الأمن من خلال تحليل المعلومات

ماجستير في الدراسات الأمنية وتحليل المعلومات هو برنامج متعدد التخصصات يهدف للوصول إلى الممارسة على أساس النظرية. ويقوم بتحليل ومعالجة التحديات والفرص الحالية والناشئة في مجال الأمن والاستخبارات.
يقوم البرنامج بإعداد الطلبة لتوجيه مهني ذكي وأكثر من ذلك في إطار تحليل المعلومات.
تتم صياغة معايير المناهج الخاصة بالبرنامج وفقًا لإطار المؤهلات الخاص بمستوى الإمارات 9 والمعايير المعتمدة من هيئة الطيران المدني الأمريكي، وكذلك الجمعية الدولية لتعليم الاستخبارات IAFIE ، وقد تم اعتماد البرنامج من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات.
يتم تزويديهم من منظور المعرفة المتخصصة في عناصر الذكاء وتحليل المعلومات إقليميا وعالميا. يحرص الطلبة على الانضمام إلى إطار التعليم الذي يسير جنباً إلى جنب مع سياسة المرونة الأمنية في رؤية الإمارات لعام 2030 ، من أجل تلبية المعايير التعليمية الوطنية والدولية ؛ لتقديم بناء القدرات المعرفية والاستمرارية من خلال عالم الأمن والشؤون العالمية.
تم تصميم برنامج الماجستير للمهنيين حديثي التخرج والمهنيين أصحاب الخبرة وللخريجين المؤهلين أكاديميا A.B. ، وغيرهم من أصحاب الدرجات العليا في المجالات التالية: العلاقات الدولية ، العلوم السياسية ، الدراسات الدولية ، الأمن والدراسات الإستراتيجية ، القانون ، العلوم الإنسانية ، إدارة الأزمات ، علم الإجرام أو المجالات ذات الصلة الوثيقة أو المترابطة ، مثل الاتصالات والأعمال ، مع التخصص في الأمن والاستراتيجية والشؤون الدولية .
للنظر في طلب برنامج الماجستير، ينبغي للطلبة تلبية جميع متطلبات القبول. يجب أن تكون جميع الدرجات متوافقة مع شروط وزارة التعليم العالي والخريجين، كما يجب أن تشمل وتعكس رؤية الجامعات المعترف بها والمعتمدة من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة. و بالنسبة للدرجات الدولية يجب التأكد من صحتها أولاً قبل التقديم.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات. | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    40،000 درهم تقريباAED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3،500 درهمAED

للمزيد من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالرسوم اضغط   هنا

المساقات الإجبارية

7 مساق | 21 ساعة معتمدة

يتناول هذا المساق التاريخ والمبادئ والوظائف والأساليب المستخدمة في جمع المعلومات الاستخبارية. ينصب التركيز الرئيسي في هذا المساق على جمع وتحليل وتفسير واستخدام الاستخبارات. يبحث هذا المساق أيضاً ويستكشف التقاطع المتطور بين الاستخبارات والأمن القومي.

سوف يدرس هذا المساق التطورات والتغيرات الأخيرة في أنظمة الاستخبارات وسيقيم الطرق المختلفة التي تناقش بها القضايا المتواصلة والناشئة في هذا المجال وتنفذ في تحقيق أهداف السياسة للدولة القومية.

يبحث هذا المساق أيضاً ويستكشف التقاطع المتطور بين الاستخبارات والأمن القومي.

يتناول هذا المساق عملية جمع المعلومات الاستخبارية لكل من الدول الأجنبية والمحلية، مع التركيز على الإجراءات التحليلية للحماية والوقاية من الإرهاب والمجموعات الإرهابية والجريمة عبر الوطنية والجريمة المنظمة والتهديدات الأخرى للسلامة الشخصية والعامة. وفي هذا الصدد، سوف يستعرض المساق نقاط القوة والضعف في الطرق التقليدية وغير التقليدية لجمع المعلومات الاستخبارية.

هذا المساق هو مساق تأسيسي للبرنامج. وهو يحدد معايير الاختصاص فيا لأمن والاستخبارات. سيعرض المساق القضايا الرئيسية المتعلقة بالأمن القومي والدولي مع التهديدات التقليدية وغير التقليدية للأمن والاستخبارات. وسوف يستكشف الأهمية المركزية والحرجة للاستخبارات ومكافحة الاستخبارات وغيرها. وسيميز المساق الاتجاهات الناشئة للتهديدات الأمنية مثل الأمن البيئي والحرب السيبرانية والأمن الغذائي وأمن الطاقة والاتجار بالبشر والمخدرات والأمن الاقتصادي. وسيتم تناول جميع هذه المواضيع، سيتم فحصها وتحليلها.

