القادة هم من يؤمنون بأن لا شيء مستحيل

تم تصميم ماجستير في إدارة المعرفة (MKM) لتخريج المهنيين المؤهلين الذين يسعون إلى درجة متعددة التخصصات. يقدم البرنامج مناهج متكاملة تهييء الطلبة للإلتحاق و العمل بتخصصات متنوعة ونظرية ، والإلمام بكل مايخص إدارة المعرفة.

رسالة البرنامج

تتمثل رسالة البرنامج في إعداد الطلبة للتحديات والفرص في عصر إدارة المعلومات ، والتي سيواجهونها كمهنيين في مجال إدارة المعرفة. سيتم تعليمهم وتدريبهم على أحدث الاتجاهات في إدارة المعرفة، من خلال تزويديهم بالمهارات اللازمة ، والقدرات البحثية والأخلاق ، والتي يمكن أن توفر خدمات وحلول ممتازة للمجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا البرنامج برنامجًا فريدًا من نوعه حيث يمكن الخريجين ويمهد لهم الطريق لمواصلة تعليمهم العالي.


أهداف البرنامج

     الهدف الأول: سد حاجة السوق المحلية والإقليمية من المتخصصين الأكفاء في هذا المجال.

 
الهدف الثاني: دعم الموضوعات البحثية المعاصرة في هذا المجال.

 الهدف الثالث: إنشاء مراكز متخصصة لإدارة المعرفة تعمل على تطوير المعرفة وأفضل الممارسات في المنطقة.

الهدف الرابع: تمكين الخريجين من أداء وظائفهم بفعالية في مهن المعرفة والمعلومات.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    41،000 درهم تقريباً AED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3,500 درهم AED

لمزيد من المعلومات حول الرسوم التفصيلية وطرق البحث انقرهنا

المساقات الإجبارية

5 مساق | 15 ساعة معتمدة

لم يشرع الرؤساء التنفيذيون في مناقشة إدارة المعرفة إلا في أواخر تسعينيات القرن العشرين. وبما أن إدارة المعرفة-كممارسة-تعتبر فتية نسبياً، فقد واجه العديد من المدراء التنفيذيين مصاعب كبيرة من أجل التوصل إلى نماذج ناجحة يمكن استخدامها كمعيار. في هذا المساق، سوف تكتسب معرفة في العديد من القضايا الرئيسية التي يتعامل معها العاملون في مجال المعرفة. وسنراجع أيضاً الاتجاهات الحالية في إدارة المعرفة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: التركيز التنظيمي والاستثمارات في إدارة المعرفة. استراتيجية المعرفة للشركة وكيف تعكس الاستراتيجية التنافسية. دور الأتمتة وتأثيرها على العاملين في مجال المعرفة.

من الصعب للغاية فهم المواضع التي تحتاج فيها المؤسسة إلى التحسين دون إنشاء خط أساس. سوف تتعلم الغرض من مراجعة المعرفة. وهذا يشمل الخطوات التي ينطوي عليها تحديد وتقييم وتصنيف المعرفة بالعملية الحرجة، وطرق التدقيق المختلفة المتاحة، وكيفية تدقيق وتحليل المعرفة الحالية للشركة. وسوف تفهم وتطبق عملياً مهارات الصياغة والتخطيط، ورسم خرائط الموارد البشرية، وأسواق المعرفة الداخلية والحوافز.  

ستتعرف في هذا المساق على تنظيم وعرض المعلومات لضمان سهولة الوصول إليها وملاءمتها. يركز الجزء الأول من المساق على البيانات الوصفية ومعايير البيانات الوصفية. وسيتم استعراض القراءات ودراسات الحالة، وسوف تكتسب فهماً أفضل للتصنيفات والبحث.  وستقوم بعد ذلك باستكشاف البحث وأدوات البحث ومعاييره وستلقي نظرة على الطرق التقليدية والمبتكرة لاستخدام البيانات الوصفية.

