التخطيط المستقبلي لكل عمل

يُعد تخصص المحاسبة من أكثر التخصصات التي تشهد إقبالاً وطلباً من قبل خريجي إدارة الأعمال للأهمية التي يحظى بها هذا التخصص في مجال سوق العمل حيث يتعلم المرء أن يكون على رأس الأسواق المالية. كما يسمح البرنامج بإجراء التحليل ومراقبة تحسين الأوضاع المالية. وكما هو معلوم  فإن الخريجين ذوي المؤهلات المحاسبية هم معيار وأساس النجاح لأي شركة.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التخصّص يفتح الأبواب للحصول على المؤهلات والمناصب المرموقة؛ كمحاسب قانوني أو محاسب عام معتمد. وفي العقدين الحاليين، شهدت ظاهرة العولمة نمو شبكات عديدة في القطاعين الخاص والعام، وقد شهد ذلك بشكل هائل الوسائل المناسبة للإدارة المالية على المستوى الجزئي والكلي. وبالتالي فإن نافذة الفرص تشجع الخريجين الجدد على التعلم وممارسة الإدارة المالية، وتخصيص الميزانية، وفعالية التكلفة، والاستثمار والفرص المالية والعديد من الخيارات الأخرى.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الاعتماد الاكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    21،000 درهم تقريباً AED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3000 درهم AED

لمزيد من المعلومات حول الرسوم التفصيلية وطرق البحث انقرهنا

مساقات الثقافة العامة

11 مساق | 33 ساعة معتمدة

أ: اللغة الإنجليزية

يختار الطالب 9 ساعات معتمدة (3 مساقات) من القائمة أدناه

تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلبة من تجربة وتطوير المهارات التعليمية والأكاديمية المناسبة لسياق الجامعة. وهو يهدف إلى تسهيل عملية التوجه والتحول إلى التفوق الأكاديمي وثقافة التعلم. علاوة على ذلك، يهدف المساق إلى تنمية الثقة في قدرة الطلبة على النجاح في متطلبات الجامعة.

يركز هذا المساق على تحسين مهارات القراءة والكتابة الأساسية للطلبة باللغة الإنجليزية لكي يتمكنوا من كتابة جمل وفقرات متنوعة خالية من الأخطاء وبنجاح. يركز المساق أيضاً على تعليمات ميكانيكا السياق ومهارات الجمل.

يقدم هذا المساق للطلبة مهارات متقدمة في الكتابة باللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من متابعة دراستهم بنجاح في مختلف التخصصات الأكاديمية. فهو يساعد الطلبة على تحسين مهاراتهم في الكتابة والتركيب حيث ينصب التركيز على كتابة الجدالات الطويلة والمقالات الأكاديمية وطرق البحث المختصرة التي يتم تطبيقها في مشاريع الطلبة وواجباتهم.

لهذا المساق ثلاثة أغراض. أولاً، تقديم مصطلحات البحث الأساسية للطلبة. ثانياً، تعريفهم على عملية البحث من اختيار موضوع لكتابة التقرير. ثالثاً، تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للاستفادة من البحوث العلمية وإجرائها. خلال فترة الدراسة، سيتم سيكتسب الطلبة تجربة عملية حيث سيتم تعريفهم بمفاهيم البحث التي تساعدهم على فهم وتفسير ونقد الأبحاث العلمية، وفي نهاية المطاف توفير المهارات التأسيسية ليكون الطلبة قادرين على إجراء البحوث الأصلية. تشمل المحتويات التي سيتم تغطيتها لغة البحث، أنواع البحوث، عناصر مقترح البحث العلمي، كتابة الأبحاث الأكاديمية باستخدام أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية، أخلاقيات البحث، صياغة آلية جمع البيانات، وإضفاء معنى على البيانات.

ب: اللغة العربية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

ُصمم هذا المساق لتمكين الطالب من تحليل نصوص متعددة في حقول معرفية متنوعة؛ ليصبح قادراً على التمييز بين النصوص على اختالف مضامينها ومحتوياتها، كما يمكنه بعد ذلك من محاكاة تلك النصوص بطريقة صحيحة، وتحويل المعلومة إلى مهارة وسلوك. وبما ّ أن ّ الكتابة عملية بناء متكاملة، وأن البناء يتأثر بأجزائه؛ لذا يحتاج إلى نماذج، وقوانين سالمة لغوية، وتخطيط وتماسك وأهداف منها: اإلخبار واالستعالم، والطلب، والتأثير بالمتلقي.

