تخفيف المخاطر من أجل تحقيق النمو المستدام

يؤكد تخصص درجة البكالوريوس في الدراسات الأمنية والإستراتيجية في إدارة المخاطر على الاستدامة والنمو. تتيح المواد المقدمة للطلبة استكشاف عناصر حول كيفية التخفيف من المخاطر في الأمن والبيئات التي تقودها الإستراتيجية. سيتطلب تقييم المخاطر توافر أدلة نظرية وتجريبية وجودة في التحليل والقدرة على إنشاء تقييمات الاستبصار والنمو.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات. | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    23،000 درهم تقريباً AED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3000 درهم AED

لمزيد من المعلومات حول الرسوم التفصيلية وطرق البحث انقرهنا

مساقات الثقافة العامة

11 مساق | 33 ساعة معتمدة

أ: اللغة الإنجليزية

يختار الطالب 9 ساعات معتمدة (3 مساقات) من القائمة أدناه

تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلبة من تجربة وتطوير المهارات التعليمية والأكاديمية المناسبة لسياق الجامعة. وهو يهدف إلى تسهيل عملية التوجه والتحول إلى التفوق الأكاديمي وثقافة التعلم. علاوة على ذلك، يهدف المساق إلى تنمية الثقة في قدرة الطلبة على النجاح في متطلبات الجامعة.

يركز هذا المساق على تحسين مهارات القراءة والكتابة الأساسية للطلبة باللغة الإنجليزية لكي يتمكنوا من كتابة جمل وفقرات متنوعة خالية من الأخطاء وبنجاح. يركز المساق أيضاً على تعليمات ميكانيكا السياق ومهارات الجمل.

يقدم هذا المساق للطلبة مهارات متقدمة في الكتابة باللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من متابعة دراستهم بنجاح في مختلف التخصصات الأكاديمية. فهو يساعد الطلبة على تحسين مهاراتهم في الكتابة والتركيب حيث ينصب التركيز على كتابة الجدالات الطويلة والمقالات الأكاديمية وطرق البحث المختصرة التي يتم تطبيقها في مشاريع الطلبة وواجباتهم.

لهذا المساق ثلاثة أغراض. أولاً، تقديم مصطلحات البحث الأساسية للطلبة. ثانياً، تعريفهم على عملية البحث من اختيار موضوع لكتابة التقرير. ثالثاً، تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للاستفادة من البحوث العلمية وإجرائها. خلال فترة الدراسة، سيتم سيكتسب الطلبة تجربة عملية حيث سيتم تعريفهم بمفاهيم البحث التي تساعدهم على فهم وتفسير ونقد الأبحاث العلمية، وفي نهاية المطاف توفير المهارات التأسيسية ليكون الطلبة قادرين على إجراء البحوث الأصلية. تشمل المحتويات التي سيتم تغطيتها لغة البحث، أنواع البحوث، عناصر مقترح البحث العلمي، كتابة الأبحاث الأكاديمية باستخدام أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية، أخلاقيات البحث، صياغة آلية جمع البيانات، وإضفاء معنى على البيانات.

ب: اللغة العربية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

ﺻﻤﻢ ﻫﺬا اﻟﻤﺴﺎق ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻧﺼﻮص ﻣﺘﻌﺪدة ﻓﻲ ﺣﻘﻮل ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ؛ُ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻗﺎدراً ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺼﻮص ﻋﻠﻰ اﺧﺘﺎﻟﻒ ﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ  وﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻛﺎة ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺼﻮص ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ، وﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ إﻟﻰ ﻣﻬﺎرة وﺳﻠﻮك. وﺑﻤﺎ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎء ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ، وأن اﻟﺒﻨﺎء ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﺄﺟﺰاﺋﻪ؛ ﻟﺬا ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج، وﻗﻮاﻧﻴﻦ ّأن ّ ﺳﺎﻟﻤﺔ.ﻟﻐﻮﻳﺔ، وﺗﺨﻄﻴﻂ وﺗﻤﺎﺳﻚ وأﻫﺪاف ﻣﻨﻬﺎ: اإﻟﺨﺒﺎر وااﻟﺴﺘﻌﺎﻟﻢ، واﻟﻄﻠﺐ، واﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺘﻠﻘي

،ﺻُ ﻤﻢ ﻫﺬا اﻟﻤﺴﺎق ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ اﻟﻀﺮورﻳﺔ وﺧﺎﺻﺔ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮات ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ واﻟﺮﺳﺎﺋﻞ اﻹدارﻳﺔ واﻟﺒﺤﻮث اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ؛ وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ذﻟﻚ ﺟﺎءت اﻟﻤﻬﺎرات ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ وﻣﺘﺪرﺟﺔ، ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪرات اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺼﺤﻴﺢ واﻷداء اﻟﻤﺘﻤﻴﺰ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺮأ وﻳﺴﻤﻊ، وﻟﻴﻜﺘﺴﺐ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻘﺎﻻت واﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ وﻣﺤﺎﺿﺮ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎت وﺗﻮﺻﻴﺎت اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات واﻟﻨﺪوات ﺑﺼﻮرة ﺳﻠﻴﻤﺔ، ﻟﺬا ﻋُﻨﻲ اﻟﻤﺴﺎق ﺑﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻬﺎرات اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ؛ ﻛﻘﻮاﻋﺪ اﻹﻣﻼء اﻟﻤﺘﻌﺪدة وﻋﻼﻣﺎت اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ وﻧﻈﺎم اﻟﻔﻘﺮة .وﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻘﺎل ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺘﺪرج

. ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺎﻻت 2اﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ ذات اﻟﺼﻠﺔ ﺑﺘﺨﺼﺼﺎﺗﻬﻢ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ واﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻬﻢ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ. اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻀﻤﻮﻧﺎً، وﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﺎﺑﻊ اﻟﺘﺨﺼﺺ، إذ إﻧﻬﺎ ﺗﺘﻨﺎول ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﺪدة ﺗﻘﺎرب إﻟﻰ .ﺣﺪ ﻣﺎ ﺗﺨﺼﺼﺎت اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ . ﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎرات اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ 1ﻧﺒﺬة ﻋﺎﻣﺔ: ﻳﺮﺗﻜﺰ اﻟﻤﺴﺎق ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻮرﻳﻦ أﺳﺎﺳﻴﻴﻦ:

ج: العلوم الطبيعية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

يتضمن مساق العلوم الطبيعية مجموعة واسعة من موضوعات العلوم مثل علم الفلك والجيولوجيا والبيولوجيا والكيمياء والعلوم البيئية. سيقدم المساق الحقائق العلمية لعلم الفلك، والأرض، والطقس، والمياه، والبيئة، والبيولوجيا، والتغذية بالمواد الكيميائية للحياة. يؤكد المساق على فهم المبادئ الأساسية للفروع العلمية المختلفة وتأثيراتها على حياتنا. علاوة على ذلك، يستكشف المساق نطاق الظواهر الطبيعية، وتغير الظروف البيئية، والقواعد الصحية العامة للتغذية، وتنوع الكائنات الحية. يساعد المساق الطلبة على اكتساب مهارات في الملاحظة والتفكير النقدي وتحليل وتفسير وفهم ومناقشة المصطلحات والحقائق العلمية.

يقدم هذا المساق مدخلاً إلى الطاقة المستدامة وحفظها وكفاءة الطاقة في دولة الإمارات والعالم. وسوف يستكشف العلاقة بين الطاقة والبيئة والاقتصاد والرفاه الإيكولوجي. وسيناقش إنتاج الطاقة من منظور البيولوجيا، والعلوم الطبيعية، وعلوم البيئة والعلوم الاجتماعية. سيتم تعريف الطلبة بمجموعة متنوعة من المواضيع بما في ذلك الاحترار العالمي، والتغير المناخي، وإنتاج الغذاء المستدام، وإدارة النفايات الصلبة، وقوانين الموارد البيئية والطبيعية. يتضمن المساق التحديات المتزايدة لتغير المناخ وأزمة الطاقة ويقترح حلولاً للتغلب عليها.

تم تصميم مساق "مبادئ العلوم البيئية" لتقديم المفاهيم الأساسية للعلوم البيئية لطلبة المرحلة الجامعية الأولى. ويشمل مواضيع من مختلف مجالات الدراسة مثل علم البيئة، علم الأحياء، علوم التربة وعلوم الغلاف الجوي. يهدف المساق إلى رفع الوعي البيئي بين الطلبة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات العلمية لتحديد المشاكل البيئية والوقاية منها وحلها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتعامل مع المفاهيم البيئية، وتفاعلات الكائنات الحية، والمجتمعات والنظم البيئية. يركز المساق على المجالات الرئيسية للديناميكيات السكانية والتنوع البيولوجي والأنشطة البشرية والنظم البيئية المدارة للبيئة وجودة الهواء والمياه وإدارة النفايات الصلبة.

يقدم هذا المساق للطلبة نظرة شاملة عن الجغرافيا. ويركز على المفاهيم الضرورية لفهم القضايا العالمية والإقليمية والمحلية. سيغطي المساق الجغرافيا الطبيعية من التضاريس إلى آثار الأنواع المختلفة للتآكل. ويتم متابعة هذه الجغرافيا الطبيعية مع العمل في الجغرافيا الاجتماعية والثقافية والعلاقات بين هذه الوسائل الثلاثة لرسم الخرائط وتحليل وعرض المعلومات.

د: العلوم الاجتماعية أو السلوكية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

مقدمة لعلم النفس ونظرياته وأسسه. يركز المساق على مبادئ ومنهجيات البحث، بما في ذلك المواضيع التالية: تاريخ علم النفس، وبيولوجيا تطور العقل، والذاكرة، والتعلم، الطفل والشخصية، والاضطرابات النفسية وعلاجها. ويتمثل الهدف من المساق في التعريف بأساس علم النفس، وتوفير المعرفة التأسيسية لمتابعة الموضوع بمزيد من العمق في المستقبل، وبناء الاهتمام المستمر في تطبيق علم النفس في الحياة اليومية.

يعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة في العلوم الاجتماعية متعددة التخصصات ومتعددة الأوجه. يغطي المحتوى الموجود في المساق مجموعة من التخصصات المختلفة التي تتكون منها العلوم الاجتماعية، وهي: الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع وعلم النفس والعلوم السياسية والاقتصاد وكذلك إلى حد أقل التاريخ والجغرافيا أيضاً. علاوة على ذلك، يهدف الهدف الثانوي للمساق إلى تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة من خلال المشاركة الفعالة في المادة حول القضايا الاجتماعية والتغيير الاجتماعي والمؤسسات الاجتماعية.

