماهيتها ومدى الزاميتها وآثارها القانونية .

يتناول هذا المساق التعريف بالمسؤؤولية التقصيرية والتمييز بينها وبين المسؤولية العقدية والجمع والخيرة بين المسؤوليتين وأركان المسؤولية التقصيرية( الفعل الضار والضرر وعلاقة السببية) ويتناول الفعل الضار المسؤولية عن الخطأ الشخصي والمسؤولية عن عمل الغير والمسؤولية عن الأشياء، والضرر بنوعيه المادي والأدبي، وعلاقة السببية بين الفعل الضار والضرر، ودراسة دعوى المسؤولية التقصيرية والتعويضية، دراسة الفعل النافع والقانون بإعتباريهما مصدران غير إراديين للإلتزام.

يتناول هذا المساق دراسة تفصيلية وتحليلية للنظرية العامة للجريمة، من حيث التعريف بالجريمة وأنواعها، ودراسة ركنيها (المادي والمعنوي)، مع بيان سريان القانون الجنائي من حيث الزمان والمكان والأشخاص، وبيان الاشتراك في الجريمة وأحكامه، وموانع المسؤولية الجنائية وأسباب الإباحة.

يتناول هذا المساق التعريف بقانون أصول المحاكمات المدنية، ودراسة التنظيم القضائي من حيث تشكيل المحاكم ودرجات التقاضي ورجال القضاء ومعاونيهم وقواعد الاختصاص ونظرية الدعوى والأحكام وأنواعها والطعن فيها.

يتناول هذا المساق التعريف بالقانون التجاري وتاريخه ومصادره، ودراسة نظرية الأعمال التجارية، ودراسة التجار، ومنها صفة التاجر، والتزامات التجار " القيد في السجل التجاري، وإمساك الدفاتر التجارية " وكذلك دراسة العقود التجارية والرهن التجاري والوكالة بالعمولة والسمسرة بصورة عامة، والحماية القانونية للمتجر.

يتناول هذا المساق دراسة للأحكام العامة للاثبات، والاحكام الخاصة بطرق الاثبات المختلفة، وأثر التطور العلمي والتقني على أحكام الإثبات.

تتناول الدراسة العلاقات الخاصة الدولية ومشكلة تنازع القوانين، وتنازع الاختصاص القضائي الدولي، وتكييف النزاعات وكيفية حلها استناداً لقواعد الإسناد في قانون المعاملات المدنية الاتحادي، كما تتناول الدراسة تحديد ضوابط الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم الاتحادية.

يهدف هذا المساق الى دراسة مدخل عن البحث العلمي اللازم لاعداد البحوث والرسائل والتقاير في المجال القانوني، وذلك من خلال عرض خطوات البحث العلمي: كيفية اختيار عنوان البحث وابراز المشكلة البحثية وبلورتها، واعداد خطة للبحث، وتحديد المراجع اللازمة للبحث وتجميعها، وتصنيف المراجع والمصادر، وكيفية الاقتباس من المراجع، وكيفية الكتابة: الاولية والنهائية، وكيفية توثيق المعلومات والاشارة الى المراجع، وكتابة الخاتمة في نهاية البحث، واخيرا كتابة المقدمة، كل هذا مطبقا على العلومة القانونية والاقتصادية التي تدرس بكلية القانون.

CORE COURSES

7 COURSES | 21 CREDIT HOURS

يتضمن منهاج الدراسة لهذه المساق، تمهيد لمفهوم الملكية الفكرية ، وموقع براءة الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية بين عناصر الملكية الفكرية ، كما يتضمن مفهوم الاختراع و الرسوم والنماذج الصناعية وشروط  واجراءات التقدم للحصول على البراءة والاثار المترتبة على منح البراءة والتزامات مالك البراءة ، والترخيص الاجباري باستغلال البراءة والحماية القانونية للاختراعات ، والاتفاقيات الدولية في هذا الشأن والتراخيص الاتفاقية والإجبارية في مجال البراءة ،  والتعريف بالرسوم والنماذج الصناعية وشروط واجراءات تسجيلها والحقوق الممنوحة لمالكي الرسوم او النماذج الصناعية والاتفاقيات الدولية المرتبطة بها و حمايتها كما يتضمن دراسة تحليليه لاستغلال  الرسوم والنماذج الصناعية والايداع الدولي لها، والتركيز على الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية والإقليمية الصادرة في هذا الشأن ، وبيان مدى كفاية العقوبات المقررة على ارتكاب الجرائم الماسة بالاختراعات والرسوم والنماذج الصناعية .