صمم هذا المساق لتمكين الطالب الناطق باللغة العربية من المهارات اللغوية الضرورية، وخاصة التركيز على خطوات كتابة التقارير والرسائل اإلدارية والبحوث المنهجية؛ ولتحقيق ذلك جاءت المهارات متنوعة ومتدرجة، لتنمية قدرات الطالب على الفهم الصحيح واألداء المتميز لما يقرأ ويسمع، وليكتسب القدرة على كتابة المقاالت والتقارير ومحاضر االجتماعات وتوصيات المؤتمرات والندوات بصورة سليمة، لذا ُ عني المساق بتدريب الطالب على المهارات األساسية للكتابة؛ كقواعد اإلمالء المتعددة وعالمات الترقيم ونظام الفقرة وكتابة المقال على نحو متدرج.

نبذة عامة: يرتكز المساق على محورين أساسيين: 1 .تدريب الطلبة على مهارات الكتابة الوظيفية ذات الصلة بتخصصاتهم الجامعية واهتماماتهم الثقافية. 2 .مجموعة من المقاالت المتنوعة مضموناً، ويغلب عليها طابع التخصص، إذ إنها تتناول موضوعات متعددة تقارب إلى حد ما تخصصات الطالب المستقبلية.

ج: العلوم الطبيعية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

يتضمن مساق العلوم الطبيعية مجموعة واسعة من موضوعات العلوم مثل علم الفلك والجيولوجيا والبيولوجيا والكيمياء والعلوم البيئية. سيقدم المساق الحقائق العلمية لعلم الفلك، والأرض، والطقس، والمياه، والبيئة، والبيولوجيا، والتغذية بالمواد الكيميائية للحياة. يؤكد المساق على فهم المبادئ الأساسية للفروع العلمية المختلفة وتأثيراتها على حياتنا. علاوة على ذلك، يستكشف المساق نطاق الظواهر الطبيعية، وتغير الظروف البيئية، والقواعد الصحية العامة للتغذية، وتنوع الكائنات الحية. يساعد المساق الطلبة على اكتساب مهارات في الملاحظة والتفكير النقدي وتحليل وتفسير وفهم ومناقشة المصطلحات والحقائق العلمية.

يقدم هذا المساق مدخلاً إلى الطاقة المستدامة وحفظها وكفاءة الطاقة في دولة الإمارات والعالم. وسوف يستكشف العلاقة بين الطاقة والبيئة والاقتصاد والرفاه الإيكولوجي. وسيناقش إنتاج الطاقة من منظور البيولوجيا، والعلوم الطبيعية، وعلوم البيئة والعلوم الاجتماعية. سيتم تعريف الطلبة بمجموعة متنوعة من المواضيع بما في ذلك الاحترار العالمي، والتغير المناخي، وإنتاج الغذاء المستدام، وإدارة النفايات الصلبة، وقوانين الموارد البيئية والطبيعية. يتضمن المساق التحديات المتزايدة لتغير المناخ وأزمة الطاقة ويقترح حلولاً للتغلب عليها.

تم تصميم مساق "مبادئ العلوم البيئية" لتقديم المفاهيم الأساسية للعلوم البيئية لطلبة المرحلة الجامعية الأولى. ويشمل مواضيع من مختلف مجالات الدراسة مثل علم البيئة، علم الأحياء، علوم التربة وعلوم الغلاف الجوي. يهدف المساق إلى رفع الوعي البيئي بين الطلبة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات العلمية لتحديد المشاكل البيئية والوقاية منها وحلها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتعامل مع المفاهيم البيئية، وتفاعلات الكائنات الحية، والمجتمعات والنظم البيئية. يركز المساق على المجالات الرئيسية للديناميكيات السكانية والتنوع البيولوجي والأنشطة البشرية والنظم البيئية المدارة للبيئة وجودة الهواء والمياه وإدارة النفايات الصلبة.

د: العلوم الاجتماعية أو السلوكية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

مقدمة لعلم النفس ونظرياته وأسسه. يركز المساق على مبادئ ومنهجيات البحث، بما في ذلك المواضيع التالية: تاريخ علم النفس، وبيولوجيا تطور العقل، والذاكرة، والتعلم، الطفل والشخصية، والاضطرابات النفسية وعلاجها. ويتمثل الهدف من المساق في التعريف بأساس علم النفس، وتوفير المعرفة التأسيسية لمتابعة الموضوع بمزيد من العمق في المستقبل، وبناء الاهتمام المستمر في تطبيق علم النفس في الحياة اليومية.