سيدرس هذا المساق كيفية مشاركة المرأة وإحداثها للتغيير السياسي في سياق عالمي. من خلال التركيز على وضع المرأة في المجتمع، سيقوم هذا المساق بتعريف الطلبة بالقضايا المعاصرة المحيطة بمشاركة المرأة السياسية وتمثيلها وجنسيتها. سيطور الطلبة القدرة على التفكير النقدي في العلاقة بين الجنس والنوع وتقاطعات العرق والطبقة والدين والقانون والأمة. سوف يستكشف هذا المساق تاريخ المرأة المتنوع، والحركات، والنشاط النسوي. وسيقوم الطلبة بتقييم ما إذا كانت جهود المرأة لتحقيق حقوق سياسية متساوية قد نجحت وما هي العقبات التي ما زالت تواجه المرأة في الوصول إلى المؤسسات السياسية. بالإضافة إلى ذلك، سوف يتأمل الطلبة في مجموعة واسعة من قضايا السياسات المتعلقة بالعنف ضد المرأة، والتوظيف، والقيم الأسرية، والصحة الإنجابية. وسيتساءل هذا المساق أيضاً عن الإمكانيات المتاحة للأفراد لاتخاذ إجراءات لتحسين المجتمع وتمكين مشاركة النساء الكاملة كمواطنات وناشطات وناخبات وسياسيات.

ه: تكنولوجيا المعلومات أو المعلومات الكمية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

تم تصميم مساق الإحصاءات العامة لتطوير فهم جيد للمفاهيم الأساسية للنظريات الإحصائية وتطبيقاتها. يغطي المساق موضوعات مثل طرق جمع البيانات، وتنظيم البيانات، وتحليل وتفسير النتائج. سيتم استخدام حزمة برمجية لتحليل البيانات الإحصائية.

و: العلوم الإنسانية أو الآداب

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

الابتكار هو محرك الفرص، ويعمل كعامل تحفيز، للتشجيع على الاهتمام بالابتكار وإلهام العمل الريادي. يكمن جوهر الابتكار وريادة الأعمال في الالتزام بالتعلم التجريبي الذي يشجع الطلبة على الانخراط في التفكير النقدي، وحل المشكلات بشكل إبداعي، وتزويدهم في نفس الوقت بالمهارات الناعمة المطلوبة في سعيهم لتحقيق المساعي الأكاديمية والمهنية. سوف يناقش الطلبة أهمية ودور الابتكار وريادة الأعمال في مواقف العمل والحياة؛ وتحديد فرص الخلل الإبداعي وتصميم استراتيجية لتنفيذها؛ وتطوير فهم عملي للابتكار من خلال المناقشات والتدريبات المدروسة؛ وإظهار التفكير النقدي والبصيرة الفردية مع ملامح الإتقان الشخصية.

يقدم هذا المساق إلى علم الاجتماع. سيقوم الطلبة باختبار المجتمع والمؤسسات والعلاقات التي تشكل السياق الاجتماعي. ستتم مناقشة المنهج العلمي المستخدم في دراسة التفاعلات الاجتماعية، التقسيم الطبقي والعناصر الأخرى في البحث الاجتماعي للتأكيد على المفهوم الأساسي لعلم الاجتماع كدراسة منهجية للمجتمعات والهياكل الاجتماعية.

يقدم هذا المساق لمحة عامة عن تاريخ العالم / التاريخ العام. سيختتم المساق بمناقشات حول وجهات نظر عن تاريخ العالم.

يقدم هذا المساق لمحة عامة عن تاريخ الشرق الأوسط، بما في ذلك مصادر تاريخ الشرق الأوسط. سيختتم المساق بمناقشات حول وجهات نظر عن تاريخ الشرق الأوسط.

ز: الدراسات الإسلامية، التاريخ أو الثقافة

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

سيقدم هذا المساق المعرفة للطلبة لتمكينهم من فهم الثقافة الإسلامية. يقدم هذا المساق مراجعة لتاريخ الإسلام وكيف أنه الدين الأسرع نمواً في العالم حالياً.

صمم هذا المساق لإعطاء فهم متعمق للحضارة الإسلامية. وهو يتعامل مع المبادئ الشاملة التي دخلت في صنع الحضارة الإسلامية. ويدرس المساق الأفكار الأساسية للحضارة الإسلامية إلى جانب استكشاف أهميتها وتحدياتها المعاصرة. يسعى المساق إلى معالجة مفهوم "صراع الحضارات" بفعالية.

ح: الدراسات الإماراتية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

The course is designed to introduce the UAE and GCC society with its historical background and uniqueness. It is aimed at enabling students to understand the specific features of the society along with its customs, traditions and lifestyle. The course will introduce the processes and the challenges of development as well as the future aspirations of the UAE and GCC Society.

المساقات الإجبارية

19 مساق | 60 ساعة معتمدة

تم تصميم هذا المساق كمسح واسع للدراسات الأمنية والاستراتيجية المعاصرة وله هدفين مترابطين: الأول هو تعريف الطلاب بالأسس النظرية للدراسات الأمنية والاستراتيجية. والهدف الثاني هو تشجيع الطلاب على ربط المناقشات النظرية المتعلقة بالمهنة مع الملاحظات التجريبية في السياسة العالمية.