يبحث هذا المساق في أصول النزاع والحروب والتهديدات المعاصرة للأمن والاستخبارات الوطنية والدولية. يتم شرح الأشكال الكلاسيكية من التهديدات على الأمن ووصفها تحليلها. ومن بين المواضيع الأخرى التي يتناولها هذا المساق، أسباب الحرب والصراع، وقيمة الأمن بين الدول والتهديدات المعاصرة للأمن القومي والدولي من الحرب الباردة فصاعدا. يستخدم المساق الدروس التاريخية المستفادة، لاستكشاف وتحليل قضايا الأمن الوطني والدولي المعاصرة. سيتم استكشاف الأسباب الجذرية وعناصر وحالات التهديدات المتماثلة وغير المتماثلة للأمن وشرحها وتحليلها

يقدم هذا المساق مهارات أسلوب البحث في معالجة قضايا الأمن والاستخبارات والتحليلات. يركز الطلبة على الإجراءات المنهجية والهيكلية لإجراء دراسات حالة نوعية وكمية تعكس دراسات الأمن والاستخبارات. وسيكتسب الطلبة دراية واسعة في تخطيط الأبحاث، وجمع البيانات الثانوية، وطرق تحليل البيانات النوعية وكيف ترتبط هذه الأساليب بالمجال الأكبر لبحوث العلوم الاجتماعية. ويعد هذا المساق الطلبة لطرق الأمن والاستخبارات المتوسطة والمتقدمة.

يتناول هذا المساق فحص وتحليل الأمن الداخلي في إطار الأمن والاستخبارات. وهو يعرّف ويقيِّم ويقدر الأساليب الماضية والحالية والمستقبلية لتأمين الوطن من أجل المستقبل. وهو يستكشف ضرورة السياسة، والتوجيه، والإدارة، والتنسيق، ومهارات تنظيم الإدارة الاستراتيجية، وكذلك جمع البيانات الاستخباراتية وتحليلها ومعالجتها في إطار برنامج الأمن والاستخبارات.

المساقات الاختيارية

4 مساق | 12 ساعة معتمدة

Students are free to select two courses (6 credits hours) from the following courses.

يدرس المقرر الاستخبارات و الاستخبارات الاستراتيجية و يفسرها. سوف يستكشف المساق أوجه التشابه والاختلاف بين هذه المفاهيم. وفي هذا الصدد سيتم شرح المفاهيم والنظريات الرئيسية. مثل محتوى الاستخبارات والتهديدات التي تم الكشف عنها في المعلومات. وبطبيعة الحال، فإن أهم الجوانب هي تقييم وتقدير وتفسير واستقراء المعلومات التي يتم جمعها من مصادر مختلفة. وعلى وجه الخصوص، يركز المقرر على الاستخبارات الاستراتيجية ذات الصلة بمفهوم الاستخبارات التكتيكية.

سوف يركز هذا المساق على ثورة المعلومات وخبرات الحرب الإلكترونية من حيث صلتها بقضايا الأمن والاستراتيجية والاستخبارات. وهو يبحث ويحلل ويقيم إنشاء الفضاء الإلكتروني، وثورة المعلومات في القرن الحادي والعشرين، وتهديد الحرب السيبرانية في إطار الأمن والاستخبارات.

يعنى هذا المساق بتحليل وفحص وتقييم قضايا واستراتيجيات الأمن الداخلي. يقدم المساق اختباراً قوياً وتحليلاً وتطويراً للحلول من خلال استراتيجيات فعّالة للأمن والاستخبارات، وذلك لمواجهة ومنع التهديدات والتحديات المضادة.

يدرس المقرر ويحلل ويصمم وينظم ويتأمل في المبادئ الأساسية والسياسات الأساسية لحماية المنشآت الحيوية (CIP) من حيث صلتها بمجالات الأمن والاستخبارات. ويركز المساق على الحالات المتخصصة. تقييم وتقييم المنشآت الأمنية الحيوية في دول مجلس التعاون الخليجي؛ ويبحث التدابير والسياسات في مجال الأمن والاستخبارات من خلال استخدام نهج متعدد التخصصات لمواضيع الاهتمام الإقليمية والوطنية والدولية حول أهمية حماية المنشآت الحيوية لصمود المواطن والوطن.

