خلق الموارد بناءاً على الأولويات والاحتياجات

هذا البرنامج متخصصًا في مجال إدارة تقنية المعلومات، وقد تم تصميمه من قبل المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات لمساعدة الطلبة في بناء حياتهم المهنية في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات ، وهو يركز على مهارات حل المشكلات والتقنيات اللازمة لتقديم حلول تستند إلى الكمبيوتر وسيناريوهات العالم الحقيقي. يقوم الطلبة بتطوير وتوصيل الحلول التكنولوجية لمختلف القضايا الصناعية ، وإدارة عمليات الأنظمة ، وتحسين وتبسيط نقل التكنولوجيا إلى الصناعات والحكومات، حيث يتعلمون تنفيذ الأحكام الأخلاقية والتفكير النقدي لقياس وتقييم تأثير تكنولوجيا المعلومات على القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الحديثة.

  • إظهار مفاهيم وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والإدارة والمهارات والأدوات.
  • تحديد القضايا المهنية والأمنية والأخلاقية والاجتماعية في عمليات تكنولوجيا المعلومات وإداراتها.
  • الربط الفعّال بين المعرفة والمفاهيم لتحقيق الأهداف المطلوبة.
  • تصميم برامج الكمبيوتر لتلبية احتياجات العمل.
  • المساهمة في المعرفة المهنية ومجال ممارسة تكنولوجيا المعلومات.

رسالة البرنامج

تتمثل رسالة البرنامج و مهمته في تزويد الطلبة بمهارات تقنية المعلومات ومفاهيم الإدارة، كما يهدف البرنامج إلى تطوير المهارات البحثية التطبيقية لديهم ،وإعدادهم للتعلم مدى الحياة وتمكينهم من المساهمة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

أهداف البرنامج

  • السعي إلى التطور المهني والحصول على درجة الدراسات العليا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإدارة
  • العمل ضمن فريق وإظهار مهارات الاتصال والتعاون البحثي الفعّال.
  • إظهار المعرفة والمهارات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإدارة.
  • إظهار الصفات الأخلاقية والمهنية والإجتماعية.
  • إنشاء عضو فعّال يقدم مساهمات إيجابية للمجتمع.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    22،000 درهم تقريباً AED
    عام دراسي واحد هو فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3000 درهم AED

لمزيد من المعلومات حول الرسوم التفصيلية وطرق البحث انقرهنا

مساقات الثقافة العامة

11 مساق | 33 ساعة معتمدة

أ: اللغة الإنجليزية

يختار الطالب 9 ساعات معتمدة (3 مساقات) من القائمة أدناه

تم تصميم هذا المساق لتمكين الطلبة من تجربة وتطوير المهارات التعليمية والأكاديمية المناسبة لسياق الجامعة. وهو يهدف إلى تسهيل عملية التوجه والتحول إلى التفوق الأكاديمي وثقافة التعلم. علاوة على ذلك، يهدف المساق إلى تنمية الثقة في قدرة الطلبة على النجاح في متطلبات الجامعة.

يركز هذا المساق على تحسين مهارات القراءة والكتابة الأساسية للطلبة باللغة الإنجليزية لكي يتمكنوا من كتابة جمل وفقرات متنوعة خالية من الأخطاء وبنجاح. يركز المساق أيضاً على تعليمات ميكانيكا السياق ومهارات الجمل.

يقدم هذا المساق للطلبة مهارات متقدمة في الكتابة باللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من متابعة دراستهم بنجاح في مختلف التخصصات الأكاديمية. فهو يساعد الطلبة على تحسين مهاراتهم في الكتابة والتركيب حيث ينصب التركيز على كتابة الجدالات الطويلة والمقالات الأكاديمية وطرق البحث المختصرة التي يتم تطبيقها في مشاريع الطلبة وواجباتهم.