يعتبر البحث أحد أهم الأهداف الحاسمة ضمن برنامج درجة البكالوريوس. إن الوصول إلى حالة الاعتياد والتطور بشأن إجراء البحوث، أولا في العلوم الاجتماعية، وتحديدا في المواضيع الاستراتيجية في العالم، هو الهدف الرئيسي لهذا المساق والمساق. ويشتمل هذا المساق على إجراء البحوث وخاصة تنسيق مسح اجتماعي، ومشكلة الموضوعية في البحوث الاستراتيجية، وإنشاء صيغة محددة بشأن المشكلات البحثية والأهم من ذلك اقتراح فرضية ملائمة حول موضوع عميق. ومن أجل ضمان وتطوير العمليات والخطوات المذكورة ، فإن مسح المقالات الحالية والكتب والدراسات المختلفة في مجال معين والسعي نحو أساليب القراءة الانتقائية هي العناصر الأساسية التي يتعين دراستها. إعداد مخطط موسع وفقا للفرضية المجمعة في الدراسات الأمنية، وأساليب التوسع والتحول، وجمع البيانات، والكتابات البحثية هي الخطوات التي سيتم تعلمها في هذا المساق. ويتم إدراج بعض الموضوعات البحثية قيد الدراسة مثل تاريخ الأمن والجغرافيا الاستراتيجية والظواهر الحديثة في صنع السلام وحفظ السلام ونزع السلاح ومكافحة التمرد، الاستراتيجيين العسكريين الهامين،  وأنواع الاستراتيجيات، وتأثير المجمعات الصناعية والعسكرية في الصراعات.

هذا المساق يدرس المبادئ الرئيسية والأساسية للعلاقات الدولية، والموضوعات الرئيسية لهذا المساق هي الجهات الفاعلة الدولية والمنظمات الدولية الرئيسية والشؤون الدولية والقواعد والعلاقات مع القانون الدولي. ويتم في هذا المساق دراسة التعاون والمواجهة والصراع والمساس، وهي المعروفة بمصطلح "Four Cs" من بين الإجراءات الرئيسية بين الجهات الفاعلة الدولية كتطبيقات عملية في هذا المساق. وسيركز المساق على الأمن الدولي، ودراسة كل من سياسات القوة وبدائل القوة. وستتم دراسة الصراعات الدولية وتحليلها وعمل المنظمات الدولية. كما سيدرس الأساليب الممكنة لحل النزاعات.

سيساعد هذا المساق الطلاب على تطوير فهمهم حول مختلف المدارس الفكرية في الدراسات الاستراتيجية. وعلاوة على ذلك، فالمساق سوف يسد الفجوة بين النظرية والتطبيق فيما يتعلق بالدراسات الاستراتيجية على الرغم من دراسة أعمال مختلفة للخبراء الكلاسيكيين والمعاصرين من هذا المجال. والمساق سوف يساعد الطلاب على فهم شتى مواضيع الدراسات الاستراتيجية لتطوير التفكير الاستراتيجي. وسوف يخلق المساق توازناً بين النظريات المثيرة وتطبيقاتها.

هذا المساق هو مقدمة للقانون الدولي، والذي يعرف عموماً كمجموعة من القواعد الملزمة للسلوك الدولي للجهات الفاعلة من حكومات الدول والجهات الفاعلة غير الحكومية. حتى القرن العشرين كان القانون الدولي إلى حد كبير هو قانون الأمم، ولكنه اليوم يشمل أيضا حقوق وواجبات المنظمات العابرة للحدود الوطنية والأفراد.

العلاقة بين السياسة البيئية والأمن الدولي يعود تاريخها لقرون. لقد كان تسارع وتيرة وتكرار الفتوحات والضم، بدعم من المعدات الميكانيكية والمتطورة (نتيجة للثورة الصناعية)، هي المسؤولة عن جعل العلاقة أكثر وضوحا. بصرف النظر عن هذه الحقيقة الأساسية، إننا نرى على مر التاريخ البشري اتجاها نحو إهمال القضايا البيئية نظراً لأن الأهمية الأكبر ظلت دائما مرتبطة مع الأدوات والإجراءات التي كانت تعتبر شرطا مسبقا لضمان الأمن. وأخيرا لفتت هذه المشاكل اهتمام الإنسان وتركيزه في منتصف القرن العشرين. ومنذ ذلك الحين برز خطاب واسع بشأن حل المشكلات البيئية من خلال محاولة الحد من الصراع بين البيئة والمساعي الأمنية الدولية. الهدف الرئيسي من تصميم هذا المساق هو جعل الطلاب على دراية بهذه الشبكة المعقدة القائمة بين الأمن والبيئة. ويستند الخطاب الخاص المعروض في هذا الموضوع في المقام الأول على توجهات تحررية ونسوية نحو العلاقات الدولية وكذلك الأمن الدولي. والنهج مماثل لتلك التي تعقدها دراسات السلام. المتطلب السابق هو SS 300.

إن دراسة الجغرافيا السياسية تنطوي على تحليل الجغرافيا والتاريخ والعلوم الاجتماعية مع الإشارة إلى السياسة الخارجية للدولة. وهي الأوسع في نطاقها، وتشمل جميع جوانب العلوم الاجتماعية مع التركيز بشكل خاص على الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية، والإقليمية في العلوم السياسية والقانون الدولي. المتطلب السابق هو SS 302.

