الدرجة العلمية: بكالوريوس الآداب في الاتصال الجماهيري:

تخصص العلاقات العامة

الرســـــــــالة

المثابرة على مواصلة التميز الأكاديمي، وتطبيق معايير الجودة العلمية، ومسايرة خطي التطور في مجالات الاتصال، بإطلاق برنامج العلاقات العامة باللغة العربية، بهدف تأهيل متخصصين، وباحثين، وإداريين، ومثقفين قادرين على ممارس ة التخطيط الاستراتيجي، وتنظيم الحملات الإعلامية، وإدارة الأزمات، والكتابة للعلاقات العامة، وممارسة المهنة بقيم مهنية عالية، وأخلاقيات رفيعة، وشفافية وشرف ونزاهة، ولديهم الحافزية لاستكمال دراساتهم العليا، وذلك استجابة لرغبات الدارسين المتزايدة، وتحقيقاً لمتطلبات سوق العمل المتنامية في إدارات الإعلام والعلاقات العامة في الدوائر الحكومية، وسائر المنظمات الأهلية، بهدف الارتقاء بالمهنة، والإسهام في تعزيز عمليات التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية بشكل عام.

الرؤية

إستلهاماً للإلتزام بالتميز الأكاديمي، والتطلع للإرتقاء إلى سلم المجد العلمي والتقني في مجال دراسات الإعلام والاتصال الجماهيري، سيصبح برنامج  العلاقات العامة من أفضل البرامج العلمية النظيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وذلك بإيلائة أهمية قصوى للتعليم الرصين، والتدريب الحصيف، والأنشطة اللاصفية المتنوعة.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة للصف الثاني عشر مصدقة من وزارة التربية والتعليم او ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 60% للتخصص العلمى و الادبى.

    ( ستتطلب التخصصات الاخرى متوسط درجة لا تقل عن 70٪ و شهادة المعادلة يجب ان تكون مصدقة من وزراة التربية والتعليم او يكون الطالب حاصل على شهادة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة).

  • إتقان اللغة الإنجليزية

    PBT 500 | iBT 61 | IELTS ACA. 5.0 | PEARSON 44 | IESOL B1/B2 | CAMBRIDGE 154

    إذا لم يحقق الطالب/الطالبة النتيجة أعلاه , سيتم قبوله في اميريكية الامارات شرطا ان يسجل / تسجل في دورات اللفة الانجليزية المكثفة.

  • خطاب الرغبة بالالتحاق & المقابلة الشخصية

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الامريكية في الإمارات معتمدة من وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة. | caa.ae

المتطلبات الجامعية الإجبارية: المعارف العامة

11 مساق | 33 ساعة معتمدة

أ: اللغات

يختار الطالب جميع المساقات (3 مساقات) بعدد 9 ساعة معتمدة

The purpose of this course is to facilitate the process of transition into new academic and cultural environment for the new students enrolled in the AUE. Furthermore, it aims to promote their confidence so that they could succeed and meet the academic requirements. The course assimilates academic content with interactive in class activities to ensure understanding of curricular options and begin to develop a future career plan through self-reflection.

This course focuses on improving students’ basic critical reading and writing skills in English so that they can successfully write free-error varied sentences and paragraphs. The course also focuses on contextualized mechanics instructions and sentence skills.

This course provides students with advanced writing components in English so that they can successfully pursue their studies in various academic specializations. Students practice writing long argumentative and reflective essays, with emphasis on implementing APA format in paper format, in-text citation and references in projects and assignments

The intent of this course is two-fold. First, it introduces students with the basic research terminologies. Second, it familiarizes them with the process of research from choosing a topic to writing the proposal. Students will be immersed in hands on experience where they will be introduced to research concepts that will help them understand, interpret, and critique a scientific research. Contents to be covered include the language of research, types of research, elements of scientific research proposal, writing an academic research proposal using APA style, research ethics, crafting data collection instruments, and interpreting data.

يختار الطالب مساق واحد | 3 ساعات معتمدة

صُمم هذا المساق لتمكين الطالب من تحليل نصوص متعددة في حقول معرفية متنوعة؛ ليصبح قادراً على التمييز بين النصوص على اختلاف مضامينها ومحتوياتها، كما يمكنه بعد ذلك من محاكاة تلك النصوص بطريقة صحيحة، وتحويل المعلومة إلى مهارة وسلوك. وبما أنّ الكتابة عملية بناء متكاملة، وأنّ البناء يتأثر بأجزائه؛ لذا يحتاج إلى نماذج، وقوانين سلامة لغوية، وتخطيط وتماسك وأهداف منها: الإخبار والاستعلام، والطلب، والتأثير بالمتلقي.

