بناء قاعدة للتعلم

سيزود هذا البرنامج الطلبة بالمهارات والفهم العميق والخبرات العملية اللازمة للانتقال إلى مجال الإدارة التعليمية. وسيتعلمون كيفية الإشراف على البرامج وإدارتها في كل من التعليم الثانوي والعالي. ومع تزايد الطلب على التعليم في المنطقة، فإن الحاجة تنمو إلى أولئك الذين يمتلكون المهارات اللازمة للتقدم والمساعدة في بناء المؤسسات الناجحة. وهذه الحاجة في تزايد وفقاً لذلك. يهدف هذا البرنامج إلى تطوير المتخصصين الذين لديهم المعرفة والقدرة على الاستجابة للبيئة المتغيرة باستمرار للإشراف التربوي. وسيوفَّر التدريب الداخلي والعملي للطلبة الاطلاع على إدارة المدارس والجامعات بالإضافة إلى تطبيق ما تم تعلمه في كل من القاعات الدراسية وفي الأقسام الإدارية والتنفيذية للمؤسسات التي تعمل بها.

  • صياغة وتطبيق الممارسات الإدارية والإشرافية الملائمة للسياق بما يتماشى مع المعايير الدولية الحالية.
  • تعزيز القدرة والمعرفة للإسهام بفاعلية في التخطيط والإدارة في قطاع التعليم.
  • تعزيز الوعي حول المسؤولية التربوية المستقلة، أخلاقيًا ومهنيًا، وامتلاك المهارات الضرورية للإسهام في بيئة العمل

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    25،500 درهم تقريباً AED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3000 درهم AED

لمزيد من المعلومات حول الرسوم التفصيلية وطرق البحث انقرهنا

مساقات الثقافة العامة

11 مساق | 33 ساعة معتمدة

أ: اللغة الإنجليزية

يختار الطالب 9 ساعات معتمدة (3 مساقات) من القائمة أدناه

تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلبة من تجربة وتطوير المهارات التعليمية والأكاديمية المناسبة لسياق الجامعة. وهو يهدف إلى تسهيل عملية التوجه والتحول إلى التفوق الأكاديمي وثقافة التعلم. علاوة على ذلك، يهدف المساق إلى تنمية الثقة في قدرة الطلبة على النجاح في متطلبات الجامعة.

يركز هذا المساق على تحسين مهارات القراءة والكتابة الأساسية للطلبة باللغة الإنجليزية لكي يتمكنوا من كتابة جمل وفقرات متنوعة خالية من الأخطاء وبنجاح. يركز المساق أيضاً على تعليمات ميكانيكا السياق ومهارات الجمل.

يقدم هذا المساق للطلبة مهارات متقدمة في الكتابة باللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من متابعة دراستهم بنجاح في مختلف التخصصات الأكاديمية. فهو يساعد الطلبة على تحسين مهاراتهم في الكتابة والتركيب حيث ينصب التركيز على كتابة الجدالات الطويلة والمقالات الأكاديمية وطرق البحث المختصرة التي يتم تطبيقها في مشاريع الطلبة وواجباتهم.

لهذا المساق ثلاثة أغراض. أولاً، تقديم مصطلحات البحث الأساسية للطلبة. ثانياً، تعريفهم على عملية البحث من اختيار موضوع لكتابة التقرير. ثالثاً، تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للاستفادة من البحوث العلمية وإجرائها. خلال فترة الدراسة، سيتم سيكتسب الطلبة تجربة عملية حيث سيتم تعريفهم بمفاهيم البحث التي تساعدهم على فهم وتفسير ونقد الأبحاث العلمية، وفي نهاية المطاف توفير المهارات التأسيسية ليكون الطلبة قادرين على إجراء البحوث الأصلية. تشمل المحتويات التي سيتم تغطيتها لغة البحث، أنواع البحوث، عناصر مقترح البحث العلمي، كتابة الأبحاث الأكاديمية باستخدام أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية، أخلاقيات البحث، صياغة آلية جمع البيانات، وإضفاء معنى على البيانات.

ب: اللغة العربية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

ُصمم هذا المساق لتمكين الطالب من تحليل نصوص متعددة في حقول معرفية متنوعة؛ ليصبح قادراً على التمييز بين النصوص على اختالف مضامينها ومحتوياتها، كما يمكنه بعد ذلك من محاكاة تلك النصوص بطريقة صحيحة، وتحويل المعلومة إلى مهارة وسلوك. وبما ّ أن ّ الكتابة عملية بناء متكاملة، وأن البناء يتأثر بأجزائه؛ لذا يحتاج إلى نماذج، وقوانين سالمة لغوية، وتخطيط وتماسك وأهداف منها: اإلخبار واالستعالم، والطلب، والتأثير بالمتلقي.