سوف تستكشف في هذا المساق التعاون ومجتمعات الممارسة من منظور نظري وعملي. وسيستعرض هذا المساق الشبكات الشخصية والشبكات الاجتماعية ودورة الحياة الطبيعية للمجتمعات والممارسات الفضلى لاستيلاد المجتمعات واستدامتها. وستحصل أيضاً على نظرة شاملة حول أحدث الاتجاهات على الويب ومجموعة من الأساليب بدءاً من التحليل التنبئي إلى التسويق الاجتماعي.

كيف يؤثر القادة الفاعلون على المنظمات والأفراد للتحرك في اتجاه ما؟ كيف يقوم مدراء المعرفة بتشكيل السلوك الفردي وتشجيع الإخلاص والمشاركة؟ يجب أن يعمل مدراء المعرفة الناجحون مع القادة لدفع التغيير. وغالباً ما يكون مدراء المعرفة بمثابة المحفز في المبادرات نحو التميز التشغيلي.

سوف تكتسب في هذا المساق التعلم النظري والعملي للتغيير التنظيمي وأساليب القيادة التي تدعم التغيير.

المساقات الاختيارية

3 مساق | 9 ساعة معتمدة

تشهد المعلومات والبيانات نمواً بمعدل مطرد. وتتيح لنا التحليلات استكشاف العلوم والسلوك البشري.  تتطلب الشركات والحكومات ذكاء استراتيجياً فعالاً لتتبع المنافسة وإدارة المعرفة ونشرها. على سبيل المثال، يستخدم بنك كابيتال ون قدرات تحليلية لمطابقة عروض البطاقات الائتمانية مع العملاء بدقة أكبر مقارنة مع منافسيه الآخرين.

سيدرس هذا المساق كيف يتم تصميم وتطوير وتطبيق خدمات المعرفة من خلال اعتبارات الحوكمة وثقافة المعرفة الدقيقة. سوف نعتمد على مراجعة المعرفة التي قمت بتطويرها في مساق KM 601 – تقدير المعرفة وتقييمها. سيعتمد هذا المساق على أمثلة من مختلف المنظمات حول الاستراتيجيات الناجحة لبناء استراتيجية المعرفة وخدماتها لمنظمة أو مؤسسة. وتشمل الموضوعات الرئيسية ما يلي:

  • خدمة المعرفة وتطوير حالة عملية
  • أدوات المعرفة ومنهجيتها
  • ثقافة المعرفة

تم تصميم هذا المساق للتعريف بطبيعة ونطاق وأهمية منهجية البحث العلمي. يتضمن المساق أساليب البحث العلمي الأساسية والثانوية مع تطبيقها على مشكلات محددة. وسوف يستخدم الطرق المستخدمة في كل من أساليب البحث النوعي والكمي للتحقيق الفردي في المشاكل الجارية في إدارة المعرفة.

سوف تدرس في هذا المساق مقدمة للتطبيقات على مستوى المشاريع مثل الشبكات الداخلية، وأنظمة إدارة المحتوى، والبحث، ووسائط التواصل الاجتماعي. سوف يستكشف المساق أيضاً أنظمة تخطيط الموارد المؤسسية (ERP)، وإدارة علاقات العملاء (CRM) وإدارة المحتوى في المؤسسات (ECM). غالباً ما تكون الأنظمة الجاهزة غالية ومعقدة للغاية، وعلى الشركات اتخاذ قرارات حول ما إذا كان سيتم شراء أنظمة جاهزة أو تفصيلها أو تكييفها، وفي بعض الحالات، بناؤها من الصفر. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لمدراء المعرفة فهم وإدراك خيارات وتعقيد هذه الأنظمة والأهداف التنظيمية.

إن الأنظمة المعقدة المعاصرة غالباً ما تنتج احتياجات معقدة من المعلومات والتي تتطلب وسائل وأدوات اتصال تقنية جديدة. يستعرض هذا المساق أنظمة إدارة المعرفة التي تمكن من الوصول إلى أصول المعرفة. هناك العديد من الفئات لشبكات إدارة المعرفة الدلالية، وإدارة المحتوى، وأنظمة التجميع و KM 2.0، والشبكات الداخلية، والشبكات الخارجية، ونظام إدارة الوثائق، وأنظمة تخزين البيانات.  سوف تبحث أيضا في تنفيذ نظام إدارة المعرفة. كما يتم في هذا المساق معالجة قضايا الأعمال والنظام المرتبطة بالتحليل والتصميم والبناء والنشر وإدارة وتقييم نظم إدارة المعرفة.