صُمم هذا المساق لتمكين الطالب الناطق باللغة العربية من المهارات اللغوية الضرورية، وخاصة التركيز على خطوات كتابة التقارير والرسائل الإدارية والبحوث المنهجية؛ ولتحقيق ذلك جاءت المهارات متنوعة ومتدرجة، لتنمية قدرات الطالب على الفهم الصحيح والأداء المتميز لما يقرأ ويسمع، وليكتسب القدرة على كتابة المقالات والتقارير ومحاضر الاجتماعات وتوصيات المؤتمرات والندوات بصورة سليمة، لذا عُني المساق بتدريب الطالب على المهارات الأساسية للكتابة؛ كقواعد الإملاء المتعددة وعلامات الترقيم ونظام الفقرة وكتابة المقال على نحو متدرج.

ب: علوم الطبيعة

يختار الطالب مساق واحد | 3 ساعات معتمدة

يحتوي مساق العلوم الطبيعية على مجال واسع من مواضيع العلوم مثل: الفضاء, الجيولوجيا (علوم الأرض), الأحياء, الكيمياء, وعلوم البيئة. سيققدم المساق الحقائق العلمية في الفضاء, الأرض والغلاف الجوي, المياه, البيئة, الأحياء, والتغذية. يركز هذا المساق على فهم المبادئ والمرتكزات الأساسية لفروع العلوم المختلفة وتأثيراتها على حياتنا. بالإضافة إلى ذلك, فالمساق يوضح بعض الظواهر الطبيعية مثل, تغير الظروف البيئية, القواعد الصحية العامة للتغذية ومجموعة متنوعة من الكائنات الحية. يساعد هذا المساق الطلاب في اكتساب مهارات في الملاحظة, التفكير النقدي, التحليل, تفسير, فهم ,ومناقشة المصطلحات والحقائق العلمية.

ج: العلوم الاجتماعية

يختار الطالب مساقين | 6 ساعات معتمدة

هذا المساق يقدم للطالب دراسة واسعة و مؤثرة في العلوم الاجتماعية. يركز المساق على العلوم الإنسانية، علم النفس، و العلوم السياسية، الاقتصاد، و أحيانا على التاريخ و الجغرافيا. و هذا المساق أيضا ينمي المهارات في التحليل النقدي و يسلط الضوء على التغيرات في القضايا الاجتماعية في المجتمع و مؤسساته.

يتضمن مساق علم النفس المبادئ الأساسية للمقرر، بما فيها النظريات النفسية والعوامل البيولوجية المؤثرة في السلوك والتعلم والذاكرة والتفكير والذكاء والتعلم والشخصية .

دـ: العلوم الإنسانية والفن

يختار الطالب مساقان | 6 ساعات معتمدة

Innovation is the engine of opportunity and, acting as a catalyst, this course is intended to ignite an interest in innovation and inspire entrepreneurial action. At the core of innovation and entrepreneurship is a commitment to experiential learning that will encourage students to engage in critical thinking, creative problem-solving while also equipping them with the soft skills needed in their pursuit of academic and professional endeavors. Students will discuss the relevance and role of innovation and entrepreneurship in work and life situations; determine opportunities for creative disruption and design a strategy for its implementation; develop a practical understanding of innovation through thoughtful debate and exercises; and demonstrate critical thinking and individual insight with a personal mastery portfolio.

يتناول هذا المساق دراسة تطور حقوق الإنسان والتعريف بها منذ بداية المجتمعات القديمة مروراً بالعصور الوسطى وانتهاءً بالمرحلة الدولية. وكذلك دراسة حقوق الإنسان وضماناتها في القانون الدولي قبل وبعد وضع ميثاق الأمم المتحدة. وكذلك دراسة أبرز الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن، وبعض الاتفاقيات الدولية ذات المستوى الإقليمي ومقارنة ذلك مع حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية ودستور دولة الامارات العربية المتحدة.