صمم هذا المساق لتمكين الطالب الناطق باللغة العربية من المهارات اللغوية الضرورية، وخاصة التركيز على خطوات كتابة التقارير والرسائل اإلدارية والبحوث المنهجية؛ ولتحقيق ذلك جاءت المهارات متنوعة ومتدرجة، لتنمية قدرات الطالب على الفهم الصحيح واألداء المتميز لما يقرأ ويسمع، وليكتسب القدرة على كتابة المقاالت والتقارير ومحاضر االجتماعات وتوصيات المؤتمرات والندوات بصورة سليمة، لذا ُ عني المساق بتدريب الطالب على المهارات األساسية للكتابة؛ كقواعد اإلمالء المتعددة وعالمات الترقيم ونظام الفقرة وكتابة المقال على نحو متدرج.

نبذة عامة: يرتكز المساق على محورين أساسيين: 1 .تدريب الطلبة على مهارات الكتابة الوظيفية ذات الصلة بتخصصاتهم الجامعية واهتماماتهم الثقافية. 2 .مجموعة من المقاالت المتنوعة مضموناً، ويغلب عليها طابع التخصص، إذ إنها تتناول موضوعات متعددة تقارب إلى حد ما تخصصات الطالب المستقبلية.

ج: العلوم الطبيعية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

يتضمن مساق العلوم الطبيعية مجموعة واسعة من موضوعات العلوم مثل علم الفلك والجيولوجيا والبيولوجيا والكيمياء والعلوم البيئية. سيقدم المساق الحقائق العلمية لعلم الفلك، والأرض، والطقس، والمياه، والبيئة، والبيولوجيا، والتغذية بالمواد الكيميائية للحياة. يؤكد المساق على فهم المبادئ الأساسية للفروع العلمية المختلفة وتأثيراتها على حياتنا. علاوة على ذلك، يستكشف المساق نطاق الظواهر الطبيعية، وتغير الظروف البيئية، والقواعد الصحية العامة للتغذية، وتنوع الكائنات الحية. يساعد المساق الطلبة على اكتساب مهارات في الملاحظة والتفكير النقدي وتحليل وتفسير وفهم ومناقشة المصطلحات والحقائق العلمية.

يقدم هذا المساق مدخلاً إلى الطاقة المستدامة وحفظها وكفاءة الطاقة في دولة الإمارات والعالم. وسوف يستكشف العلاقة بين الطاقة والبيئة والاقتصاد والرفاه الإيكولوجي. وسيناقش إنتاج الطاقة من منظور البيولوجيا، والعلوم الطبيعية، وعلوم البيئة والعلوم الاجتماعية. سيتم تعريف الطلبة بمجموعة متنوعة من المواضيع بما في ذلك الاحترار العالمي، والتغير المناخي، وإنتاج الغذاء المستدام، وإدارة النفايات الصلبة، وقوانين الموارد البيئية والطبيعية. يتضمن المساق التحديات المتزايدة لتغير المناخ وأزمة الطاقة ويقترح حلولاً للتغلب عليها.

تم تصميم مساق "مبادئ العلوم البيئية" لتقديم المفاهيم الأساسية للعلوم البيئية لطلبة المرحلة الجامعية الأولى. ويشمل مواضيع من مختلف مجالات الدراسة مثل علم البيئة، علم الأحياء، علوم التربة وعلوم الغلاف الجوي. يهدف المساق إلى رفع الوعي البيئي بين الطلبة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات العلمية لتحديد المشاكل البيئية والوقاية منها وحلها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يتعامل مع المفاهيم البيئية، وتفاعلات الكائنات الحية، والمجتمعات والنظم البيئية. يركز المساق على المجالات الرئيسية للديناميكيات السكانية والتنوع البيولوجي والأنشطة البشرية والنظم البيئية المدارة للبيئة وجودة الهواء والمياه وإدارة النفايات الصلبة.

د: العلوم الاجتماعية أو السلوكية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

مقدمة لعلم النفس ونظرياته وأسسه. يركز المساق على مبادئ ومنهجيات البحث، بما في ذلك المواضيع التالية: تاريخ علم النفس، وبيولوجيا تطور العقل، والذاكرة، والتعلم، الطفل والشخصية، والاضطرابات النفسية وعلاجها. ويتمثل الهدف من المساق في التعريف بأساس علم النفس، وتوفير المعرفة التأسيسية لمتابعة الموضوع بمزيد من العمق في المستقبل، وبناء الاهتمام المستمر في تطبيق علم النفس في الحياة اليومية.

و: العلوم الإنسانية أو الآداب

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

الابتكار هو محرك الفرص، ويعمل كعامل تحفيز، للتشجيع على الاهتمام بالابتكار وإلهام العمل الريادي. يكمن جوهر الابتكار وريادة الأعمال في الالتزام بالتعلم التجريبي الذي يشجع الطلبة على الانخراط في التفكير النقدي، وحل المشكلات بشكل إبداعي، وتزويدهم في نفس الوقت بالمهارات الناعمة المطلوبة في سعيهم لتحقيق المساعي الأكاديمية والمهنية. سوف يناقش الطلبة أهمية ودور الابتكار وريادة الأعمال في مواقف العمل والحياة؛ وتحديد فرص الخلل الإبداعي وتصميم استراتيجية لتنفيذها؛ وتطوير فهم عملي للابتكار من خلال المناقشات والتدريبات المدروسة؛ وإظهار التفكير النقدي والبصيرة الفردية مع ملامح الإتقان الشخصية.

