تبلغ قيمة صناعة الرياضة العالمية أكثر من 150 مليار دولار...كن جزء من ذلك.

تبلغ قيمة صناعة الرياضة العالمية أكثر من 150 مليار دولار...كن جزء من ذلك.
ماجستير إدارة الرياضة في الجامعة الأمريكية في الإمارات هو برنامج رائد يجمع بين الدورات الدراسية والبحوث والخبرات العملية لتعزيز القادة المبتكرين في صناعة الرياضة العالمية المزدهرة. يركز هذا البرنامج في كلية إدارة الأعمال على الكفاءات الأساسية للأعمال التي تمارس في سياق السوق الرياضي المتنوع.
ووفقًا لتقديرات شركة PricewaterhouseCoopers ، فإن سوق الرياضة العالمي يدر عائدات سنوية تصل إلى 150 مليار دولار أمريكي محددة على النحو التالي:

  • الرعايات ، والتي تشمل المدفوعات الخاصة بمنتج يرتبط بفريق أو دوري أو حدث أو حقوق تسمية.
  • بوابة الإيرادات للأحداث الرياضية المباشرة والحية.
  • رسوم حقوق الوسائط المدفوعة لإظهار الرياضة على شبكات الإذاعة ومحطات التلفزيون و الراديو وعبر الأقمار الصناعية والإنترنت وغيرها من الوسائل والأجهزة المحمولة.
  • التسويق ، الذي يتضمن بيع المنتجات المرخّصة بشعارات الفريق أو الدوري ، أو اللاعبين ، أو غيرها من الممتلكات الفكرية. عائدات امتيازات الغذاء غير مشمولة.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات. | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    20،000 درهم تقريباً AED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3000 درهم AED

لمزيد من المعلومات حول الرسوم التفصيلية وطرق البحث انقرهنا

المساقات الإجبارية

7 مساقات | 21 ساعة معتمدة

يوضح هذا المساق الحاكمية في مجال الرياضة بشكل تفصيلي بما في ذلك الرياضة الترفيهية، ألعاب القوى للهواة، الألعاب الأولمبية والرياضة الاحترافية، كما يسلط الضوء على الحاكمية والعمليات الرياضية في دول مجلس التعاون الخليجي.

يبحث هذا المساق في تطبيق المبادئ الأساسية لتسويق الأعمال في مختلف القطاعات المرتبطة بصناعة الرياضة، كما يدرس المساق أساسيات التشجيع الرياضي، ويبني على ذلك لتحديد مبادئ تأسيس قواعد جماهيرية رياضية والحفاظ عليها، إذ يشمل ذلك إدارة العلاقة مع الزبون في المجال الرياضي. يبحث المساق أيضاً في العمليات التسويقية للرياضة ويشمل ذلك تسويق قاعدة البيانات، العلاقات مع الزبائن، الألعاب الرياضية الخيالية، وملحقات العلامات التجارية وخط الإنتاج في مجال الرياضة، كما يقدم أساسيات الرعاية بما في ذلك مطابقة الكفلاء مع الخصائص الرياضية، تفعيل الرعاية، واتفاقيات الرعاية الرياضية.

يقدم هذا المساق المفهوم الأساسي للإدارة الرياضية من حيث نطاقها، مبادئها، قضاياها، واتجاهاتها المستقبلية، كما يقدم بالإضافة إلى ذلك فرصة لاكتشاف دور المدراء الرياضيين، مسؤولياتهم، المهارات التي يتوجب عليهم اتقانها في المنظمات في مجال صناعة الرياضة، وتعلم الاستراتيجيات الضرورية لنجاح مسارهم الوظيفي. يقدم المساق للطلبة فرصة فهم و كسب المعلومات المتعلقة بالممارسات والتدابير المختلفة والمرتبطة بتنظيم وإدارة الرياضة.

يبحث هذا المساق في المهارات التمويلية الرئيسية واللازمة لإدارة المنظمات الرياضية في الأماكن العامة والخاصة، كما سيركز على الميزات المالية المختلفة لقطاع صناعة الرياضة بما في ذلك الرياضة الترفيهية، رياضة الهواة، والرياضة الاحترافية. سيقدم أيضاً فرصة للطلبة لتوضيح التحديات المالية المختلفة التي تواجه صناعة الرياضة وتحليل العديد من المكونات بشكل انتقادي، حيث إن هدف هذا المساق هو تمكين الطلبة من تقييم وحل المشكلات التي تتضمن التمويل الرياضي، إضافة إلى إيصال توصياتهم بفعالية إلى الآخرين.