This course provides a core introduction to drawing, covering a wide range of basic and intermediate practical and technical skills. Students will explore approaches and concepts to the subject through manual practice using a comprehensive range of media and with reference to great masters in the field. Traditional and objective drawing skills in the use of line, tone, form and perspective provide the foundation for learning in this course. Students are required to develop their ability to observe, perceive and interpret through drawing the world around them, reflecting their understanding of 2D and 3D space.

هـ: الثقافة والتاريخ والحضارة الإسلامية

يختار الطالب مساق واحد | 3 ساعات معتمدة

يهدف هذا المساق إلى التعريف بمهفوم الثقافة الإسلامية وخصائصها، وابراز التحديات التي تواجهها وتكوين القدرة على مواجهة التيارات الفكرية من خلال التبصير بها

يهدف هذا المساق إلى اعطاء خلفية تاريخية عن الحضارة الإسلامية. وهي تبدأ بمناقشة نقاط التحول الرئيسية في التاريخ الإسلامي من ظهور الإسلام حتى الاستعمار الغربي للعالم الإسلامي. وهو يناقش نمط التفاعل والتأثير المتبادل بين الحضارة الإسلامية والحضارات الكبرى في العالم مثل الحضارة الفارسية والحضارات اليونانية والرومانية والحضارات الهندية والصينية. مع التركيز على الإسهامات العلمية والفنية للحضارة الإسلامية من ناحية، والاعتراف بمساهمات الحضارات الكبرى الأخرى بالعالم فيما التراث العلمي المشترك للحضارة الإنسانية من ناحية أخرى.

و: مجتمع الإمارات

يختار الطالب مساق واحد | 3 ساعات معتمدة

تم تصميم هذا المساق أولاً للتعريف بالمفاهيم العامة، والنظريات ذات القاعدة العريضة عن التنمية المستدامة وكذلك علاقة التنمية الاقتصادية بالتنمية البشرية، والبيئة. وسيكون الطلبة على دراية بنظريات التنمية. والتعمق بدراسة التحقيق في خصائص ونوعية الحياة في دول مجلس التعاون الخليجي ومقارنتها بتلك الموجودة في بلدان أخرى.كما سيتم التركيز على الأسباب والمشكلات والتحديات المختصة بتطوير دول مجلس التعاون الخليجي مثل التركيبة السكانية وسياسات التوطين، وجدوى دمج دول مجلس التعاون الخليجي، وأثر الإنتاج النفطي وغير النفطي على التنمية.

المتطلبات الجامعية الإجبارية: العلوم الإنسانية

مساق 12 | 36 ساعة معتمدة

يعرف هذا المساق الطلاب على تطور علم الأجناس، و على تطور العرق البشري و يقوم الطالب بدراسة المجالات الأربع الرئيسية لعلم الأجناس، بحيث يقوم بفهم التطور البشري و دراسة الإنسان في الماضي و الحاضر. إضافة إلى فهم نظريات دراسة الإنسان وأليات تطبيقها واستخدامها كتربويين، إن دراسة علم الأجناس و دراسة الإنسان من أهم الأعمدة التي تهدف إلى تطوير دارسين و تربويين في ثقافات متعددة قادرين على ضبط و توظيف التنوع الثقافي و على فهم التطور العالمي.

يهدف مساق الإحصاء العام إلى تنمية المعرفة للمفاهيم الأساسية، النظريات والتطبيقات ذات الصلة بمادة الإحصاء، والتي تتضمن طرائق جمع وتنظيم البيانات، وتحليل وتفسير النتائج. كما سيتم استخدام حزمة من البرمجيات لهذا الغرض.

يعرّف هذا المساق الطلبة بالمفاهيم و الأدوات الرئيسية المتعلّقة بالفلسفة، و يناقش دور و وظيفة المدارس الفلسفيّة الرئيسيّة المتعلّقة بالمواضيع التالية: الإنسان، المعرفة، الدّين, العقل, و الأخلاق. كما أنّ هذا المساق يهدف إلى تعريف الطلبة بمناهج البحث في الفلسفة ليس فقط عبر وصفها مجرّد آلات تقنيّة للبحث عن الحقيقة، ولكن أيضا عبر النظر إليها كحاملات للمعنى و لرؤية محدّدة للعالم.

يقدّم هذا المقرر لمحة عامة عن التاريخ العالمي / العام. وسيختم هذا المساق بمناقشات حول وجهات النظر بشأن التاريخ العالمي.