لهذا المساق ثلاثة أغراض. أولاً، تقديم مصطلحات البحث الأساسية للطلبة. ثانياً، تعريفهم على عملية البحث من اختيار موضوع لكتابة التقرير. ثالثاً، تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للاستفادة من البحوث العلمية وإجرائها. خلال فترة الدراسة، سيتم سيكتسب الطلبة تجربة عملية حيث سيتم تعريفهم بمفاهيم البحث التي تساعدهم على فهم وتفسير ونقد الأبحاث العلمية، وفي نهاية المطاف توفير المهارات التأسيسية ليكون الطلبة قادرين على إجراء البحوث الأصلية. تشمل المحتويات التي سيتم تغطيتها لغة البحث، أنواع البحوث، عناصر مقترح البحث العلمي، كتابة الأبحاث الأكاديمية باستخدام أسلوب جمعية علم النفس الأمريكية، أخلاقيات البحث، صياغة آلية جمع البيانات، وإضفاء معنى على البيانات.

ب: اللغة العربية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

ﺻﻤﻢ ﻫﺬا اﻟﻤﺴﺎق ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻧﺼﻮص ﻣﺘﻌﺪدة ﻓﻲ ﺣﻘﻮل ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ؛ُ ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻗﺎدراً ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺼﻮص ﻋﻠﻰ اﺧﺘﺎﻟﻒ ﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ  وﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻛﺎة ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺼﻮص ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ، وﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ إﻟﻰ ﻣﻬﺎرة وﺳﻠﻮك. وﺑﻤﺎ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺑﻨﺎء ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ، وأن اﻟﺒﻨﺎء ﻳﺘﺄﺛﺮ ﺑﺄﺟﺰاﺋﻪ؛ ﻟﺬا ﻳﺤﺘﺎج إﻟﻰ ﻧﻤﺎذج، وﻗﻮاﻧﻴﻦ ّأن ّ ﺳﺎﻟﻤﺔ.ﻟﻐﻮﻳﺔ، وﺗﺨﻄﻴﻂ وﺗﻤﺎﺳﻚ وأﻫﺪاف ﻣﻨﻬﺎ: اإﻟﺨﺒﺎر وااﻟﺴﺘﻌﺎﻟﻢ، واﻟﻄﻠﺐ، واﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺘﻠﻘي

،ﺻُ ﻤﻢ ﻫﺬا اﻟﻤﺴﺎق ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ اﻟﻀﺮورﻳﺔ وﺧﺎﺻﺔ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮات ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ واﻟﺮﺳﺎﺋﻞ اﻹدارﻳﺔ واﻟﺒﺤﻮث اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ؛ وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ذﻟﻚ ﺟﺎءت اﻟﻤﻬﺎرات ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ وﻣﺘﺪرﺟﺔ، ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪرات اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻬﻢ اﻟﺼﺤﻴﺢ واﻷداء اﻟﻤﺘﻤﻴﺰ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﺮأ وﻳﺴﻤﻊ، وﻟﻴﻜﺘﺴﺐ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻘﺎﻻت واﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ وﻣﺤﺎﺿﺮ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎت وﺗﻮﺻﻴﺎت اﻟﻤﺆﺗﻤﺮات واﻟﻨﺪوات ﺑﺼﻮرة ﺳﻠﻴﻤﺔ، ﻟﺬا ﻋُﻨﻲ اﻟﻤﺴﺎق ﺑﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻬﺎرات اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ؛ ﻛﻘﻮاﻋﺪ اﻹﻣﻼء اﻟﻤﺘﻌﺪدة وﻋﻼﻣﺎت اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ وﻧﻈﺎم اﻟﻔﻘﺮة .وﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻘﺎل ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺘﺪرج

. ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺎﻻت 2اﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ ذات اﻟﺼﻠﺔ ﺑﺘﺨﺼﺼﺎﺗﻬﻢ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ واﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻬﻢ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ. اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻀﻤﻮﻧﺎً، وﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﺎﺑﻊ اﻟﺘﺨﺼﺺ، إذ إﻧﻬﺎ ﺗﺘﻨﺎول ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﺪدة ﺗﻘﺎرب إﻟﻰ .ﺣﺪ ﻣﺎ ﺗﺨﺼﺼﺎت اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ . ﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎرات اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ 1ﻧﺒﺬة ﻋﺎﻣﺔ: ﻳﺮﺗﻜﺰ اﻟﻤﺴﺎق ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻮرﻳﻦ أﺳﺎﺳﻴﻴﻦ:

ج: العلوم الطبيعية

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

يقدم مساق الفيزياء العامة المفاهيم الأساسية والنظريات والمصطلحات المستخدمة في المنهج العلمي في سياق علم الفيزياء. المساقات الحرة الاختيارية (3 مساقات / 9 ساعات معتمدة). يجب اختيار ساعات معتمدة من أي كلية أخرى / تخصص آخر شريطة استيفاء الشروط المسبقة للمساقات المختارة. سيقوم الطلبة بإعادة تفسير الأفكار والآراء والتعبير عنها من خلال دراسة الفيزياء، والتمييز بين مختلف أنواع الطاقة والزخم.

يتضمن مساق العلوم الطبيعية مجموعة واسعة من موضوعات العلوم مثل علم الفلك والجيولوجيا والبيولوجيا والكيمياء والعلوم البيئية. سيقدم المساق الحقائق العلمية لعلم الفلك، والأرض، والطقس، والمياه، والبيئة، والبيولوجيا، والتغذية بالمواد الكيميائية للحياة. يؤكد المساق على فهم المبادئ الأساسية للفروع العلمية المختلفة وتأثيراتها على حياتنا. علاوة على ذلك، يستكشف المساق نطاق الظواهر الطبيعية، وتغير الظروف البيئية، والقواعد الصحية العامة للتغذية، وتنوع الكائنات الحية. يساعد المساق الطلبة على اكتساب مهارات في الملاحظة والتفكير النقدي وتحليل وتفسير وفهم ومناقشة المصطلحات والحقائق العلمية.

د: العلوم الاجتماعية أو السلوكية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

مقدمة لعلم النفس ونظرياته وأسسه. يركز المساق على مبادئ ومنهجيات البحث، بما في ذلك المواضيع التالية: تاريخ علم النفس، وبيولوجيا تطور العقل، والذاكرة، والتعلم، الطفل والشخصية، والاضطرابات النفسية وعلاجها. ويتمثل الهدف من المساق في التعريف بأساس علم النفس، وتوفير المعرفة التأسيسية لمتابعة الموضوع بمزيد من العمق في المستقبل، وبناء الاهتمام المستمر في تطبيق علم النفس في الحياة اليومية.

يعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة في العلوم الاجتماعية متعددة التخصصات ومتعددة الأوجه. يغطي المحتوى الموجود في المساق مجموعة من التخصصات المختلفة التي تتكون منها العلوم الاجتماعية، وهي: الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع وعلم النفس والعلوم السياسية والاقتصاد وكذلك إلى حد أقل التاريخ والجغرافيا أيضاً. علاوة على ذلك، يهدف الهدف الثانوي للمساق إلى تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلبة من خلال المشاركة الفعالة في المادة حول القضايا الاجتماعية والتغيير الاجتماعي والمؤسسات الاجتماعية.

سيدرس هذا المساق كيفية مشاركة المرأة وإحداثها للتغيير السياسي في سياق عالمي. من خلال التركيز على وضع المرأة في المجتمع، سيقوم هذا المساق بتعريف الطلبة بالقضايا المعاصرة المحيطة بمشاركة المرأة السياسية وتمثيلها وجنسيتها. سيطور الطلبة القدرة على التفكير النقدي في العلاقة بين الجنس والنوع وتقاطعات العرق والطبقة والدين والقانون والأمة. سوف يستكشف هذا المساق تاريخ المرأة المتنوع، والحركات، والنشاط النسوي. وسيقوم الطلبة بتقييم ما إذا كانت جهود المرأة لتحقيق حقوق سياسية متساوية قد نجحت وما هي العقبات التي ما زالت تواجه المرأة في الوصول إلى المؤسسات السياسية. بالإضافة إلى ذلك، سوف يتأمل الطلبة في مجموعة واسعة من قضايا السياسات المتعلقة بالعنف ضد المرأة، والتوظيف، والقيم الأسرية، والصحة الإنجابية. وسيتساءل هذا المساق أيضاً عن الإمكانيات المتاحة للأفراد لاتخاذ إجراءات لتحسين المجتمع وتمكين مشاركة النساء الكاملة كمواطنات وناشطات وناخبات وسياسيات.