يبحث هذا المساق في المهارات الأساسية اللازمة لإدارة أنواع المرافق والأحداث الرياضية المختلفة، ومن ثم تعزيز هذه المعرفة بالتعامل مع التحديات التي تواجه إدارة المرافق والأحداث الرياضية، إذ يركز على أساسيات العمليات المتعلقة بالمرافق، بما في ذلك البرمجة، جدولة عمليات الصيانة، إدارة المخاطر، والإدارة البيئية وتقييم الأثر، كما يقدم الجزء الأخير من المساق إضافة عن مادة إدارة المرفق من خلال البحث في طرق انسجام الأحداث مع جدولة استخدام المرفق.

صمم هذا المساق لتقديم نظرة مكثفة عن المبادئ القانونية والقضايا الأخلاقية التي تنطبق في مجال صناعة الرياضة وتؤثر على وضع عمل المنظمات الرياضية، إذ يبدأ بمقدمة إلى مجالات القانون المختلفة والقضايا العامة المتعلقة بالقانون الرياضي، ويتناول دور وتطبيق الأخلاق في عملية صنع القرار.

يقدم هذا المساق للطلبة فرصة تطبيق التعلم المكتسب في ميدان عملي وذلك لتوسيع تعلمهم في بيئة تقترن بالسياق وتقوم على الممارسة العملية، إذ أنه يهدف إلى التطبيق العملي المعتمد على التركيب والإرشاد للمهارات المستفادة، من خلال اكتساب الخبرة الميدانية في إحدى المنظمات الرياضية تحت إشراف عضو من أعضاء هيئة التدريس، من أجل تطوير المعرفة والمهارات في تطبيق نظرية الإدارة الرياضية في مكان يختلف عن الغرفة الصفية.

المساقات الاختيارية

2 مساق اختياري | 6 ساعات معتمدة

يتناول هذا المساق موضوع تطوير الرياضة و السياسات المختلفة التي تحكمها على مستوى الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم، كما يناقش إدارة التطوير الرياضي والتطوير الرياضي كأدوات للتنمية البشرية. سيبحث أيضاً في التطوير الرياضي من ناحية تطوير البناء الاجتماعي وتطوير البنية التحتية، بالإضافة إلى مناقشة السياسات التي من شأنها أن تطور الرياضة على المستوى الإقليمي والدولي.     

يتناول المساق العوامل المختلفة التي تتحكم بسلوك المستهلك وتؤثر على الرياضة والأحداث مثل الدافعية، صنع القرار، وأنشطة التسويق الرياضي، كما يتعامل مع استراتيجيات التسويق المتعلقة بالوعي والجذب الرياضي ويعمل على تحديد القيود المرتبطة بالأنشطة الرياضية. إضافة إلى أنه يساعد في إعداد دليل عملي للتحضير والنجاح في أنشطة التسويق التي من شأنها أن تعزز وتطلق الأحداث الرياضية.

صمم هذا المساق لتقديم نظرة عامة عن العولمة الرياضية، حيث يبحث في كيفية ارتباط الرياضة مع العولمة ويكشف الطبيعة الدولية للرياضة والطرق التي حولت الممارسات الرياضية إلى ممارسات واسعة الانتشار عبر الأوساط الوطنية. تشمل الموضوعات توطين الرياضة الدولية والعلاقات بين الرياضة والثقافة، كما تم توضيح التحديات التي تواجه إدارة الرياضة عبر الحدود الوطنية والثقافية.

صمم هذا المساق من أجل فهم العلاقة المتبادلة بين صناعة السياحة التي تنتج مليارات الدولارات والرياضة، حيث يعرف الطلبة على طبيعة، هيكل، وتعقيد صناعة السياحة الرياضية. كما أنه يركز على طبيعة السياحة والترفيه، الأوجه الاقتصادية المتعلقة بها، العوامل الثقافية، التسويق، الإدارة وطبيعة الرياضة. تشمل الموضوعات المتناولة: الاقتصاد، التأثيرات الاجتماعية والثقافية والبيئية، الدوافع، التسويق، ومبادئ التطوير.