.يقدم المساق نظرة عامة لتاريخ الشرق الاوسط و كذلك مصادر المعلومات بالنسبة لموضوعها وشتمل نهاية المساق نظرات مستقبلية بالنسبة لهذة المنطقة

يقدّم هذا المساق نظرة شاملة للجغرافيا. مع التركيز على المفاهيم الضرورية لفهم القضايا العالمية والإقليمية والمحلية. هذا بالطبع يشمل أيضاً مواضيع في الجغرافيا البشرية والمادية.

مساق مفتاحي ومتطلب كلیـة، یھـدف إلى تعريف الطالب بالأسـس العامـة للعلوم السیاسـیة والمنطلقات الأیدیولجیـة والفلسفية، ومقومات الدولـة الحدیثـة، والمبادئ التي تنطلق منھا سـیاسة الدولـة. ونشأة وتطور مفھوم الدیمقراطیـة، والفردیـة، والعلاقة بین الدولة والأفراد. ونماذج من الأحداث لمعاصرة، كما یناقش المساق .الدساتیر، والأحزاب، ودور الفاعلیین السیاسیین في عمليات صناعة القرارات

يقدم هذا المساق للطلبة المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية، ومنظمات وهيئات الأمم المتحدة التي تظل ثابتة على الرغم من تحديات الصراع الدولي الراهن. ويركزالمساق بصفة أساسية على قضايا الأمن الدولي، والعولمة وتداعياتها وتأثيراتها، والنظام العالمي المعاصر، ودراسة سياسات القوة والبدائل إلى السلطة. وسيتم فحص وتحليل الصراع الدولي في أعمال المنظمات الدولية.  وسيناقش أيضاً هذا المساق القانون الدولي واستخدامه في حل النزاعات.

يتناول هذا المساق تعريف علم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية، نظرية الطلب والعرض وتوازن السوق، تحليل سلوك المستهلك، نظرية الإنتاج، وخصائص الأسواق. كذلك مفاهيم الدخل القومي والناتج القومي، المتغيرات الاقتصادية الكلية، العلاقة بين النقود والتضخم، النظم الاقتصادية، والنظام الاقتصادي الإسلامي.

يدرس هذا المساق نظرية القانون وأقسامه، وفروعه، وتقسيم القاعدة القانونية من حيث قوتها في الإلزام ومعيار التمييز بين القواعد الآمرة والمكملة، وماهية فكرة النظام العام والآداب وتطبيقاتها في القانون العام والخاص، ومصادر القاعدة القانونية ونطاق تطبيقها وتفسيرها، كذلك يدرس نظرية الحق، من حيث تعريف الحق وأنواعه ومصادره وأركانه ومحله، واشخاصه، والحماية القانونية له.

يغطي المساق أربعة مهام أساسية للإدارة: التخطيط، التنظيم، القيادة، السيطرة. وتشمل المادة بعض المواضيع الإدارية المتصلة بفن صنع القرار، والتخطيط، والهيكل التنظيمي والنظام المؤسسي، القوة والسلطة، والتفويض والقيادة والعمل الجماعي، وشبكات الاتصالات التنظيمية، والنظريات التحفيزية.

يهدف المساق الي تعريف الطالب بمبادئ ومفردات ومضامين ومجالات واجراءات التسويق في زمننا المعاصر. حيث يشتمل علي شرح مبادئ التسويق واهم مكونات المزيج التسويقي (المنتج، السعر، المكان، التنشيط) كما يتضمن شرح مواضيع اخري هامه مثل منافذ التوزيع وابحاث السوق وسلوك المستهلك والتسويق من منظور اجتماعي وتخطيط المنتج الجديد.

متطلبات الكلية الإجبارية

مساقات 5 | 15 ساعة معتمدة

يعد هذا المساق مدخلاً لدراسة الإعلام والاتصال الجماهيري، برنامج العلاقات العامة لما يقدمه للطلبة من معلومات شاملة عن التطور التاريخي للاتصال وأنواعه ومستوياته ونماذجه ونظرياته وتأثيراته ووسائله التقليدية والحديثة والوظائف التي يؤديها الاتصال الجماهيري في الحياة المعاصرة كما يركز المساق بشكل أساسي على تطبيق نماذج الاتصال على الواقع الإعلامي المعاصر وفق القيم والمعايير الأخلاقية للممارسة الإعلامية.