تعتبر معرفة إدارة الوثائق وإدارة السجلات من العمليات الأساسية لأي شخص يعمل في إدارة المعلومات.  يغطي هذا المساق مبادئ وتطبيق إدارة الوثائق وإدارة السجلات والأنظمة المرتبطة بها. سيقوم الطالب بفحص المبادئ والأطر والعلاقة مع سياسة المعلومات ومعايير الصناعة. كما سيقدم المساق للطلبة دورة حياة السجلات، مما يضمن قدرة الطلبة على التوفيق بين الاعتبارات المادية والفكرية المتعلقة برعاية وإدارة المواد الرقمية والحفاظ عليها من منظور إدارة المعرفة.

إن اكتساب واستدامة الميزة التنافسية في البيئة المعاصرة يتطلب من المنظمات والمؤسسات أن تعرف كيفية الابتكار. والقدرة على التفكير بشكل خلاق وتحويل الأفكار إلى عمل يساعد المؤسسات على ابتعادها عن منافسيها. فمن الأهمية بمكان بالنسبة لمدير المعرفة الاحترافي، أن يركز على تشجيع الابتكار في مبادرات المعرفة. ويهدف هذا المساق إلى المساعدة في تطوير مهاراتك وإلى تعليمك الأدوات والتقنيات اللازمة لإنشاء منتجات وخدمات مبتكرة في مؤسستك.

تعد هيكلة المحتوى عبر الإنترنت أمراً أساسياً حتى يتمكن الأشخاص من العثور على ما يبحثون عنه بسهولة. يقدم لك هذا المساق المفاهيم والممارسات في هندسة المعلومات بالإضافة إلى العناصر الأساسية لتصميم تجربة المستخدم (UXD).

 

كابستون المسار

2 مساق | 6 ساعة معتمدة

The Capstone project provides student the opportunity to demonstrate mastery across the curriculum. You will be expected to apply your cumulative learning and experiences working on a real-world knowledge management challenge with a sponsor organization.  It is intended to provide you with real value and is an opportunity to develop solutions and deepen your knowledge in the field of Knowledge Management. Our carefully selected capstone sponsors will benefit from research, analysis and insights from students and learned faculty and knowledge management professionals.

رسالة التخرج

6 ساعة معتمدة

إن هذا المساق وجميع المساقات تعتبر لازمة لدرجة الماجستير في إدارة المعرفة. يتمثل الغرض من هذا المساق في استكمال جميع المساقات المطلوبة والتي تتوج تجربتك في برنامج الماجستير في إدارة المعرفة والتحقق من صحتها كممارس. يتطلب هذا المساق بحثاً تفصيلياً وتطبيقاً عملياً يظهر التفكير النقدي ويستخدم المعرفة التي اكتسبتها خلال البرنامج. لا يتم تقديم هذا المساق إلا بعد الانتهاء من جميع الفصول الدراسية الأساسية.

الحضور

ينظم الطلبة الجدول الزمني بناءً على المواد المتوفرة في الفصل الدراسي المسجل

حصص الأسبوع

مساق أ | الأحد - الثلاثاء 5:00 مساءًا - 8:00 مساءًا
مساق ب | الإثنين – الأربعاء 5:00 مساءاً - 8:00 مساءًا
إذا تم تسجيل مساق واحد ، فسيتم تحديد توقيت واحد

دروس نهاية الأسبوع

مساق أ | الجمعة - السبت | 9:00 صباحًا - 12:00 مساءًا
مساق ب | الجمعة - السبت| 2:00 - 5:00 مساءًا
إذا تم تسجيل مساق واحد ، فسيتم تحديد توقيت واحد

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

يناير

فصل الربيع

مايو

الفصل الصيفي

TOP