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق تمهيد لبيان مفهوم الملكية الفكرية وموقع العلامات والاسماء التجارية والمؤشرات الجغرافية بين عناصر الملكية الفكرية ومن ثم التعريف بالعلامات التجارية ووظائفها وطرق اكتسابها وفوائدها وانواعها وطرق تسجيلها والغائها واساليب حمايتها. والترخيص باستعمال العلامات التجارية وعقود الامتياز في العلامات التجارية وحماية العلامات التجارية المشهورة والتسجيل الدولي للعلامات التجارية ودراسة الاسماء التجارية والتعريف بها ووظائفها وطرق اكتسابها وفوائدها وانواعها وطرق تسجيلها والغائها والحماية القانونية لها. وبيان مدى كفاية العقوبات المقررة للجرائم الماسة بالعلامات والاسماء التجارية والترخيص باستعمال الاسم التجاري والحماية القانونية للأسماء التجارية. والتركيز على الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية والإقليمية الصادرة في هذا الشأن. كما يتضمن منهاج الدراسة لهذه المادة التعريف بالمؤشرات الجغرافية وشروط وطرق تسجيلها والحماية القانونية لها وفقا للتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية. والتركيز على الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية والإقليمية الصادرة في هذا الشأن.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق دراسة النظريات والوسائل المتعلقة بحل المنازعات الخاصة بالملكية الفكرية ودون اللجوء الى المحاكم كالوساطة والتحكيم والدور الذي تلعبه الويبو في هذا المجال، والتركيز على اهمية دور التحكيم في مجال تسوية منازعات الملكية الفكرية، وانواع الوساطة والزامها لأطراف النزاع والتحكيم وتنفيذها ضمن احكام القوانين الوطنية وحل المسائل المتعلقة بأسماء المواقع على الانترنت بالوسائل البديلة. والتركيز على الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية والإقليمية الصادرة في هذا الشأن. كما يتضمن هذا المساق دراسة الطرق والوسائل الخاصة بإنفاذ حقوق الملكية الفكرية في القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية، ودراسة الوسائل المتاحة ضمن القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية مثل الاجراءات المدنية والجزائية والوقاية والاجراءات الحدودية. والتركيز على الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية والإقليمية الصادرة في هذا الشأن.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق تمهيد لبيان مفهوم تنازع القوانين في مجال حقوق الملكية الفكرية والعناصر التي تجعل المنازعة ذات طابع دولي، قواعد الإسناد في مجال اختيار القانون واجب التطبيق على مسائل الملكية الفكرية، مسائل تنازع القوانين في مجال عقود النشر الدولي للمؤلفات والمصنفات الأدبية والفنية، تنازع القوانين في عقود الترخيص باستغلال براءات الاختراع وعقود الفرنشايز في استخدام العلامات والأسماء التجاري.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق  حقوق الملكية  الفكرية الواردة على النتاج الفكري الإنساني في جانبه الادبي أو العلمي او الفني من خلال دراسة كل من حق المؤلف والحقوق المجاورة، حيث يتعرف الطالب في حق المؤلف على كلا من المصنفات المحمية قانوناً، وكذلك يتعرف على الحقوق المحمية للمؤلف بشقيها المالي والأدبي و أنواع المصنفات المختلفة و أنواع المؤلفين ،  وحقوق المؤلف المقررة على مصنفه سواء في شقها المالي أو شقها الأدبي، كل ذلك طبقاً للقانون الوطني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة وأهمها اتفاقية بيرن واتفاقية تريبس، ثم بعد ذلك يتعرف الطالب على الحقوق المجاورة والتي الحقت بحق المؤلف كحقوق المترجمين وحقوق ممثلو الأداء وحقوق أصحاب التسجيلات الصوتية وحقوق هيئات الإذاعة والتلفزيون وعوائد البث الإذاعي والتلفزيوني، كما يشتمل هذا المساق على عقود التراخيص باستعمال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، مع الإشارة إلى أخر ما استقر علية القضاء المحلي والدولي في هذا الشأن.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية عبر الوسائط الرقمية، وكذلك حماية حقوق المؤلف عبر شبكة الأنترنت، حماية حقوق المؤدين وفناني الأداء العلني عبر وسائط البث الفضائي، نشر المصنفات الموسيقية والفنية عبر الوسائط الرقمية، الحماية المدنية لحقوق أصحاب الملكية الفكرية حال الاعتداء عليها من خلال الوسائط الرقمية، الحماية الجنائية للتعدي على حقوق الملكية الفكرية عبر الوسائط الرقمية.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق اهمية براءات الإختراع في مجال الصناعات الدوائية، حماية البراءات ومدى إجازتها في المجال الطبي، مدى استبعاد الحماية القانونية في مجال اكتشاف الأمراض وتشخيصها، قوانين الملكية الفكرية وأحكامها في المجال الطبي والصيدلي. والتنظيم القانوني لعقد الترخيص باستغلال براءات الإختراع في مجال الصناعة الدوائية.