يعرف هذا المساق الطلبة بتاريخ ومراحل تطور وسائل الاتصال في دولة الامارات العربية المتحدة، والهياكل التنظيمية لمؤسسات الاتصال في الدولة ووظائفها الإعلامية والحضارية في بناء وترسيخ قيم الاتحاد، ويكسب الطالب مهارات فهم وتحليل بنية المؤسسات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية ووكالة أنباء الإمارات ونمط الحرية المتاح، والاطر القانونية والتشريعات الإعلامية التي تحدد المسار العام للممارسة المهنية للإعلام التقليدي ووسائل التواصل الاجتماعي.  في هذا المساق يقوم الطلبة بزيارات ميدانية الى مقرات الصحف ومحطات الاذاعة والتلفزيون.

يقدم المساق لمحة تاريخية عن نشأة وتطور فن الإقناع، ويركز بشكل أساسي على شرح نماذج ونظريات الإقناع الأكثر تطبيقاً في الوقت المعاصر  لغرض إكساب الطلبة المهارات والجدارات الخاصة بتطبيق إستراتيجيات وأساليب  وتقنيات الإقناع للتأثير على الجمهور مراعياً القيم والمعايير الأخلاقية .

يسعى هذا المساق إلى إكساب الطالب معرفة علمية حول مناهج البحث العلمي الرئيسية المستخدمة في علوم الإعلام والاتصال والعلاقات العامة والإعلان والاتجاهات الحديثة في مناهج البحث العلمي ويركز بشكل كبير على البحوث الميدانية والوصفية والتحليلية وتحليل المحتوى وخاصة بحوث الرأي العام ودراسة الحالة ومجموعات النقاش المركزة مع تطبيقات عملية حول خطوات البحث العلمي وسياقات إعداد البحوث التطبيقية في مجال العلاقات العامة والإعلان.

يعمل المساق على تزويد الدارسين بالمعارف الخاصة بمفهوم الرأي العام ونشأته وتطوره وأنواعه وخصائصه بالإضافة الى معرفة عوامل تشكيل الرأي العام  ووسائل وطرق قياسه الكمية والكيفية ، ليتمكن الطالب من تطبيق ذلك في تنفيذ إستطلاعات و بحوث الرأي العام وأساليب توجيه الجمهور لأغراض العلاقات العامة وفق الأسس العلمية ومعايير المصداقية.

متطلبات التخصص الإجبارية

مساقات 10 | 27 ساعة معتمدة

يمثل هذا المساق مدخلاً لدراسة برنامج العلاقات العامة حيث يكسب الطالب المعارف الخاصة بنشأة وتطور العلات العامة ونماذجها المختلفة ليتمكن من فهم وإستيعاب وظائف العلاقات العامة في التخطيط والتنظيم وتقويم البرامج والحملات التي تجريها العلاقات العامة في المؤسسة، ويركز المساق بشكل كبير على وسائل الإتصال التقليدية والإنترنت اوأدوات الإقناع التي يستخدمها ممارسوا العلاقات العامة وبخاصة في تحديد جمهور العلاقات العامة وطرق التأثير عليه وفق القيم والمعايير الأخلاقية.

This middle level undergraduate course focuses on the study and the analysis of the principles of communication in organizations. It will provide an understanding of the tools of organizational communication along with development of the skills knowledge, values needed for success. The course will emphasize the application of theories, approaches in the organizational setting through case studies.

يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية لفنون التحرير الصحفي مثل الخبر والحديث والمقال والتقرير الصحفي والتحقيق الصحفي بالإضافة الى مهارات كيفية كتابتها طبقاً للقوالب والقواعد الفنية المتعارف عليها في قاعات التحرير ووفق أحدث التطبيقات العملية في هذا المجال مراعياً السياسات الإعلامية للمؤسسات.

يسعى المساق إلى إكساب الطلبة المعارف الأساسية باستراتيجيات العلاقات العامة والمهارات اللازمة لاستيعاب وتحليل الاتصال الاستراتيجي في المنظمات وإدارات العلاقات العامة وفي بناء الإستراتيجيات وفق النماذج والنظريات المتبعة والقواعد الأخلاقية والمهنية وفي اتخاذ القرارات الملائمة وإدارة المنظمات وهيئات العلاقات العامة وفي التعامل مع الجماهير وأصحاب المصلحة لتنفيذ الإستراتيجيات المعدة عبرالاتصال الإستراتيجي الفعال.