ه: تكنولوجيا المعلومات أو المعلومات الكمية

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

تم تصميم مساق الإحصاءات العامة لتطوير فهم جيد للمفاهيم الأساسية للنظريات الإحصائية وتطبيقاتها. يغطي المساق موضوعات مثل طرق جمع البيانات، وتنظيم البيانات، وتحليل وتفسير النتائج. سيتم استخدام حزمة برمجية لتحليل البيانات الإحصائية.

تم تصميم هذا المساق خصيصاً لطلبة الأعمال. يهدف مساق الرياضيات للأعمال التجارية إلى تعليم المهارات الرياضية المطلوبة لحل المشكلات واتخاذ القرارات في عالم الأعمال من خلال استخدام النماذج الرياضية. وتشمل الموضوعات: الدوال كنماذج رياضية، وأساليب حل المعادلات، والمصفوفات والعوامل المحددة، وحساب التفاضل والتكامل، والنمو والاضمحلال الأسي، والسلسلة الهندسية وتطبيقاتها في وظائف العمل.

و: العلوم الإنسانية أو الآداب

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

الابتكار هو محرك الفرص، ويعمل كعامل تحفيز، للتشجيع على الاهتمام بالابتكار وإلهام العمل الريادي. يكمن جوهر الابتكار وريادة الأعمال في الالتزام بالتعلم التجريبي الذي يشجع الطلبة على الانخراط في التفكير النقدي، وحل المشكلات بشكل إبداعي، وتزويدهم في نفس الوقت بالمهارات الناعمة المطلوبة في سعيهم لتحقيق المساعي الأكاديمية والمهنية. سوف يناقش الطلبة أهمية ودور الابتكار وريادة الأعمال في مواقف العمل والحياة؛ وتحديد فرص الخلل الإبداعي وتصميم استراتيجية لتنفيذها؛ وتطوير فهم عملي للابتكار من خلال المناقشات والتدريبات المدروسة؛ وإظهار التفكير النقدي والبصيرة الفردية مع ملامح الإتقان الشخصية.

يقدم هذا المساق مقدمة أساسية للرسم، ويغطي مجموعة واسعة من المهارات العملية والتقنية الأساسية والمتوسطة. سيقوم الطلبة باستكشاف الأساليب والمفاهيم الخاصة بالموضوع من خلال الممارسة اليدوية باستخدام مجموعة شاملة من الوسائط ومع الإشارة إلى الأساتذة العظماء في هذا المجال. إن مهارات الرسم التقليدية والموضوعية في استخدام الخط والنبرة والشكل والمنظور توفر الأساس للتعلم في هذا المساق. يُطلب من الطلبة تطوير قدرتهم على الملاحظة والتفكر والتفسير من خلال رسم العالم من حولهم، مما يعكس فهمهم للمساحة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.

هذا المساق يعرف الطلبة على الفنون العربية المعاصرة وعلم الجمال من بداية القرن العشرين حتى الآن. يتم التشديد على تشكيل الفن المعاصر وحركة التصميم في البلدان العربية، والقوى الدافعة وراء التغييرات في علم الجمال من الإسلامية إلى العربية والتعبير عن الهوية الثقافية. مع تركيز خاص على دور الشخصيات الرائدة والأجيال المختلفة للفنانين وتأثيرهم على الفن العربي المعاصر.

سيقدم هذا المساق للطلبة المفاهيم الأساسية للفلسفة وأدواتها الأساسية. سيناقش المساق المفكرين الرئيسيين والمدارس المختلفة للفكر الفلسفي، وسيتم تطبيق التحليل الفلسفي لموضوعات المعرفة والدين والعقل والحرية والمسؤولية والأخلاق.

يقدم هذا المساق إلى علم الاجتماع. سيقوم الطلبة باختبار المجتمع والمؤسسات والعلاقات التي تشكل السياق الاجتماعي. ستتم مناقشة المنهج العلمي المستخدم في دراسة التفاعلات الاجتماعية، التقسيم الطبقي والعناصر الأخرى في البحث الاجتماعي للتأكيد على المفهوم الأساسي لعلم الاجتماع كدراسة منهجية للمجتمعات والهياكل الاجتماعية.

يعرف هذا المساق الطالب بتطور الجنس البشري. سوف تدرس مقدمة مكونة من أربعة حقول في الأنثروبولوجيا حيث ستكتسب فهماً للتطور البشري وكيف يتم دراسة البشر القدماء والمعاصرين على حد سواء. يعتبر فهم الأنثروبولوجيا والتطور البشري أحد الأعمدة الهامة لعلم الأنثروبولوجيا بالدرجة التي تهدف إلى تطوير المعلمين في بيئة متعددة الثقافات ومتنوعة اقتصادياً.