يقدم هذا المساق مقدمة أساسية للرسم، ويغطي مجموعة واسعة من المهارات العملية والتقنية الأساسية والمتوسطة. سيقوم الطلبة باستكشاف الأساليب والمفاهيم الخاصة بالموضوع من خلال الممارسة اليدوية باستخدام مجموعة شاملة من الوسائط ومع الإشارة إلى الأساتذة العظماء في هذا المجال. إن مهارات الرسم التقليدية والموضوعية في استخدام الخط والنبرة والشكل والمنظور توفر الأساس للتعلم في هذا المساق. يُطلب من الطلبة تطوير قدرتهم على الملاحظة والتفكر والتفسير من خلال رسم العالم من حولهم، مما يعكس فهمهم للمساحة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.

هذا المساق يعرف الطلبة على الفنون العربية المعاصرة وعلم الجمال من بداية القرن العشرين حتى الآن. يتم التشديد على تشكيل الفن المعاصر وحركة التصميم في البلدان العربية، والقوى الدافعة وراء التغييرات في علم الجمال من الإسلامية إلى العربية والتعبير عن الهوية الثقافية. مع تركيز خاص على دور الشخصيات الرائدة والأجيال المختلفة للفنانين وتأثيرهم على الفن العربي المعاصر.

هذا المساق عبارة عن مسح زمني للفن والتصميم وهو يوفر للطلبة فهماً متعمقاً لدور الفن عبر التاريخ مع تركيز قوي على القيم الجمالية والتأثيرات الاجتماعية-الثقافية والمصطلحات الفنية. وتشكل كل من العمارة والنحت والرسم والفنون الزخرفية وفن ما قبل التاريخ وتصميم العالم القديم والعالم خارج أوروبا والفن المسيحي المبكر والفن الإسلامي وفن العصور الوسطى والقوطية الأساس لمواد المساق وهي التي تمتد في الفترة ما بين 40.000 ق.م إلى 1300 م.

ز: الدراسات الإسلامية، التاريخ أو الثقافة

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

سيقدم هذا المساق المعرفة للطلبة لتمكينهم من فهم الثقافة الإسلامية. يقدم هذا المساق مراجعة لتاريخ الإسلام وكيف أنه الدين الأسرع نمواً في العالم حالياً.

صمم هذا المساق لإعطاء فهم متعمق للحضارة الإسلامية. وهو يتعامل مع المبادئ الشاملة التي دخلت في صنع الحضارة الإسلامية. ويدرس المساق الأفكار الأساسية للحضارة الإسلامية إلى جانب استكشاف أهميتها وتحدياتها المعاصرة. يسعى المساق إلى معالجة مفهوم "صراع الحضارات" بفعالية.

ح: الدراسات الإماراتية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

تم تصميم المساق للتعريف بمجتمع الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بخلفيته التاريخية وتفرده. ويهدف إلى تمكين الطلبة من فهم السمات المحددة للمجتمع جنباً إلى جنب مع عاداته وتقاليده ونمط الحياة الخاص به. سيعرض المساق العمليات والتحديات التي تواجه التنمية بالإضافة إلى التطلعات المستقبلية لمجتمع دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

العلوم الإنسانية

8 مساقات | 24 ساعة معتمدة

هذا المساق يشرح للطالب تطور الجنس البشري. وهو يتعلق أيضا بالتنمية البشرية والاقتصاد والمجتمع والصحة.

يقدم هذا المساق لمحة عامة عن تاريخ العالم / التاريخ العام. وسوف يختتم المساق بمناقشات حول وجهات النظر حول تاريخ العالم.

يبحث هذا المساق في عملية الاتصال المستخدمة عند محاولة أفراد من طبقات اجتماعية مختلفة للتفاعل. سوف يعالج المدرس المصادر المحتملة لسوء الفهم في التواصل عبر- الاجتماعي. وسيتم دراسة تأثير الدين والسياسة والأعراق والتعليم في المجتمع.

تم تصميم هذا المساق لتعريف الطلاب على المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد الجزئي لاتخاذ القرارات الفردية. والمساق يعرف الطلاب بمعنى، وطبيعة، وأساليب دراسة الاقتصاد. وتستخدم مفاهيم العرض والطلب، والمرونة لتحليل سلوكيات المستهلكين والشركات في أنواع مختلفة من الأسواق: سلوك المستهلك، تكاليف الإنتاج الثابتة، والمنافسة البحتة، والاحتكار، واحتكار القلة، الخ. كما يناقش المساق مفاهيم الندرة، والاختيار، وصنع القرار الاقتصادي المستخدمة من قبل المستهلكين والشركات.