هذا المساق يقدم حقلا فرعيا للعلوم السياسية يعرف باسم السياسة المقارنة. وهو ببساطة، دراسة العلاقات السياسية والعمليات في بعض الدول (في مواجهة العلاقات بين الدول)، وذلك باستخدام المعرفة النظرية والعملية المكتسبة من التحليل المقارن. إن هذا الحقل الفرعي للسياسة المقارنة واسع، وغالبا ما يتداخل مع مسائل الاقتصاد والعلاقات الدولية والتاريخ وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا. إن مساقا واحداً لا يمكن أن يمهد أو أن يغطي جميع الشواغل الرئيسية لهذا الحقل. أهدافنا لهذا المساق هي البدء في فهم العمليات المعقدة لتشكيل الدول وتحولات النظام، وتفاعل تلك العمليات مع مؤسسات ديمقراطية معينة. سوف نبدأ مع دراسة موجزة لنظرية السياسة المقارنة. وهذا يوفر الأساس الذي سنبني عليه لعقد مقارنات لاحقة. ثم سندرس 9 حالات-- المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، اليابان، روسيا، الصين، الهند، المكسيك، والولايات المتحدة الأمريكية – والتي تم اختيارها لأهميتها في الشؤون السياسية العالمية ولتنوع الظواهر السياسية التي يمكن دراستها باستخدام هذه الحالات. سنقوم بدراسة الفروق الكبيرة وكذلك أوجه الشبه الرئيسية بين هذه الحالات، وأثناء هذه العملية، سوف نكتسب المفاهيم اللازمة لتطوير فهم أكثر تطورا للعالم المعاصر. المتطلب السابق هو ASC 302.

إن انتشار اسلحة الدمار الشامل جنبا إلى جنب مع التقنيات المصاحبة يعتبر الخطر الأكبر على البيئة الأمنية الوطنية والدولية. وتشير أحدث الدراسات إلى تزايد نمو عدد من الدول وأشباه الدول التي تمتلك أو تسعى إلى الحصول على هذه الأسلحة والأساليب. ان احتمال الانضمام إلى نظام التسليح هذا يهدد بشدة ديناميات الأمن الوطني والإقليمي والعالمي من خلال الحصول على الأسلحة الكيميائية غير الشرعية، والبيولوجية والإشعاعية والنووية. ويهدف المساق إلى توعية الناس بالمجالات العسكرية والأمنية المتعلقة لفهم احتمالات مثل هذه التهديدات والمحفز التي تؤثر على هذه السلسلة من انتشار الأسلحة النووية. إن حيازة أسلحة الدمار الشامل هذه من قبل أي عناصر إجرامية يمكن أن يؤدي إلى ارتكاب العنف ضد الشعوب السلمية وحلفائها. ويعتقد على نطاق واسع، ويظهر السجل التاريخي، أن هذه الجماعات سوف تستخدم الأسلحة النووية أو أسلحة الدمار الشامل الأخرى اذا تمكنت من اقتنائها أو بنائها. يهدف هذا المساق إلى تزويد الدارسين والممارسين بالخلفية التاريخية، وظهور أسلحة الدمار الشامل، وتطوير هذه التكنولوجيات في جميع مراحل الحرب العالمية الأولى، الحرب العالمية الثانية، وحرب فيتنام، والحرب المحدودة، والاحتلال السوفياتي لأفغانستان، والحرب الإيرانية-العراقية ، وحرب مكافحة الإرهاب. وسوف ننظر أيضا إلى تحديات الانتشار وفرص إحباط انتشار الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل. وسيستعرض المشاركون إطار نظام حظر الانتشار النووي الدولي، ودورة الوقود النووي، بما في ذلك تعزيز تدابير الرقابة الدولية. كما سيتم منح الطلاب لمحة عامة عن مخاطر انتشار الأسلحة النووية. وستعمل المجموعة الواسعة للمناقشات التفاعلية على أن تتيح لمجموعات المتعلمين فرصة هامة لتطوير المهارات التحليلية في تقييم قضايا منع الانتشار النووي واكتساب معلومات عميقة في تأثيرها الأوسع من خلال دراسات الحالة وتقاسم المنصة مع شخصيات مرموقة دوليا من نفس الحقول التي تغطي منع الانتشار النووي، وانتشار الاسلحة المضادة، والإدارات المتعاقبة والمنع والإرهاب الإلكتروني وإدارة الحدود والمعاهدات والاتفاقيات وقرارات مجلس الأمن الدولي المعتمدة. المتطلب السابق هو SS 302.

يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بنظرة عميقة ووجهات النظر تجاه أسلحة الدمار الشامل والإرهاب من قبل العلماء والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين، وأعضاء من مجتمعات الأمن القومي والاستخبارات من تجربة ميدانية عملية في جهود منع انتشار الأسلحة ومكافحة الإرهاب. وسوف أساعد الطلاب على فهم مسؤولية الحكومات للتصدي لهذه التهديدات الموجهة للأمن الوطني والدولي. وسوف يتعلم الطلاب المصطلحات الأساسية وسيخوضون المناقشات الاستراتيجية والسياسية حول الأشكال الجديدة للإرهاب بعد 11/9. كيف يمكن حفظ أسلحة الدمار الشامل من الإرهابيين. وهذا المساق سوف يزود الطلاب بلمحة عامة عن الماضي، وفهم للتوقعات الحالية والمحتملة في المستقبل، والاستجابات الوطنية والدولية المستقبلية والدفاعات ضد  تهديد إرهاب أسلحة الدمار الشامل وكذلك التنبؤ بتهديدات أسلحة الدمار الشامل في المستقبل، والاستفادة من الأحداث التاريخية لتحديد الدروس واستراتيجيات المستقبل. المتطلب السابق هو SS 302.