هذا المساق عبارة عن مسح زمني للفن والتصميم وهو يوفر للطلبة فهماً متعمقاً لدور الفن عبر التاريخ مع تركيز قوي على القيم الجمالية والتأثيرات الاجتماعية-الثقافية والمصطلحات الفنية. وتشكل كل من العمارة والنحت والرسم والفنون الزخرفية وفن ما قبل التاريخ وتصميم العالم القديم والعالم خارج أوروبا والفن المسيحي المبكر والفن الإسلامي وفن العصور الوسطى والقوطية الأساس لمواد المساق وهي التي تمتد في الفترة ما بين 40.000 ق.م إلى 1300 م.

ز: الدراسات الإسلامية، التاريخ أو الثقافة

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

سيقدم هذا المساق المعرفة للطلبة لتمكينهم من فهم الثقافة الإسلامية. يقدم هذا المساق مراجعة لتاريخ الإسلام وكيف أنه الدين الأسرع نمواً في العالم حالياً.

صمم هذا المساق لإعطاء فهم متعمق للحضارة الإسلامية. وهو يتعامل مع المبادئ الشاملة التي دخلت في صنع الحضارة الإسلامية. ويدرس المساق الأفكار الأساسية للحضارة الإسلامية إلى جانب استكشاف أهميتها وتحدياتها المعاصرة. يسعى المساق إلى معالجة مفهوم "صراع الحضارات" بفعالية.

ح: الدراسات الإماراتية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

تم تصميم المساق للتعريف بمجتمع الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بخلفيته التاريخية وتفرده. ويهدف إلى تمكين الطلبة من فهم السمات المحددة للمجتمع جنباً إلى جنب مع عاداته وتقاليده ونمط الحياة الخاص به. سيعرض المساق العمليات والتحديات التي تواجه التنمية بالإضافة إلى التطلعات المستقبلية لمجتمع دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

المساقات الإجبارية

16 مساق | 48 ساعة معتمدة

هذا المساق يقدم أربع وظائف إدارية أساسية: التخطيط، التنظيم، القيادة، والسيطرة. يناقش المساق بعض المواضيع الإدارية ذات الصلة ومنها صنع القرار والتخطيط والهيكل التنظيمي وتسلسل القيادة والقوة والسلطة، والانتداب والقيادة والعمل الجماعي، وشبكات الاتصال التنظيمي، ونظريات التحفيز.

هذا المساق يقدم المبادئ المحاسبية الأساسية والقواعد والمفاهيم والمصطلحات والإجراءات والنظم؛ وتحليل وتصنيف وتسجيل ونشر البيانات المحاسبية؛ ودفاتر الحسابات الفرعية، ودفاتر اليومية الخاصة، وتعديل وإغلاق المدخلات، وإكمال الدورة المحاسبية؛ وإعداد أوراق العمل والبيانات المالية؛ ومراقبة التدفق النقدي والتسويات المصرفية.

هذا المساق يعرف بمفاهيم المحاسبة الإدارية وكيفية استخدام المعلومات المحاسبية في اتخاذ قرارات إدارية داخلية متعلقة بالتخطيط التشغيلي والرقابة. وينصب التركيز على المحاسبة كأداة للتخطيط والإدارة والمراقبة. المتطلب السابق هو ACC 100.

تم تصميم هذا البرنامج لتعريف الطلاب على المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد الجزئي لاتخاذ القرارات الفردية. والمساق يعرف الطلاب بمعنى، وطبيعة، وأساليب دراسة الاقتصاد. وتستخدم مفاهيم العرض والطلب، والمرونة لتحليل سلوكيات المستهلكين والشركات في أنواع مختلفة من الأسواق: سلوك المستهلك، تكاليف الإنتاج الثابتة، والمنافسة البحتة، والاحتكار، واحتكار القلة، الخ. كما يناقش المساق مفاهيم الندرة، والاختيار، وصنع القرار الاقتصادي المستخدمة من قبل المستهلكين والشركات.

يناقش المساق تخطيط نظم المعلومات، وتنظيم وتطبيق تقدم تقنية المعلومات. ولهذا المساق جانب إداري يصف كيفية قيام نظام المعلومات بدعم الأهداف التجارية والوظائف القابلة للتطبيق على الإدارة، وما هي موارد المعلومات المتاحة للمدير، وكيف يشارك المدير في عملية التنمية. المتطلبات السابقة هي CIT 100 و MGT 100.