هذا المساق سوف يعرف الطلاب بالمفاهيم الأساسية في الفلسفة وأدواتها الرئيسية. وسوف يناقش المساق مدارس الفكر الفلسفي، وسيتم تطبيق التحليل الفلسفي لموضوعات المعرفة والدين، والعقل، والحرية، والمسؤولية، والأخلاق.

هذا المساق سوف يزود الطلاب بنظرة شاملة عن الجغرافيا. وسيكون التركيز على المفاهيم التي تكون ضرورية لفهم القضايا العالمية والإقليمية والمحلية. هذا المساق يشمل أيضا الموضوعات المدرجة تحت موضوعي الجغرافيا البشرية والمادية.

هذا المساق سوف يزود الطلاب بنظرة شاملة على الأدب اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. وسوف يعرف الطلاب في المقام الأول بأوائل الكتاب الأنجلو أمريكيين ومختلف الحركات الأدبية التي وقعت في الولايات المتحدة. ويتضمن الأدب الأمريكي المعاصر أعمالا أدبية أكثر على نطاق واسع، ولكن المصفوفة التاريخية لا تزال أنجلو سكسونية إذا أردنا النظر في الثقافة السائدة كنقطة ابتداء تاريخية. المتطلب السابق هو ENG 100.

تم تصميم هذه المساق لكي يعرض أولاً، مفاهيم، وقياسات، ونظريات التنمية المستدامة على نطاق واسع، وكذلك العلاقة بين التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية، والبيئة. وسيتعرف الطلاب أيضا على عدة نظريات للتنمية. ومن ثم سيتم البحث في خصائص ونوعية الحياة في دول مجلس التعاون الخليجي بالمقارنة مع تلك الموجودة في بلدان أخرى. وسيكون التركيز على الأسباب والمشاكل والتحديات المرتبطة بتنمية دول مجلس التعاون الخليجي مثل سياسات التركيبة السكانية والتوطين، وجدوى التكامل في دول مجلس التعاون الخليجي، وأثر الإنتاج النفطي وغير النفطي على التنمية. وسيعمل الطلاب على مشروع في مجموعات عن طريق جمع المعلومات من المكتبات العامة وإجراء مقابلات مع الموظفين العموميين. وسيتم منح الطلاب الحرية في اختيار موضوع للكتابة عنه. المتطلب السابق هو MAT 100.

المساقات الإجبارية

14 مساق | 42 ساعة معتمدة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة على الأسس التاريخية، الفلسفية، والاجتماعية للتربية. ويسعى كذلك إلى معالجة الأسئلة المتعلقة بالسياسات المجتمعية والحكومية الراهنة والتي تؤثر على مهنة التربية والتعليم في أيامنا هذه وفي المستقبل، مع التركيز على السياق في الإمارات العربية المتحدة.

من منطلق أن على مديري المدارس المشاركة في العديد من عمليات صنع القرار في السياق التربوي، فإن هذا المساق مصمم لإعداد الطلبة لصنع القرارات المعتمدة على البيانات والمبنية على أساس انعكاس السياق، النظرية، البحث، التحقيق، والممارسة المتخصصة ثقافياً، حيث إن المدارس هي منظمات معقدة ومديريها مسؤولين عن جمع مصفوفة متنوعة من الموارد البشرية وخلق مجموعة فعالة ومتماسكة. كما يهدف المساق إلى تثقيف الطلبة حول إدارة التربية بشكل عام، والأنظمة التربوية في الإمارات العربية المتحدة على وجه التحديد. كما سيقدم نظريات السلوك التنظيمي لمدير المدرسة المستقبلي من أجل إدارة وقيادة الأفراد في سياق المنظمة المدرسية، إضافة إلى توجيه الطلبة إلى فهم أفضل لديناميكيات المدارس وطاقم الموظفين الخاص بها إلى جانب الثقافة التنظيمية التي توجه وتحدد التربية العامة. كما سيتم التأكيد على العلاقة بين الهيئات الإماراتية المحلية، الدولية، والاتحادية في تطوير السياسة التربوية والأداء التربوي.

يتناول هذا المساق مجال التقنية التعليمية وأمثلة على كيفية استخدام التكنولوجيا في الأماكن التعليمية، حيث سيدرس الطلبة نبذة تاريخية عن المجال ووجهات النظر الحالية المتعلقة به، بالإضافة إلى الاتجاهات والقضايا الناشئة. كما سيتعلم الطلبة وظائف وقدرات التكنولوجيا وفوائدها المحتملة في دعم مساعي التدريس والتعلم إلى جانب الحصول على فرص للعمل في مشاريع جماعية وأنشطة مباشرة. المتطلب السابق للمساق هو CIT 100.