مساق تطبيقي عملي يعمل على إكساب الطالب مهارات كتابة النصوص وتصميمها  وإخراجها بطريقة مهنية في مجال العلاقات العامة بعد أن يتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين الكتابة في مجال وسائل الاتصال التقليدية والكتابة في مجال العلاقات العامة ، والتعرف على أساليب الكتابة في وسائل الإعلام التقليدية ووسائط التواصل بحسب الخصائص الفنية والفكرية لهذه الوسائل لغرض إنتاج رسائل إقناعيه للعلاقات العامة والإعلان مثل البيانات الإخبارية ، والمذكرات، والمطويات، والتقارير والكتيبات والبريد الالكتروني، والنصوص الإذاعية والتلفزيونية والأفلام الوثائقية، بما يحقق أهداف المؤسسات، في الوصول الى الجمهور وبناء الصورة الذهنية الطيبة عن المؤسسة وفقاً للمعايير الأخلاقية والمهنية وتحقيق المصداقية.

This course provides students with an overview of international public relations through theories and models explaining international public relations, as well as planning based on scientific research, studying the effects of media and communication in international public relations, and discussing public relations experiences in this field such as America, Europe, Africa and the Middle East.

يسعى المساق إلى تقديم وطرح معارف متقدمة وإكساب الدارسين مهارات التفكير الناقد والتحليل الموضوعي لاستيعاب وتحليل الاتجاهات الفلسفية والمفاهيم والنظريات التي أسست لأخلاقيات العمل الإعلامي في السياقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع التركيز على التطبيقات العملية ودراسات الحالة التي تشكل نماذج للممارسات المهنية في واقع العلاقات العامة في المنظمات الحديثة.

يمثل التدريب العملي خبرة خارجية (خارج الحرم الجامعي) يكتسبها الطالب في مجال تخصص العلاقات العامة، ويستند المساق على اتفاقية خطية ما بين الجامعة الأمريكية في الإمارات و ما بين إدارات العلاقات العامة ومراكز التدريب المحتملة في الدولة، ويهدف المساق الى تزويد الطلبة بالخبرة العملية المتخصصة في مجال العلاقات العامة للطلبة الذين أنهوا 90 ساعة معتمدة في كلية الإعلام والاتصال الجماهيري تخصص العلاقات العامة, ويعتبر مساق التدريب الميداني في العلاقات العامة بمثابة حلقة دراسية مستمرة ما بين الأستاذ والطالب وسوق العمل يقدم الطالب في نهايتها تقريرا شاملاً للأستاذ المشرف على المساق، عن الخبرة التدريبية التي اكتسبها وأهميتها في عمله الوظيفي المستقبلي.

يمثل مشروع التخرج تجسيداً للخبرات والمهارات المتكاملة التي تعلمها واكتسبها الطالب خلال السنوات الدراسية السابقة، وبما يكسب الطالب جدارة العمل المستقبلي، شريطة أن يعكس المشروع مهارات الطالب في التواصل المؤسسي الفعال، والكتابة لأغراض العلاقات العامة والتخطيط الاستراتيجي ، وإجراء البحوث واستطلاعات الرأي ، وإستخدامات الأنترنت في التواصل مع الجمهور . وتتاح للطالب فرصة التسجيل في هذا المساق بعد إنهاء الساعات المعتمدة الأخرى حيث يقوم الطالب بإعداد مشروعا التخرج في أحد موضوعات العلاقات العامة على أن يتسم المشروع بالابتكار والتفرد تحت إشراف أحد أساتذة القسم المعنيين.

متطلبات التخصص الاختيارية

مساقات 3 | 9 ساعات معتمدة

مساق تخصص اختياري يهدف إلى تعريف الطلبة بالآلية التي يستخدمها ممارسو  العلاقات العامة شبكة الإنترنت والعلاقات العامة الافتراضية لتحقيق أهداف المؤسسة من حيث الإعلام وبناء الصورة الذهنية للمؤسسة وإستراتيجيات العلاقات العامة في المجال الافتراضي، وبناء المحتوى الإعلامي عبر الشبكة وحضور المؤسسة الفاعل ضمن شبكات التواصل الاجتماعي بالإضافة الى تفاعلية المؤسسة مع جمهورها عبر الترويج الإلكتروني لحملات المؤسسة وأبحاث الجمهور عبر الشبكة.