هذا المساق مخصص لطلبة الدراسة الجامعية الأولى الراغبين في متابعة حياتهم المهنية في مجال العلاقات الدولية: فهو للدبلوماسيين المستقبليين من وزارات الشؤون الخارجية الوطنية المعنية ، الراغبين في العمل في المنظمات الدولية، وكذلك للطلاب المهتمين في عملية صنع السياسة الخارجية اليومية. والهدف من هذا المساق هو إعطاء الطلاب نظرة ثاقبة حول الممارسة الواقعية في العلاقات الدولية. وستعرف المحاضرات بالحقائق والمفاهيم الأكثر أهمية حول الجهات الفاعلة في مجال العلاقات الدولية والمعارف الأساسية اللازمة للدبلوماسيين. وستعمل الدروس الأخرى على مساعدة الطلاب في تحسين مهارات الكتابة والعرض في هذا المجال. وسيعرف هذا المساق الطلبة على مبادئ وأساليب الدبلوماسية الحديثة الأساسية. وسيتضمن المساق مناقشات حول الالتزامات القانونية الدولية، والسياسة الدبلوماسية ودور الدعاية في الدبلوماسية وجوانب مختلفة من الدبلوماسية بما في ذلك الدبلوماسية العامة.

تم تصميم هذا المساق لتزويد الطلاب بإطار لفهم دور التخطيط الإعلامي الاستراتيجي في مجمل سياق قرار التسويق والإعلان. سيغطي المساق بحوث الجمهور وكذلك اختيار وتقييم وتخطيط جميع وسائل الإعلان الرئيسية وسيبحث في مختلف القرارات والمشاكل التي تنشأ في عملية التخطيط الاعلامي. إن المعرفة المكتسبة في هذا المساق سوف تكون مفيدة للراغبين في أي مهنة تتطلب منهم التفاعل مع صناعات الإعلام، مثل إدارة العلامات التجارية والإعلان، والبحوث، وكذلك صناعة الإعلام والترفيه.

إن مساق الموضوعات الخاصة في الدراسات الاستراتيجية يهدف لعرض مجالات متنوعة من التدريس الذي له أهمية كبيرة في السياق المحلي والإقليمي والعالمي. يعتبر المساق أداة تعليمية معرفية وجسرا يربط بين عدد من الموضوعات الإضافية للطلاب الذين يسعون لاكتساب مزيد من المعرفة المتعمقة بشأن سياسة الأساليب الكمية والإحصائية والتحليل والبحث. وسيكون للطلاب خيار تعلم العلاقات المدنية العسكرية، العلوم السياسية، الاستراتيجية في التطبيق، دراسات الشرق الأوسط وفن التطوير التشغيلي والجريمة المنظمة، والاتجاه الجديد للإرهاب في ظل النظرية التقليدية للتمرد وأشكال الحرب غير الخطية، ، والاستخبارات الاستراتيجية، وموضوعات مختارة في العلاقات الدولية. ويهدف المساق أيضا إلى التعلم من المتخصصين الزائرين في دراسات الاستراتيجية والحروب. ويسعى المساق إلى تحديد ومعالجة التحديات الاستراتيجية الحالية والناشئة، وتحديد نقاط القوة والضعف في التحالفات المتعددة والثنائية الأطراف التي ظهرت حديثا بين الدول والأمم الأخرى. تقدم الموضوعات الخاصة مواضيع متعددة التخصصات مبتكرة في الدراسات الإقليمية والدولية الاستراتيجية، وإدارة الموارد الدفاعية، واستراتيجية دول مجلس التعاون الخليجي. المتطلب السابق هو SS 300.

إدارة الصراع الدولي والتفاوض هو علم التوصل إلى اتفاقات بين دولتين مرتبطتين أو أكثر في الساحة الدولية. تتعامل القضايا المركزية في هذا المساق مع فهم سلوك الأفراد والجماعات والمنظمات في سياق المواقف التنافسية. يضمن هذا المساق الفهم والتفكير في طبيعة التفاوض. هذا الهدف هو الهدف الأسمى أن كثيرا من الظواهر الهامة في التفاوض (مثل المصالح والأهداف، والتعاون) غامضة وغالبا ما لا يكون لها الأجوبة "الصحيحة" - ونحن لا نستطيع تدريس مجموعة من الصيغ والتي ستعظم دائما أرباحكم (على الرغم من أنها قد تساعد). وهو يدرس أيضا الحصول على تفهم فكري واسع للمفاهيم المركزية في التفاوض. وهذه المفاهيم سشكل اللبنات الأساسية التي يمكننا من خلالها فهم وتقييم عملية التفاوض بشكل منهجي. وهو يفسر كيفية تطوير الثقة في عملية التفاوض كوسيلة فعالة لتسوية الصراع في المنظمات. المتطلب السابق هو SS 303.