يهدف هذا المقرر إلى الحصول على ثقافة سليمة بشأن تلك المفاهيم الإحصائية وتطبيقاتها في مجال الأعمال والاقتصاد. يتطلب هذا المساق فهماً أساسيا للإحصاء الأساسي مثل توزيع الترددات والمتوسطات ومقاييس التقلبات، والاحتمال، وفترات الثقة. كما يوصي المساق بفهم مسبق لتطبيق البرمجيات ومايكروسوفت إكسل. يتناول المساق المفاهيم والأساليب الإحصائية مثل اختبار الفرضية، اختبارات التباين، تحليل التفاوت، مع التركيز على تطبيقات الأعمال. المتطلب السابق هو ASC 205.

هذا المساق يطلع الطالب على النطاق والمصطلحات، والموضوعات، والإجراءات المتعلقة بالتسويق في الشركات الحديثة. ويقدم مبادئ التسويق. ويتم مناقشة المكونات الأساسية الأربعة للتسويق، الناتج المختلط، السعر، المكان والترويج. وسيتم مناقشة موضوعات أخرى مثل قنوات التسويق وأبحاث السوق، وسلوك المستهلك، والتسويق الاجتماعي، والتخطيط لمنتج جديد. المتطلب السابق هو ECO 100.

تم تطوير هذا المساق لدراسة القرارات المالية والتشغيلية الاستراتيجية في المنظمات. يزود هذا المساق صانع القرار بالنظرية المالية، والمفاهيم، والأدوات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية الأفضل، فضلا عن تمكين الطالب من اتخاذ القرارات المالية السليمة فيما يتعلق بالتحليلات والأحكام المالية التي يقوم بها آخرون. المتطلب السابق هو ACC 100 و MGT 100.

هذه المساق التمهيدي يناقش تحديد الدخل القومي، والنقود والبنوك، والتضخم والبطالة والسياسات الاقتصادية. كما يعرف هذا المساق الطلاب بأعمال الاقتصاد الوطني. وسيتم تغطية النظم الاقتصادية المختلفة بما في ذلك السوق الحر والنظم التي تسيطر عليها الدولة. كما سيتم مناقشة العلاقة بين الادخار والاستثمار. المتطلب السابق هو ECO 100.

يتناول هذه المساق السلوك التنظيمي للأفراد والجماعات، ضمن مختلف إعدادات الأعمال في مكان عمل متنوع ثقافيا. وتتضمن الموضوعات المتناولة: نظرية الإدارة، الاتصالات، التصورات، التحفيز، القيادة، إدارة المكافآت، إدارة الإجهاد، إرشاد الموظف، التقييم، الأنظمة التأديبية للموظف، إدارة الصراع، والتدريب، والتطوير التنظيمي. ومن خلال المساق، سيعمل الطلاب فردياً وضمن فرق على الحالات ومحاكاة الأعمال. المتطلب السابق هو MGT 100 و ASC 200.

هذا المساق يقيم المشاكل الإدارية للإنتاج والعمليات في كل من المنظمات الصناعية والخدمية. وتشمل الموضوعات: الجدولة، احتياجات المواد،  التخطيط، إدارة المشاريع. كما أن الاستفادة من التركيز على حل المشكلة كأساس لاتخاذ القرارات هي إحدى الأهداف الرئيسية. وسيتم مناقشة التحديات الإدارية في الإنتاجية، والجودة والنظم عند الحاجة . المتطلب السابق هو MGT 100 و MGT 202.

إن الهدف من هذا المساق هو استعراض المبادئ القانونية ومصادر قانون العقود، والخلفية القانون والنظرية القانونية. وسيتم تناول المواضيع التالية بالتفصيل: تشكيل العقود، والتعديلات، الإنهاء، سبل الانتصاف، قانون المنح، التسعير، براءات الاختراع، منظمات الأعمال، قانون الشركات، مبيعات السلع، نقل حقوق الملكية، التوظيف، وقوانين الصحة والسلامة. المتطلب السابق هو MGT 100 .

يتناول هذا المساق تحليل القرارات والمواقف نحو المخاطر، ومراقبة المخزون، والبرمجة الخطية، وضبط النقل، نظرية الاصطفاف، والمحاكاة. وسوف يتم التركيز على صياغة المشاكل وحلها بالطرق العادية أو عن طريق برامج الحاسب. المتطلب السابق هو MGT 202.