علم نفس النمو هو دراسة سبب وكيفية تغير البشر على مدار فترات الحياة من المهد إلى اللحد، لذا صمم هذا المساق لاستعراض موضوعات مثل التطور البيولوجي، المعرفي، العاطفي، والاجتماعي عن طريق تصور الفرد كوحدة متكاملة، مع إيلاء اهتمام خاص بالسياقات الثقافية المختلفة للتطور والتنوع الغني الخاص بالتجارب البشرية عبر الحياة. تشمل الموضوعات المحددة: الجينات السلوكية، الحالة المزاجية، العلاقات بين الوالد والطفل، العلاقات بين الأشقاء، العلاقات بين الأقران، الذات، الذكاء، التطور العاطفي، ومشكلات التطور الاجتماعي (السلوك الانطوائي والاكتئاب). إضافة إلى أنه سيتم مناقشة عدة خلافات نظرية بما في ذلك تلك الخلافات المتعلقة بالطبيعة مقابل التغذية، كما سيحصل الطلبة على فرص لدمج خبراتهم الشخصية، معرفتهم بعلم النفس، وملاحظاتهم حول التنمية البشرية مع محتوى المساق. كذلك سيبحث الطلبة في منهجيات البحث الشائعة التي يستخدمها علماء النفس التنموي وسيحصلون على فرصة لتطبيق مبادئ علم النفس التنموي في أماكن تعليمية. المتطلب السابق للمساق هو ASC 200.

يقدم هذا المساق مقدمة في النظريات المتعلقة بالتعلم، والنظريات التحفيزية والتنموية مع التركيز على تطبيقها في مجال التربية عبر مجموعة من بيئات التعلم المختلفة. يشمل محتوى المساق مبادئ نظريات التعلم السلوكي، المعرفي، والبنّاء لممارسة التدريس والإدارة في بيئة تعلم فعالة، كما تشمل الوحدات الدراسية أيضاً مبادئ التحفيز، إدارة الغرفة الصفية، تقييم أداء الطالب، وتأثيرات التعلم والمعرفة على عملية التعلم (التعلم السلوكي والمعرفي، الجوانب الإنسانية للتعلم، ووجهات النظر حول التعلم). إضافة إلى دراسة الدور القوي للمدرس و المنهاج التعليمي في صنع القرار، النظرية والاستراتيجيات القائمة على البحث مع التشديد على علم أصول التدريس الشامل في البيئة التعليمية. المتطلبات السابقة لهذا المساق تشمل EDU 110 و EDU 121.

يهدف هذا المساق إلى تحديد الاحتياجات الاجتماعية، العاطفية، والنفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في سياقات الفصول الدراسية الشاملة، حيث سيتمكن الطلبة من تطوير المعرفة، المهارات والاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد التلاميذ مع كافة أنواع الاحتياجات على التعلم بشكل أفضل والشعور بالراحة داخل الغرف الصفية مع زملائهم. من الممكن أن يشارك الطلبة في أنشطة دراسية تركز على الوسائل التعاونية لتطوير المهارات المطلوبة في مساعدة التلاميذ من ذوي الاحتياجات على التعلم بشكل أفضل في الجامعة أو أية سياقات مهنية أخرى. المتطلب السابق لهذا المساق هو EDU 110.

سيبدأ المساق بعرض الأسس التاريخية، الفلسفية، القانونية، والأخلاقية لمهنة الإرشاد المدرسي، كما سيتم تغطية الدور الحالي والناشئ للإرشاد المدرسي مع إيلاء اهتمام خاص بمجالات التركيز المستجدة في المجال، بما في ذلك التوازن بين الأنشطة العلاجية والتنموية، والتطور الأكاديمي، المهني، والاجتماعي/الشخصي، والخدمات الإرشادية وخدمات الاتصال ضمن الأماكن التعليمية وخارجها. كما سيتعرف الطلبة على وظائف الارشاد المدرسي المتنوعة مثل دعم الطالب، التخطيط الأكاديمي، الإرشاد الفردي والجماعي، والبرمجة التنموية، وسيتعلمون على وجه التحديد طرق تطوير وتنفيذ برامج الإرشاد المدرسي والتوجيه الشامل والتنموي في المدارس في جميع المراحل الدراسية. وهناك هدف إضافي لهذا المساق يتضمن تعزيز المهارات الشخصية للطلبة من خلال الاهتمام بالمخاوف الانفعالية، وذلك باستخدام الأنشطة الازدواجية وأنشطة المجموعات الصغيرة. سيدرس الطلبة الاتجاهات، المخاوف الانفعالية الخاصة بالأطفال والمراهقين، والاعتبارات القانونية والأخلاقية ضمن سياق متعدد الثقافات. المتطلبات السابقة لهذا المساق هي ASC 200 و EDU 110.