يغطي المساق التقنيات الأساسية لبحوث السوق النوعية والكمية وعمليات التسويق للرياضة، حيث يقدم للطلبة الخبرة حول مختلف منهجيات البحث وتقنيات التحليل بينما ينفذون مشاريعهم البحثية. كما يوضح استخدام بحث السوق لدراسة ردود الفعل فيما يتعلق  بالمشاركين والمشاهدين الرياضيين. ينصح بهذا المساق بقوة للطلبة الذين سيتضمن عملهم أي جانب من جوانب التسويق الرياضي.

تلعب الرياضة دوراً هاماً في حياتنا اليومية كمشجعين، لاعبين، ومستهلكين، لذا صمم هذا المساق لفهم دور الرياضة في المجتمع المحلي والمجتمع بما في ذلك الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. كما أنه يبحث في مجال الرياضة بوصفها ظاهرة اجتماعية وثقافية، والتفاعل ما بين الرياضة والمجتمع، بالإضافة إلى كيفية ارتباط الرياضة مع مختلف القضايا الاجتماعية بما في ذلك الأداء الذي يعزز تعاطي المخدرات والعنف، المؤسسات الاجتماعية مثل العائلة والدين، والمتغيرات الاجتماعية مثل الجنس والعرق.

يقدم هذا المساق مقدمة إلى التصميمات الكمية والنوعية للبحث في مجال الإدارة إضافة إلى منهجيات الإحصاء التطبيقية، إذ سيتعلم الطلبة لغة ومفردات البحوث التي تتناول موضوع الأعمال، عملية كتابة البحث، استخدام مصادر البيانات المختلفة والتقنيات الإحصائية، مسائل القياس مثل الفاعلية والصلاحية، إضافة إلى أدوات البحث بما في ذلك الاستبيانات وجداول المقابلات. حيث سيعمل ذلك على إعداد الطلبة لإجراء دراسة مستقلة تشمل صياغة أسئلة البحث، مراجعة الأدب، اختيار منهج بحثي ونماذج تحليلية/إحصائية تلائم عملية الإجابة عن الأسئلة. كما أن لدى المساق توجهاً تطبيقياً، حيث سيعمل الطلبة على تطوير المهارات البحثية الأساسية والمعرفة اللازمة لاستخدام البحث بفعالية في صنع القرار وحل المشاكل التنظيمية. سيتلقى الطلبة أيضاً تدريباً على استخدام البرامج الحاسوبية مثل برنامج SPSS  وبرنامج NVivo، وسيتعلمون كيفية تطبيق المنهجيات الإحصائية القائمة على استخدام برنامج SPSS في دراساتهم الكمية، وبرنامج NVivo في المشاريع البحثية النوعية. كما سيؤكد المساق على أهمية البعد بين الثقافات في تصميم وتنفيذ الدراسات التجريبية المتعلقة بمختلف النواحي في مجال الأعمال.

رسالة التخرج

6 ساعات معتمدة

بإجرائه تحت إشراف عضو هيئة التدريس المعين بوصفه مستشاراً، يتيح هذا العمل للطلبة كتابة بحث حول موضوع مختار وإعداد تقرير عن الدراسة التي أجريت ونتائجها، كما سيتم التشديد على منهجيات جمع وتحليل البيانات، والاستنتاجات المبنية على أساس نتائج الدراسة، إضافة إلى تقديمها تقديماً سليماً على النحو المطلوب.

الحضور

الصفوف الأسبوعية

المقرر A | الأحد - الثلاثاء | 5:00 مساءاً - 8:00 مساءاً
المقرر B | الاثنين - الأربعاء | 5:00 مساءاً - 8:00 مساءاً
إذا تم تسجيل مقرر واحد يتم اختيار وقت واحد

الصفوف في نهاية الأسبوع

المقرر A | الجمعة - السبت | 9:00 صباحاً - 12:00 مساءاً
المقرر B | الجمعة - السبت | 2:00 مساءاً - 5:00 مساءاً
إذا تم تسجيل مقرر واحد يتم اختيار وقت واحد

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

يناير

فصل الربيع

مايو

الفصل الصيفي

COURSE TRACK

The thesis can be replaced by two elective courses.

أطروحة المساق

سوف يتم تخصيص ماجستير إدارة الأعمال على أساس موضوع الأطروحة | سيتم توفير خطاب إضافي

TOP