طوال تاريخها، كانت منطقة الخليج العربي مركزا رئيسيا للشؤون العالمية ورجال الأعمال. وفي العصور الحديثة، بقيت دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي (أي: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان) منطقة حساسة استراتيجيا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا ودينيا لعالم الأعمال في العالم. وتبقى دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي مثار تركيز المصالح التجارية العالمية والمبادرات الاقتصادية للولايات المتحدة وأوروبا، ودول أخرى. وقد أدى ارتفاع أسعار النفط إلى زخم تدفقات النمو والاستثمار الإقليمية التي من المتوقع أن تكون مدنية. يوفر هذا المساق للطلاب فهما عميقا للفرص والممارسات التجارية وفي الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في مثل هذا الوقت الذي يعتبر فيه هذا الفهم أمرا حيويا على نحو متزايد. وهو يركز على الفرص الاستثمارية الحالية مع الأخذ بعين الاعتبار التاريخ السياسي والثقافي والاقتصادي في المنطقة. ويعطي قدم المساق أيضا للطلاب مقدمة للسياقات المالية والقانونية والثقافية والاجتماعية لممارسة الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. المتطلبات الأساسية MGT 100 و ASC 300.

هذا المساق سوف يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة الأداء طويل الأجل للشركة. مع أخذ وجهة نظر وعقلية الإدارة العليا، سوف يتعلم الطلاب تحليل الشركة في بيئتها. من خلال مطابقة الفرص والتهديدات الموجودة في هذه البيئة مع نقاط القوة والضعف الداخلية في الشركة، سوف يتعلم الطلاب صياغة الاستراتيجيات ووضع سبل تنفيذ هذه الاستراتيجيات. ويعتمد أداء الطالب في هذا المساق يعتمد إلى حد جوهري على الاندماج الناجح للمساقات السابقة في مختلف المجالات الوظيفية لنظريات الأعمال. يجب على الطلاب تلبية المقررات الدراسية التالية حتى يمكن لهم تسجيل مساق الإدارة الاستراتيجية: MGT 400، ACC 105، FIN 200، MGT 300 وMKT 200.

الأعمال الدولية تتضمن أي معاملة تجارية بين أطراف من أكثر من بلد واحد. إن التقدم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا النقل، والحد من حواجز الاستيراد والرسوم الجمركية في جميع أنحاء العالم، وتشكيل عدد من التحالفات التجارية الإقليمية (مثل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا))، قد جعلت للأعمال التجارية الدولية دورا متزايد الأهمية في الاقتصاد العالمي. ونظرا لاستمرار نمو الأعمال التجارية الدولية، يتعامل معظم المهنيين ورجال الأعمال مع هذا الموضوع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. هذا المساق سيوفر الخلفية الضرورية لفهم بيئة الأعمال التجارية الدولية، وسوف يعمل على استكشاف استراتيجيات الدخول في الأعمال التجارية الدولية والإدارة في بيئة الأعمال التجارية الدولية. المتطلب السابق هو MGT 300.

مساقات التخصص

10 مساقات | 30 ساعة معتمدة

مساق المحاسبة المتوسطة- 1 هو دراسة مستمرة لعملية المحاسبة وعملية إعداد التقارير بالتزامن مع تطوير نظرية المحاسبة. وهو يركز على التحليل الشامل للمبادئ المحاسبية المقبولة (GAAP)، نظرية المحاسبة، والمفاهيم، ومبادئ إعداد التقارير المالية للشركات العامة. وهو المساق الأول من سلسلة مساقين في المحاسبة المالية، وهو مخصص في المقام الأول لتخصصات المحاسبة والمالية. يركز المساق على إعداد وتحليل المعلومات التجارية ذات الصلة والمفيدة للمستخدمين الخارجيين للتقارير المالية. ويبحث هذا المساق النظريات والمبادئ والممارسات التي شملتها الدراسة في مبادئ المحاسبة وهو يدرس بطريقة نقدية قضايا التحليل وإعداد التقارير المالية في "العالم الحقيقي". المتطلب السابق هو ACC 100.