يعرف هذا المساق  الطلبة بالمفاهيم والمبادئ الأساسية لفنون البروتوكول والإتيكيت، والقواعد التي تنظم الاجتماعات والمؤتمرات واللقاءات والحفلات الدبلوماسية والأسبقيات المحددة، ويركز المساق بصورة تفصيلية على إكساب الطلبة المهارات ألأساسية لتطبيق مراسم البروتوكول والإتيكيت .

مساق تقني التوجه يسعى إلى تزويد الطلبة بالمعارف والتقنيات الأساسية في مهارات التصوير الرقمي من خلال مسارين  نظري و تطبيقي حيث يتناول الجانب النظري التعريف بالصورة الفوتوغرافية التعليمية وأسس تصميمها وكذلك التعريف بكاميرا التصوير الفوتوغرافى وكاميرا التصوير الرقمي، في حين يتناول الجانب العملي استخدام كاميرا التصوير الفوتوغرافي و الرقمي وعمليات  إنتاج الصورة الفوتوغرافية و الصورة الرقمية وأستخدام برامج الكمبيوتر لتعديل الصور الرقمية وطباعتها لغرض توظيفها فى مجالات الإعلام والعلاقات العامة.

يشرح هذا المساق المفاهيم وإيضاح الفروقات الجوهرية بين الأزمة والمفاهيم ذات الصلة ، ومد الطلبة بالمعلومات الأساسية بأنواع ومراحل الأزمة ، والعوامل المؤثرة في طبيعة الأزمة ، وأهمية الاتصال في إدارة الأزمة ، وإكساب الطلبة مهارات التخطيط  لمرحلة ما قبل الأزمة ، وإدارة الاتصال أثناء الأزمة وبعدها. ويتطرق المساق إلى الأزمات الدولية وقواعد إدارتها، والتقنيات الإعلامية المستخدمة في إدارة الأزمات الدولية بشكل عام.

مساق تطبيقي عملي يعمل على إكساب الطالب المعارف الخاصة بالقواعد الأساسية في إعداد وتصميم وانتاج المواد الاعلامية المطبوعة والمسموعة والمرئية للعلاقات العامة ؛ والمهارات اللازمة لإنتاج تلك المطبوعات التي تستخدم في التواصل الخارجي والداخلي للمنظمة لغرض بناء السمعة الإيجابية للمنظمة ، و يتضمن المساق ايضاً أسس إعداد و تصميم مطبوعات ومواد العلاقات العامة كالملصقات والكتيبات والمجلات والنشرات الإخبارية والمطويات وبطاقات العمل والمواد الإذاعية والتلفزيونية ، والإعلانات والهدايا الترويجية مستخدماً التقنيات الحديثة في الإعداد والتصميم والانتاج .

       مساق متقدم المستوى  يسعى إلي بلورة مفهوم الاتصالات  التسويقية المتكاملة ، وترويج المنتجات والسلع والخدمات. ويركز  المساق على إكساب الطلبة المعارف العامة والمهارات  الضرورية  الخاصة  بالاتصالات التسويقية المتكاملة وتحديد وظائفها وخصائصها المتنوعة والتفريق والتمييز بينها وبين  كيفية إستخداماتها طبقاً لمتطلبات التسويق.

مساق متقدم يتناول مجموعة من الموضوعات الخاصة بالعلاقات العامة والإتجاهات الحديثة ففي هذا المجال والتي تنعكس بصورة معينة على المنظمة . وتتنوع الموضوعات طبقاً لاهتمامات الطلبة وبروز موضوعات جديدة في مجال العلاقات العامة يمكن لها أن تؤثر في ذلك المجال .

ATTENDANCE

Student builds the schedule based on available offered courses in the registered semester

Weekday Morning Classes

SUN – TUE | BETWEEN 9:00 AM – 4:00 PM
MON – WED | BETWEEN 9:00 AM – 4:00 PM

Weekday Evening Classes

SUN – TUE | BETWEEN 4:00 PM – 9:00 PM
MON – WED | BETWEEN 4:00 PM – 9:00 PM

WHEN CAN I JOIN

Student can join at the beginning of any semester

September

FALL SEMESTER

MIN 3 COURSES | 9 CREDIT HOURS
MAX 6 COURSES | 18 CREDIT HOURS

JANUARY

SPRING SEMESTER

MIN 3 COURSES | 9 CREDIT HOURS
MAX 6 COURSES | 18 CREDIT HOURS

MAY

SUMMER SEMESTER

MAX 3 COURSES | 9 CREDIT HOURS

RECOMMENDED STUDY PLAN

TOP