بعد ظهور دراسات الإرهاب في 11/09 كعلم مما دفع بعدد كبير من علماء الاجتماع والباحثين للكتابة والنقاش حول الديناميات المعقدة للإرهاب. وفي كل هذه المناقشات قسمت التناقضات والخلافات المقاربات العلمية بشكل واضح. تم تصميم هذا المساق حتى يتمكن الطلاب من فهم النقاشات المعاصرة حول الإرهاب بالتفصيل فيما يتعلق بعدد من القضايا الرئيسية في الدراسات المعاصرة حول الإرهاب من المنظورين "النقدي" و "التقليدي" وهو مساق نقاشي بحت تم تصميمه بطريقة تغطي موقفين متعارضين تماما حول نفس الموضوع. وتمثل هاتين الرؤيتين مدرستين مختلفتين من الأفكار حول نفس القضايا. المتطلب السابق هو SS 302.

إن الهدف من هذا المساق هو السماح للطلاب لفهم سياسات الدفاع لدى الدول الكبرى وتأثيرها على الأمن الإقليمي والعالمي. هذا المساق يفيد الطلاب في فهم القضايا تحت صنع السياسات وصنع القرارات التي هي عنصر أساسي في الدراسات الأمنية. المتطلب السابق هو SS 300.

م وضع هذا المساق لتقديم التوعية حول "القوى العالمية الجديدة الناشئة"، والعوامل والأساس الذي ساعدهم في الظهور كقوة عالمية ومنها على سبيل المثال استراتيجياتهم وسياساتهم وعوامل تقدمهم. على الرغم من أن بلدان منظمة التعاون والتنمية كانت تسيطر على الاقتصاد العالمي لفترة طويلة، إلا أن هناك قدر كبير من الانخفاض في التجارة العالمية من جانب القوى الاقتصادية الكبيرة. وفي الوقت نفسه كانت هناك زيادة واضحة من جانب بعض الاقتصادات الناشئة الأخرى. كانت تلك البلدان تعرف بدايةً باسم دول البريك وأصبحت في وقت لاحق تعرف باسم بريكس بالنسبة للبعض. هذه الدول هي البرازيل وروسيا والهند واندونيسيا والصين وجنوب أفريقيا. هذا المساق يحلل العناصر الأساسية للأداء التجاري لدول البريكس بالنسبة لبقية دول العالم، مع التركيز على التجارة وغيرها من السياسات التي تؤثر على هذا الأداء. ويتم مراجعة التطورات في سياسة التجارة العالمية، ولا سيما شرح أثر اتفاقات التجارة التفضيلية على النظام وأنماط التجارة العالمية المتعددة الأطراف باستخدام كل المؤشرات التي تكشف عن شبكات العلاقات التجارية ونتائج التخطيط الأكثر توحيداً. المتطلب الساق هو SS 300.

التدريب هو النموذج العملي الأهم لإعداد الطلاب للحياة الحقيقية كخطوة أولى. تعتبر الجامعة الأمريكية في الإمارات تدريب الطلاب في الدراسات الأمنية كواحدة من أهم القنوات التي تجمع بين الجامعة والطلاب وسوق العمل. وعلاوة على ذلك يعتبر التدريب وسيلة لدمج النظرية والممارسة. ويشمل التدريب التشغيل العملي للمرافق وليكونوا جزءا فاعلا في "غرفة العمليات" في الزمن الحقيقي. وسيتمكن الطلاب من ممارسة وتحديد وشرح كيف تتم الإجراءات العملية وكيف يتم تحقيق النتائج. التدريب جزء من بكالوريوس الدراسات الأمنية. سيأخذ البرنامج الطلاب مع المؤسسات المضيفة في الخارج للتدريب المتخصص ذي الصلة بالدراسات الأمنية، مثل إدارة المخاطر، إدارة الأزمات، وإدارة الطوارئ. المتطلب السابق هو استكمال 72 ساعة معتمدة.

مساقات التخصص

5 مساقات | 15 ساعة معتمدة

إدارة المخاطر في الدراسات الأمنية هي عملية منهجية وتحليلية لدراسة احتمال قيام أي تهديد بتشكيل ضرر على أية أصول أو أفراد وتحديد الإجراءات التي تقلل من المخاطر وتخفف من عواقب الهجوم أو الحدث. تقر مبادئ إدارة المخاطر أنه في حين أن الخطر عموما لا يمكن القضاء عليه إلا أن تعزيز الحماية من التهديدات المعروفة أو المحتملة يمكن أن تحد منها. إن أي نهج لإدارة المخاطر يتكون من ثلاثة عناصر هي: تقييم التهديد، نقاط الضعف، والحرجية. ويستخدم تقييم التهديد لتقييم احتمال وقوع النشاط الإرهابي ضد أصول معينة. وهو أداة لدعم اتخاذ القرارات التي تساعد على وضع وتحديد أولويات احتياجات البرامج الأمنية، والتخطيط، وتخصيص الموارد. إن تقييم الضعف هو العملية التي تحدد نقاط الضعف في الهياكل المادية، وأنظمة حماية الأفراد، والعمليات، أو غيرها من المجالات التي يمكن استغلالها من قبل الإرهابيين وقد تقترح الخيارات لإزالة أو تخفيف نقاط الضعف هذه. على سبيل المثال، قد يكشف تقييم الضعف عن نقاط الضعف في الأنظمة الأمنية للمنظمات والعمليات الإدارية والمالية، وشبكات الحاسوب، أو البنى التحتية الرئيسية غير المحمية مثل إمدادات المياه والجسور والأنفاق. وتقييم الحرجية هي عملية تهدف إلى تحديد وتقييم الأصول الهامة والبنية التحتية بطريقة منهجية من حيث عوامل مختلفة، مثل مهمة وأهمية الهدف. المتطلب السابق هو SS 303.