هذا المساق هو استمرار لمساق المحاسبة المتوسطة-1 ويركز المساق على القضايا المتعلقة بإعداد التقارير المالية من قبل المؤسسات العامة، وحقوق المساهمين والمطلوبات طويلة الأجل، والمحاسبة للضرائب على الدخل ومحاسبة التضخم، وإعداد تقارير الدخل والتدفق النقدي. وسنتناول في هذا المساق مادة مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (GAAP). وبالإضافة إلى ذلك، سيناقش المساق أيضا بعض النقاط التي تغيرت فيها ممارسات GAAP في السنوات الأخيرة والتي ستتغير فيها GAAP في المستقبل. وهذا سيؤدي هذا جعل الطالب على اتصال مع أعمال مجلس معايير المحاسبة المالية، وهي المنظمة المسؤولة عن خلق والحفاظ على مبادئ المحاسبة المقبولة عموما. المتطلب السابق هو ACC 200.

يركز المساق على النهج والأساليب المستخدمة من قبل المحاسبين لتقدير تكاليف المنتج، ومراقبة التكاليف، وتوفير المعلومات المالية لصناع القرارات الإدارية. ويناقش المساق موضوعات تشمل مفاهيم محاسبة التكاليف والإجراءات والأساليب والطرق المستخدمة لتكاليف الأفراد والإنتاج والنفقات العامة للمصنع، والمخزون، والعمل قيد التنفيذ، وتخصيص تكاليف إدارة الخدمة، أوامر العمل، والمعالجة وتكاليف المنتجات الثانوية ومراقبة التكاليف، والتكاليف الموحدة. المتطلب السابق هو ACC 200.

يقدم هذا المساق معرفة متعمقة في الأساليب المتقدمة لمحاسبة التكاليف اللازمة لتمكينهم من تطبيق أساليب حساب التكاليف لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة. ويفترض أن الطلاب قد درسوا سابقا مساق محاسبة التكاليف وهم على دراية بالمفاهيم والتطبيقات العملية لمحاسبة التكاليف. لذلك، لن يركز هذا المساق على تعليم أساسيات محاسبة التكاليف. المتطلب السابق هو ACC 300.

يتناول هذا المساق المحاسبة للشراكات، والمحاسبة في الأسواق والشركات العالمية. إن انتقال السيطرة من مجموعة مالكين إلى مجموعة أخرى يؤثر على المصالح الاقتصادية للعديد من الأشخاص بما فيهم المالكين والمديرين والدائنين والعملاء. على الرغم من أن الملكية الواحدة هي الشكل الأكثر شيوعاً للأعمال في العالم العربي، وعلى الرغم من الشكل المؤسسي للتنظيم يشكل إلى حد بعيد أكبر حجم للأعمال، ويلقى شكل الشراكة استخداما واسعاً من قبل كيانات الأعمال المدمجة في الخليج. إن دراسة الشراكة والبيانات المالية المدمجة هو التركيز الأساسي لهذا المساق. يتم مراجعة أساسيات القيمة العادلة وطرق محاسبة الأرباح. وسيؤخذ الطلاب إلى مختبر الحاسب تحت إشراف مباشر من المدرس لإجراء التطبيقات اللازمة، واستخدام برنامج الإكسل لحل المسائل. المتطلب السابق هو ACC 205.

يجمع نظام المعلومات المحاسبية المهارات الخاصة بمجالين التي تشهد نموا وتغيراً سريعا، المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات. إن التجارة الإلكترونية والتواصل المباشر بين الشركات، وعملية الأوراق اللاورقية، والعديد من الابتكارات التكنولوجية المكثفة قد خلقت تحديات وفرص جديدة للمحاسبين الذين لديهم الخبرة في مجال نظم المعلومات. تتجسد العديد من وظائف المحاسبة التقليدية الآن في الأنظمة التي تتطلب مجموعة مختلفة من المعرفة التقنية والمالية. تم تصميم مساق نظم المعلومات المحاسبية لتقديم هذا المزيج من مجموعات المعرفة والمهارة لمواجهة التحديات والفرص الجديدة في عالم تكنولوجيا المعلومات. وكما يظهر اسم المساق وغاياته، فهو يعتمد اعتمادا كبيراً على تطبيقات الحاسب. إن مختبر الحاسب والانترنت هي الأدوات الرئيسية لتحقيق غايات المساق. المتطلبات السابقة هي MGT 200 و ACC 205.

This course will give the student an understanding about the operations and regulations of the insurance companies. Topics include claim functions, liability claims, adjustments and reinsurance regulations in times of calamities. It includes detailed analysis of financial statements from the insurance perspectives.