يهدف هذا المساق إلى تثقيف الطلبة بتعريفات، وظيفة، أهداف، ومميزات المناهج وتطويرها من خلال التطبيقات النظرية والتجارب العملية، إذ يتضمن المساق فترتين معتمدتين للتدريب العملي بوصفه متطلباً يهدف إلى تعزيز تعلم الخدمة والرؤية التوعوية للبرنامج، كما سيوفر التدريب الذي سيقام داخل المدرسة الفرص للمرشحين لتطبيق استراتيجيات تعليمية مختارة سبق وأن تمت مناقشاتها في الغرفة الصفية. ستشمل موضوعات المساق وحدات وطرق لتطوير المناهج، مناهج التقييم، التخطيط للمناهج وتقييمها، إضافة إلى تطويرها وتطبيقها. وعلى اعتبار أن تطوير المناهج هي عملية تقترن بالسياق وتلبي احتياجات كل من الجهات المعنية الخارجية (الوزارات/الإدارات الحكومية)، الآباء، والمتعلمين بشكل أساسي، إذ سيطلع الطلبة على استراتيجية الإمارات والحكومة المحلية للمناهج الوطنية، حيث توجد مناهج متنوعة لتلبية احتياجات وتوقعات الآباء المغتربين والطلبة، كما سيتم إجراء تجربة عملية في مؤسسة واحدة محددة حتى يرى الطلبة كيفية ترجمة الخيارات المتعلقة ببناء وإيصال المناهج بشكل مباشر إلى ممارسة إدارية وتعليمية. المتطلبات السابقة للمساق هي EDU 111 وEDU 121.

يعتبر هذا المساق مساقاً تمهيدياً إذ يتناول الأساليب التاريخية، الفلسفية، والرئيسية التي تستخدم عموماً لتقييم البرامج التعليمية والاجتماعية على نحو منهجي، حيث صمم لتقديم خبرات تتعلق بالمناهج الدراسية والمعرفة المقدمة بوضوح فيما يتعلق بالإحصاءات الأساسية، الاختبار والتقييم، والبحث وتقييم البرنامج. كما يغطي المساق المبادئ الرئيسية ذات الصلة بتصميم البحث والمنهجية التي يحتاجها المتدربين ليصبحوا مقيمين ناقدين للبحث وتمكينهم من الإعداد لإجراء بحث خلال فترة تدريبهم. سيكتسب الطلبة فهماً كاملاً لعملية البحث حيث سيشمل هذا الفهم وحدات تقييم البرنامج واستخدام نتائج البحث من أجل تعديله، في الوقت الذي يكتسبون به فهماً أولياً لمسائل القياس في البحث والتقييم، كما سيتم التركيز على فهم كل مكون من مكونات عملية البحث، التصاميم النوعية والكمية، تقييم البرنامج، مسائل القياس، وتحليل البيانات. تشمل موضوعات المساق الاستخدامات الأساسية لتقييم البرنامج وغاياته، تصنيف نماذج التقييم (أو أساليب التقييم)، وصف عدة أساليب هامة للتقييم، المبادئ التوجيهية للتخطيط، وإجراء واستخدام التقييمات. سيقدم المساق نظرة عامة عن المبادئ الأساسية والمسائل فيما يتعلق بكل من: (1) الاختبار والتقييم، (2) الإحصاء التطبيقي، (3) البحث ضمن منظور وسياق دور التعليم والمختصين في مجال الخدمات الإنسانية. المتطلبات السابقة للمساق هي EDU 102 و EDU 201.

صمم هذا المساق لتقديم فرصة للمرشحين للعمل كمدرسين للدراسة، التفكير، التحقيق، اكتساب الدراية وتطوير المهارات فيما يتعلق بمنهجيات التدريس بينما يطبقون ويمارسون هذه المنهجيات في أماكن تعلم تعاونية. ستشمل الموضوعات الرئيسية خصائص التعليم الفعال والقصدي، اختلاف الطلاب، العدالة الاجتماعية وكيف يؤثر فهم الطلاب على التعلم، التخطيط للتعليم، إنشاء دروس فعالة باستخدام أساليب وتقنيات متنوعة، إدارة الغرفة الصفية، تقييم تعلم الطالب، والتطور المهني. كما سيطلع الطلبة على نظريات التعليم المختلفة إضافة إلى الحصول على فرصة لمراقبة المدرسين عملياً عن كثب كأساس لمناقشة النظرية. سندرس كيفية استخدام المعلم للتدريب والمعرفة النظرية اللذان تلقاهما في صنع أحكام سليمة وطريقة تطبيقها في سياقات تعليمية محددة. المتطلب السابق للسياق هو EDU 122.

يهدف هذا المساق إلى تقديم نظرة عامة حول القضايا، المبادئ، والاستراتيجيات المتصلة بممارسات التعليم الفعال في بيئة تعليمية متنوعة (التعددية الثقافية)، حيث يكشف كيفية تأثير الأصل، العرق، والثقافة على تجارب الطلبة في المدرسة إضافة إلى تعلم استراتيجيات متعددة الثقافات لاستخدامها في عملية التدريس. كما سيركز المساق على المسائل النظرية والعملية لاختلافات الطلبة في الغرف الصفية، خاصة الاختلافات المتعلقة بالثقافة، الأصل، الجنس، العرق، اللغة، والمستوى الاجتماعي والاقتصادي، وستكون الفصول الدراسية التي تمثلها التركيبة السكانية المتواجدة في مدارس الإمارات مركزاً لهذه الاختبارات. المتطلب السابق لهذا المساق هو EDU 212.