هذا المساق مصمم للطلبة في مجال الأمن والاستخبارات وهو يركز على الحروب غير النظامية وإدراك تحديات التوظيف لاستجابة عملية من أجل مواجهة التمرد والإرهاب.

يتناول هذا المساق ديناميات الإرهاب ومكافحة الإرهاب في تخصص الأمن والاستخبارات. ويبحث هذا المساق في تطور الإرهاب التاريخي والاستراتيجي إلى الأساليب الحالية والمستقبلية لمكافحة التطرف والجماعات الإرهابية.

يتناول هذا المساق أهمية الأمن البيئي في دول مجلس التعاون الخليجي والعلاقة التي تربطه بمجال الاستخبارات. يتم دراسة التغييرات الديموغرافية، والتغير المناخي وندرة الموارد من بين أمور أخرى، بوصفها عناصر ذات أهمية من حيث الأمن والسلامة. هذا المساق متعددة التخصصات. وهو يفحص ويحلل العوامل البيئية للأمن والاستخبارات.

يوفر هذا المساق للطلبة مبادئ القضايا الحالية للأمن والاستخبارات والتي تحدث داخل الدولة القومية. ويدرس جوانب مختلفة من الأمن والاستخبارات. كما يزود هذا المساق الطلبة بمهارات التقييم النقدية التي تطبق على القضايا المعاصرة في الأمن، وكيف يتم صياغتها وتنفيذها كسياسة. كما يوفر نظرة شاملة على تفاعلات الدولة القومية. ويقوم المقرر بتقييم المتغيرات الهامة التي تلعب دوراً في الأمن والاستخبارات العالمي المعاصر.

يستكشف هذا المساق ويحلل ويدرس عناصر القيادة في الاستراتيجية الأمنية والاستخبارات. ويقيّم المقرر ويدرس القيادة الاستراتيجية والإدارة الاستراتيجية. وهو يركز على الخيارات والاختيارات وكذلك على الفرص. كيف يتم اتخاذ القرارات مع الأخذ في الاعتبار أن بعض القرارات الأمنية والاستخبارية حول الشؤون الدولية، يجب أن تفي بالمصالح الوطنية وتواصل تحقيق التوازن بين التحالفات.

رسالة التخرج

6 ساعة معتمدة

Course Code: MASI 621

Course Pre-requisites: All core courses plus electives equaling a total of 30 Credit Hours

The Thesis is an individual research study in the field of security and intelligence. It builds upon the completion of successful courses of 30 credit hours. Upon completion of the current, the student will be awarded the Master of Arts Degree in Security and Intelligence. The Thesis is a mandatory component of the degree. The field of Intelligence and Security requires research innovation; therefore, the use of qualitative, quantitative, and comparative research approaches are expected to be applied to a topic of the student’s choice.  A clear identification of lessons learned and recommendations will be incorporated into every thesis. The thesis must be original. It should contribute to the discipline areas of intelligence and security. The topic of the Thesis will be set with the assistance of an academic supervisor that will be assigned based on his/her specialization as it relates to the student’s proposed topic of study. The Thesis will require verbal public defense as part of the assessment and part of the fulfillment of the class.

All students should refer to the CSGS Thesis Guide for reference and the Office of the Research and Advancement Publications (ORA) as leading Manuals.

الحضور

WEEKEND CLASSES

Course A | Fri | 9:00 am –12:00 pm
Course B | Fri | 2:00 pm –5:00 pm

If one course is registered, one timing would be selected

WEEKDAY CLASSES

Course A | Sun - Tue - Thu | 5:00 pm – 7:00 pm
Course B | Sun - Tue - Thu | 7:00 pm – 9:00 pm

If one course is registered, one timing would be selected

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

يناير

فصل الربيع

مايو

الفصل الصيفي

أطروحة المساق

برنامج الماجستير في الدراسات الأمنية وتحليل المعلومات ، و يشمل بحثًا متخصصًا يعتمد على الأطروحة.

أطروحة التخصص

و يشمل تخصص في الإطروحات التالية :
تحليل الذكاء
التحليل الأمن المعلوماتي
العمليات والحرب
العمليات الوقائية
إدارة الأزمات والعمليات

الحرب والأمن السيبراني
تطبيق التنمية المستدامة في مستوى تحليل الأمن والمعلومات
التحديات الأمنية المستقبلية

TOP