يعتمد هذا المساق على المفاهيم التي سبق دراستها في مساق التمويل المؤسسي التقديمي وهو يطبق تلك المفاهيم على الأنشطة الأساسية للتمويل، الاستثمار، وتقييم الشركات وتحليل المعاملات المؤسسية. وهو يركز عل  سد الثغرة بين النظرية والتطبيق، وهي ثغرة واسعة. يتعامل المساق مع تخصيص والاستحواذ على الموارد بين نشاطات الشركات والشركات الحالية والمحتملة. ينبغي على المدراء الماليين الطريقة الفضلى لإيجاد وتخصيص رأس المال لزيادة ثروة المساهمين في الشركة. وسيتم مناقشة مفاهيم مثل الأغراض المؤسسية، تقييم الأصول المالية، تقييم الاستثمار، الهيكل الرأسمالي الأمثل، وسداد الأرباح وسياسة الخزينة. وسيكون هناك تركيز خاص على السياسات الإدارية طويلة الأمد وأهمية مالية الشركة للمحاسب.  المتطلبات السابقة هي FIN 200.

تم تصميم هذا المساق لتزويد الطلاب بفهم أساسي لكيفية إجراء التدقيق الداخلي. إن التدقيق عبار عن إجراء متعدد التخصصات في النطاق والمنهجية، ويشمل المبادئ المحاسبية وتطبيقاتها، والجوانب القانونية، والقضايا الإدارية، والعوامل البيئية والمعالجة بالحاسب. والتدقيق بمعناه الحديث، هو عملية يتم بموجبها تعريض حسابات الكيانات التجارية والأداء الإداري للتدقيق لتطوير رأي بشأن عدالة البيانات المالية وكفاءة الإدارة. إن الاهتمام العام للتدقيق يمكن اشتقاقه من العبارة الشهيرة لكونفوشيوس: "إن هدف الرجل الأرفع مقاماً هو الحقيقة". المتطلب السابق هو ACC 205.

أفضل وصف للاقتصاد العالمي هو عالم اقتصادي ومؤسسي جديد والذي تفقد فيه الحدود القومية أهميتها. ينبغي على الشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية أن تكون على دراية بالروابط والتداعيات والأحوال ومتطلبات الاقتصاد العالمي. يعني الاقتصاد العالمي بكيفية إنتاج معلومات محاسبية تعكس هذا الواقع الدولي للمستخدمين الخارجيين والداخليين على حد سواء. تتناول المحاسبة الدولية جميع مشاكل المحاسبة الفنية في المحاسبة المالية، ومحاسبة التكاليف، والمحاسبة الإدارية، والتدقيق والتي لها تأثير على إجراء العمليات الخارجية. نتيجة للعولمة والتغييرات الحالية الأخيرة، يحتل الانترنت أهمية حاسمة في هذا الموضوع. المتطلبات السابقة هي ACC 401.

يتناول المساق العملية التي من خلالها تعمل الإدارة على تحديد وترجمة رسالتها إلى أهداف وغايات محددة من أجل تحقيق وتأمين الإنجاز الفعال لهذه الأهداف والغايات ضمن فترة زمنية محددة. والموضوعات التي يغطيها هذا المساق تتضمن الأهداف، الغايات، التوجه، التخطيط على المدى القصير، إعداد الميزانيات، تخصيص الموارد ونشاطات الرقابة. يركز هذا المساق على أن الميزانية هي التعبير الرسمي عن الخطط قصيرة الأمد وأهداف وغايات الإدارة والتي تغطي جميع جوانب العمليات لفترة زمنية معينة. وهو يوضح كيف أن التخطيط وإعداد الميزانيات يساعد في الإلمام بالجوانب المالية للمنظمة، وحل المشاكل قبل أن تقع. كما يوضح هذا المساق مفاهيم ومبادئ الرقابة، وآلية عملها، وكيفية الإعداد لها وتقديمها، وكيفية تحليل النتائج والتباينات. كما سيتم مناقشة التطورات العملية واستخدام هذه الموضوعات في مختلف المستويات الإدارية في الشركة. المتطلبات السابقة هي ACC 300 و ACC 105.

المساقات الاختيارية

5 مساق | 15 ساعة معتمدة

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

Description here Description here Description here Description here Description here

الحضور

ينظم الطلبة الجدول الزمني بناءً على المواد المتوفرة في الفصل الدراسي المسجل

حصص الأسبوع الصباحية

الأحد - الثلاثاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً
الإثنين- الأربعاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً

حصص الأسبوع المسائية

الاحد - الثلاثاء | بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً
الإثنين - الأربعاء| بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

3 مواد الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 مواد الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

يناير

فصل الربيع

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 دورات الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

مايو

الفصل الصيفي

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة

TOP