صمم هذا المساق الذي يتطلب أخذ 3 ساعات معتمدة من أجل تطوير المهارات المتعلقة بأساسيات القياس والتقويم، إذ يهدف إلى تسهيل اكتساب مفاهيم، مبادئ، نظريات، وتقنيات القياس التربوي وتقييم الفصول الدراسية على الطلبة. تكمن الفرضية الأساسية لقيمة هذه المعرفة بالنسبة إلى المدرسين في كونها ضرورية لصنع قرارات تربوية سليمة، وبالتالي سيطور الطلبة فهماً واسعاً لتخطيط  وتطوير التقييم غير الرسمي للفصول الدراسية، تقييم الاختبارات الموحدة، التخطيط للاختبار وبناءه، تسجيل واحتساب درجات الاختبارات، تحليل الاختبارات، واستخدام أساليب إحصائية صحيحة وموثوقة.

يهدف هذا المساق إلى تقديم فهم عميق فيما يتعلق بتطور الأطفال الجسدي، المعرفي، والاجتماعي من مرحلة الرضاعة إلى مرحلة ما قبل المدرسة بما في ذلك النمو، التطور الحركي وتطور الحواس، نهج بياجيه في التطور المعرفي، أصل وتطور اللغة والتعلم، التطور الفكري، الاندماج بالمجتمع وتشكيل العلاقات، وتطوير الشعور بالذات، إذ ستعمل كل من النظرية، البحث، المنهاج الدراسي، والسياسات على توجيه المناقشات المتعلقة بالعناصر العملية للمساق حول كيفية تطبيق المعرفة التربوية على نحو عملي من أجل تطوير الأطفال الصغار والعمل لصالحهم وصالح العائلات والمجتمعات. تشمل بعض المسائل الرئيسية التي سيتم عرضها: أهمية اللعب في التعليم المبكر، المعرفة الناشئة للقراءة والكتابة والرياضيات، الدراسات الإبداعية، والرعاية والتعليم. المتطلب السابق لهذا المساق هو EDU 210.

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بأهمية استخدام الوسائل السمعية والبصرية في التدريس، كما يعرفهم على بعض أنماط التدريس، إنتاج وسائل التدريس والتقييم. كذلك يهدف إلى تمكين الطلبة من تطبيق خطط الدروس مع استخدام وسائل التدريس. المتطلب السابق للمساق هو EDU 120 و EDU 212.

مساقات التخصص

7 مساقات | 21 ساعة معتمدة

يقدم هذا المساق نظرة موثوقة، راسخة، ومناسبة فيما يتعلق بالسلوك التنظيمي وكيف يستطيع القادة خلق ثقافات مدرسية أكثر فعالية، فهو يوفر للطلبة الحاليين والمستقبليين أحدث ما توصل إليه التفكير وأكثر الاكتشافات عمقاً فيما يتعلق بالقيادة التنظيمية بوصفها عملية متصلة بصنع القرار، التغيير التنظيمي، إدارة الخلافات والاتصالات، وتحفيز الذات وغيرها من الموضوعات ذات الصلة من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية. كما يتحدى المساق الطلبة لتطوير وتحليل التطبيق الناجح للإصلاح المدرسي، بينما يساعدهم على اكتساب فهم احترافي للنظرية التنظيمية والبحث اللذان يشكلان حجر الأساس للممارسة الحديثة. المتطلبات السابقة لهذا المساق هي EDU 111 و ASC 200.

صمم هذا المساق لتقديم المبادئ والقضايا المتعلقة بتمويل المدارس العامة والرقابة المالية، حيث ستشمل المبادئ الرئيسية: تاريخ التمويل المدرسي، الأساس القانوني لمواجهة التحديات المالية وتحديات المحكمة، الجوانب الفنية للتمويل المدرسي، تطبيق قرارات التمويل على الدعم التعليمي، مصادر العوائد، الدعم الدولي، المحلي، والاتحادي، إضافة إلى القضايا والتحديات الراهنة التي تواجه التمويل المدرسي. يحتوي المساق على موضوعات تشمل اقتصاديات التعليم، قرارات محكمة حديثة وذات صلة، والجدال المستمر حول الإيصالات المدرسية، الإعفاءات الضريبية، والمدارس المستأجرة. إن هدف هذا المساق هو مساعدة الطلبة في تطوير قدرتهم على مواجهة التحديات الإدارية بمعرفة المزيد  من المهارات التحليلية وأخر ما توصلت إليه المعلومات والمواد فيما يتعلق بالتمويل المدرسي. يعتبر هذا المساق إجبارياً لكافة الطلبة نظراً لأهمية الموضوع المتناول. المتطلبات السابقة له هي EDU 111  وASC 205.

يقدم المساق منهجاً موضحاً خطوة بخطوة كدليل لدراسة تحليل السياسات التربوية، إذ إنه لا يناقش ويقيم السياسات التربوية الموجودة والأدب ذو الصلة فحسب، بل يوفر ممراً يقود من خلاله الطلبة عبر مراحل تحليل السياسات الناجحة في الوقت الذي يقدم لهم المعلومات العامة والمعرفة الأساسية التي يحتاج أن يفهمها وينفذها المدراء التربويون. كما يوفر المساق تعليمات لإفادة قادة المدارس ليس فقط فيما يتعلق بكيفية فهم ودراسة السياسات التربوية، وإنما كيف يصنعونها بأنفسهم أيضاُ. المتطلب السابق للمساق هو EDU 210.