Free Elective Courses

2 COURSES | 6 CREDIT HOURS

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق موضوع التنظيم القانوني للأصناف النباتية والحماية القانونية لها والترخيص الإتفاقي والإجباري وفقا للقانون الإماراتي والأتفاقيات الدولية واعطاء الاحكام الواردة في اتفاقية تربس جانب من الأهمية والتعرض للحماية القانونية وفقا للإتفاقيات الدولية، والتركيزعلى الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية والإقليمية الصادرة في هذا الشأن.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق دراسة المنظمات الدولي المتخصصة في مجال الملكية الفكرية واتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية عام 1886 اتفاقية بيرن لحماية الملكية الأدبية والفنية عام 1883 م والمنظمة العالمية للملكية الفكرية وآيبو(WIPO)، وكذلك الدراسة المتعمقة للقواعد القانونية لحماية حقوق الملكية الفكرية التي جاءت بها اتفاقية منظمة التجارة العالمية (WTO).

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق دراسة المنافسة غير المشروعة والتنظيم القانوني لها في التشريعات الوطنية والإتفاقيات الدولية وصور المنافسة وحماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الممارسات الاحتكارية، أنواع الممارسات الاحتكارية، الإجراءات الواجب توافرها لضمان حرية المنافسة، مكافحة المنافسة الطفيلية وتقليد المنتجات والسلع.     

يتضمن منهاج الدراسة لهذه االمساق  تعريف الطالب بماهية المعلومات غير المفصح عنها أو ما اصطلح على تسميته بـ "الاسرار التجارية "من خلال بيان متى تعتبر المعلومات غير مفصح عنها ،  وبالتالي اسراراً تجارية، حيث يتعرف الطالب على المقصود بالسر التجاري ومتى يكون محلاً للحماية، وهل كل معلومة تعتبر سر تجاري أم أن هناك شروط يتوجب توفرها حتى نكون أمام اسرار تجارية غير مفصح عنها، كما يتضمن هذا المساق  وسائل حماية الاسرار التجارية من الناحية المدنية من خلال دعوى المنافسة غير المشروعة والمطالبة بالتعويض وفقاً لأحكام القانون الوطني وأحكام المواثيق والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وآخر ما استقر عليه القضاء في هذا الشأن سواء على المستوى المحلي أو الدولي من خلال استعراض بعض القضايا العملية الدولية المتعلقة بحماية الاسرار التجارية والمعلومات غير المفصح عنها.

يتضمن منهاج الدراسة لهذا المساق تمهيد لبيان الدور الإقتصادي لحقوق الملكية الفكرية في التنمية الإقتصادية للدول والتقييم الاقتصادي لأصول الملكية الفكرية، دراسات الجدوى الاقتصادية لاستغلال حقوق الملكية الفكرية، حماية حقوق الملكية الفكرية في مجالي الصناعات الصغيرة والمتوسطة، أثر حماية حقوق الملكية الفكرية على النمو الاقتصادي ودور المنظمة العالمية للملكية الفكرية في المساعدة التقنية للدول لغايات الإهتمام بالملكية الفكرية كأداة من أدوات التنمية الإقتصادية.

Thesis

1 COURSE | 9 CREDIT HOURS

الرسالة مجهود علمي يقوم على البحث القانوني والتحليل والتوثيق وفيه قدر من الإبداع والإضافة مع الخروج بتوصيات وآراء قانونية محددة، تكون ممكنة التنفيذ وتساهم في تطوير التشريعات ذات الصلة في مجال الملكية الفكرية وسد ما يلحظ عليها من قصور وفق منهجية علمية مدروسة .يتم تنظيم محتوى الرسالة وطباعتها وإخراجها وفق  تعليمات تصدر عن الجامعة بهذا الخصوص.

ATTENDANCE

WEEKDAY CLASSES

Course A | sun –tue | 5:00 pm –8:00 pm
Course B | mon –wed | 5:00 pm –8:00 pm
If one course is registered, one timing would be selected

WEEKEND CLASSES

Course A | fri –sat | 9:00 am –12:00 pm
Course B | fri –sat | 2:00 pm –5:00 pm
If one course is registered, one timing would be selected

JOINING THE PROGRAM

Student can join anytime during the year at the beginning of any block

SEPTEMBER

FALL SEMESTER

JANUARY

SPRING SEMESTER

MAY

SUMMER SEMESTER

ALUMNI

TOP
X