هذا المساق يستكشف استخدام "الخطر" في اتخاذ القرارات الفردية والجماعية. ويستكشف الطرق النوعية والكمية لتقييم المخاطر وتطوير الممارسات لاستخدام هذه المعلومات لتحسين عمليات صنع القرار في سياق إدارة الطوارئ. وهو يرتبط بإدارة المخاطر والتي هي عملية منهجية تحليلية للنظر في احتمال أن يتسبب التهديد في أي ضرر للأصول أو الأفراد وتحديد الإجراءات التي تقلل من المخاطر وتخفف من عواقب الهجوم أو الحدث. إن تخفيف المخاطر هو الحد المنهجي من مدى التعرض للخطر واحتمال حدوثه. والفكرة الرئيسية لهذا المساق تناقص المخاطر أو الحد من المخاطر. وتقييم الضعف هو العملية التي تحدد نقاط الضعف في الهياكل المادية، وأنظمة حماية الأفراد، والعمليات، أو غيرها من المجالات التي يمكن استغلالها من قبل "آخرين" وسيكون من ضمن الأفكار الرئيسية لإزالة أو تخفيف نقاط الضعف هذه. المتطلبات السابقة هي ASC 210، SS 310.

لقد مارست المنظمات لفترة طويلة أجزاء مختلفة من ما بات يسمى إدارة المخاطر في المؤسسة. إن تحديد وترتيب أولويات المخاطر إما من خلال التبصر أو بعد وقوع الكارثة يعتبر منذ فترة طويلة نشاطا معياريا للإدارة. كما أن علاج المخاطر عن طريق التحويل، من خلال التأمين أو غيره من المنتجات يعتبر ممارسة شائعة كما هو الحال في التخطيط للطوارئ وإدارة الأزمات. على الرغم من أن الممارسات والنظريات لم تتقدم بشكل موحد على الرغم من أن مختلف الصناعات والمنظمات وبيئات التطور العام نحو إدارة المخاطر المؤسسية يمكن أن توصف بعدد من القوى الدافعة. يركز هذا المساق على هذه القوى الدافعة من خلال شرح فوائد إدارة المخاطر، الخط المؤسسي،  المحفظة، السوق، وإدارات المخاطر التشغيلية. المتطلبات السابقة هي SS 310.

تحليل المخاطر هي تقنية لتحديد وتقييم العوامل التي قد تهدد نجاح المشروع أو تحقيق الهدف. كما يساعد هذا الأسلوب أيضا في تحديد التدابير الوقائية للحد من احتمال وقوع هذه العوامل وتحديد التدابير المضادة للتعامل بنجاح مع هذه القيود عندما حسن تطورها لتفادي الآثار السلبية على القدرة التنافسية للشركة. ولقد تزايد التفكير في تحليل المخاطر كحقل مستقل بحد ذاته، وهناك طلب ملح لعلاج المخاطر بطريقة أكثر تنظيما وأكثر رسمية. ويركز المساق على الضعف، وتحليل التكاليف والمنافع، والتخطيط للاستجابة، وأساليب المراجعة الإدارية والمزيد من التحليل. المتطلبات السابقة هي SS 311، SSRM 400.

يطلب من طلبة الدرسات الأمنية و الدولية دراسة مساق لثلاثة ساعات معتمدة في مشروع التخرج-التتويج. وكشرط للتخرج، يطلب من الطلاب ليس فقط اجتياز المساقات ودراسة الساعات المطلوبة  فحسب،  ولكن عليهم أيضا إثبات بأنهم قد طوروا الكفاءة في مهارات التعلم التطبيقية في نقاط أربعة للتركيز. وسوف تكون رحلة صعبة ودقيقة ولكن المكافأة عن اختيار تجربة وذات مغزى ستكون هائلة وستعطي بلا شك للمتخرجين من الجامعة الأمريكية في الامارات بداية قوية في المهنة التي يختارونها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أيضا على الطالب إثبات براعته في اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا. يجب أن تكون مشاريع التخرج والتتويج على شكل دراسات حالة ميدانية. تم تصميم مشروع التخرج والتتويج لإعطاء الطلاب فهما عملياً وبناءً للمتطلبات والتوقعات المطلوبة للتخرج من الجامعة الأمريكية في الإمارات. المتطلبات السابقة هي SS 210 و SS

المساقات الاختيارية

5 مساق | 15 ساعة معتمدة

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

الحضور

ينظم الطلبة الجدول الزمني بناءً على المواد المتوفرة في الفصل الدراسي المسجل

حصص الأسبوع الصباحية

الأحد - الثلاثاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً
الإثنين- الأربعاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً

حصص الأسبوع المسائية

الاحد - الثلاثاء | بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً
الإثنين - الأربعاء| بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً

حصص نهاية الاسبوع

الجمعة - السبت | بين الساعة 9:00 صباحًا - 8:00 مساءً

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

3 مواد الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 مواد الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

يناير

فصل الربيع

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 دورات الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

مايو

الفصل الصيفي

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة

الخطة الدراسية المقترحة

TOP