صمم هذا المساق لتقديم المعرفة والفهم الأساسيين لمفاهيم، نظريات، وممارسات إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسات، بما في ذلك أدوار المدراء والمختصين بإدارة الموارد البشرية في تصميم وتنفيذ السياسات والممارسات الفعالة الخاصة بها. كما أنه يعزز فهم الطلبة فيما يتعلق بفلسفات إدارة الموارد البشرية المعاصرة وتحدياتها بحيث يستطيعون تقديم المساعدة للمنظمات في بناء ميزة منافسة والحفاظ عليها من خلال الأداء العالي لممارسات العمل. وحيث أن جذب، اختيار، وتحفيز المواهب المناسبة للشركات من شأنه أن يشكل تحدياً، إلا أن المساق يعالج التحديات الخاصة بالجوانب النظرية والعملية للموضوع المعني. كما أنه يبحث على نحو أكثر تحديداً في وظائف الموارد البشرية بما في ذلك تحليل الوظائف، الأوصاف الوظيفية، مواصفات شغل الوظائف، مواصفات الفرد، التوجه، التوظيف والاختيار، التدريب والتطوير، إدارة المصروفات، إدارة الأداء، إثراء الوظيفة، توسيع نطاق الوظيفة، انخراط الموظفين في العمل، توحيد الموظفين ضمن نقابة، علاقات العمل والمفاوضات الجماعية، فصل الموظف وإدارة الموارد البشرية في بيئة عالمية. المتطلب السابق للمساق هو EDU 221.

تعتبر القيادة فناً إبداعياً عندما يتعلق الأمر بإحداث التغيير، تحديد الاتجاه، وتركيز الطاقة التنظيمية. يبني هذا المساق مهارات التفكير "خارج الصندوق" والتوافق مع الآخرين من أجل وضع رؤية للمستقبل، حيث تشمل موضوعاته تمكين مدراء الأقسام والإداريين في المدرسة و الأماكن التعليمية، الابتكار، التأثير، الكاريزما وإدارة الذات، الابداع، واستخدام الرؤية. المتطلب السابق للمساق هو HRM 300.

تعتبر القيادة فناً إبداعياً عندما يتعلق الأمر بإحداث التغيير، تحديد الاتجاه، وتركيز الطاقة التنظيمية. يبني هذا المساق مهارات التفكير "خارج الصندوق" والتوافق مع الآخرين من أجل وضع رؤية للمستقبل، حيث تشمل موضوعاته تمكين مدراء الأقسام والإداريين في المدرسة و الأماكن التعليمية، الابتكار، التأثير، الكاريزما وإدارة الذات، الابداع، واستخدام الرؤية. المتطلب السابق هو استكمال 93 ساعة معتمدة.

يطلب من طلبة بكالوريوس التربية أخذ مساق من 3 ساعات معتمدة كمشروع تخرج نهائي، حيث لا يطلب من الطلبة اجتياز المساقات والساعات المعتمدة المطلوبة من أجل التخرج فحسب، بل عليهم أن يظهروا أن لديهم كفاءة متقدمة في معرفة المحتوى الأساسي وإثبات كفاءتهم في مهارات التعلم التطبيقية بتخصصهم المختار (الإدارة التربوية، علم النفس التربوي والإرشاد وتكنولوجيا التعليم). سيشكل المشروع رحلة صعبة ودقيقة لكن مكافأة إجراء هذه التجربة المفيدة تكمن لا شك في منح خريجي الجامعة الأمريكية في الإمارات بداية قوية في أي مسار مهني قد يختارونه، كما يجب إظهار الكفاءة في التعبير باللغة الانجليزية واستخدام التكنولوجيا. لدى الطلبة ثلاث خيارات لمشروع التخرج النهائي هي: خيارات الأطروحة التحليلية أو خيارات البحوث (الإدارة التربوية وعلم النفس التربوي والإرشاد) أو مشروع عملي تكنولوجي (التقنية التعليمية)، إذ وضع مشروع التخرج النهائي لمنح الطلبة فهماً عملياً بنّاءً للمتطلبات والتوقعات المطلوبة لخريج الجامعة الأمريكية في الإمارات. المتطلب السابق هو EDA 420.

الحضور

ينظم الطلبة الجدول الزمني بناءً على المواد المتوفرة في الفصل الدراسي المسجل

حصص الأسبوع الصباحية

الأحد - الثلاثاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً
الإثنين- الأربعاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً

حصص الأسبوع المسائية

الاحد - الثلاثاء | بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً
الإثنين - الأربعاء| بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

3 مواد الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 مواد الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

يناير

فصل الربيع

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 دورات الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

مايو

الفصل الصيفي

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة

الخطة الدراسية المقترحة

TOP