ه: تكنولوجيا المعلومات أو المعلومات الكمية

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

الغرض من هذا المساق التمهيدي هو دراسة أجهزة الحاسوب والبيانات. وهو يقدم الأساس لاستخدام أجهزة الحاسوب في مساقات مختلفة والوحدة التعليمية للبحوث، والمراسلات، والكتابة. سوف يتعرض الطلبة لأساسيات الأجهزة والبرامج المرتبطة بها وتحسين النظم. سيوضح المساق كيفية قيام الحاسوب بأتمتة معالجة المعلومات

تم تصميم مساق الإحصاءات العامة لتطوير فهم جيد للمفاهيم الأساسية للنظريات الإحصائية وتطبيقاتها. يغطي المساق موضوعات مثل طرق جمع البيانات، وتنظيم البيانات، وتحليل وتفسير النتائج. سيتم استخدام حزمة برمجية لتحليل البيانات الإحصائية.

و: العلوم الإنسانية أو الآداب

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة (2 مساقات) من القائمة أدناه

الابتكار هو محرك الفرص، ويعمل كعامل تحفيز، للتشجيع على الاهتمام بالابتكار وإلهام العمل الريادي. يكمن جوهر الابتكار وريادة الأعمال في الالتزام بالتعلم التجريبي الذي يشجع الطلبة على الانخراط في التفكير النقدي، وحل المشكلات بشكل إبداعي، وتزويدهم في نفس الوقت بالمهارات الناعمة المطلوبة في سعيهم لتحقيق المساعي الأكاديمية والمهنية. سوف يناقش الطلبة أهمية ودور الابتكار وريادة الأعمال في مواقف العمل والحياة؛ وتحديد فرص الخلل الإبداعي وتصميم استراتيجية لتنفيذها؛ وتطوير فهم عملي للابتكار من خلال المناقشات والتدريبات المدروسة؛ وإظهار التفكير النقدي والبصيرة الفردية مع ملامح الإتقان الشخصية.

يقدم هذا المساق مقدمة أساسية للرسم، ويغطي مجموعة واسعة من المهارات العملية والتقنية الأساسية والمتوسطة. سيقوم الطلبة باستكشاف الأساليب والمفاهيم الخاصة بالموضوع من خلال الممارسة اليدوية باستخدام مجموعة شاملة من الوسائط ومع الإشارة إلى الأساتذة العظماء في هذا المجال. إن مهارات الرسم التقليدية والموضوعية في استخدام الخط والنبرة والشكل والمنظور توفر الأساس للتعلم في هذا المساق. يُطلب من الطلبة تطوير قدرتهم على الملاحظة والتفكر والتفسير من خلال رسم العالم من حولهم، مما يعكس فهمهم للمساحة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد.

هذا المساق يعرف الطلبة على الفنون العربية المعاصرة وعلم الجمال من بداية القرن العشرين حتى الآن. يتم التشديد على تشكيل الفن المعاصر وحركة التصميم في البلدان العربية، والقوى الدافعة وراء التغييرات في علم الجمال من الإسلامية إلى العربية والتعبير عن الهوية الثقافية. مع تركيز خاص على دور الشخصيات الرائدة والأجيال المختلفة للفنانين وتأثيرهم على الفن العربي المعاصر.

سيقدم هذا المساق للطلبة المفاهيم الأساسية للفلسفة وأدواتها الأساسية. سيناقش المساق المفكرين الرئيسيين والمدارس المختلفة للفكر الفلسفي، وسيتم تطبيق التحليل الفلسفي لموضوعات المعرفة والدين والعقل والحرية والمسؤولية والأخلاق.

يقدم هذا المساق إلى علم الاجتماع. سيقوم الطلبة باختبار المجتمع والمؤسسات والعلاقات التي تشكل السياق الاجتماعي. ستتم مناقشة المنهج العلمي المستخدم في دراسة التفاعلات الاجتماعية، التقسيم الطبقي والعناصر الأخرى في البحث الاجتماعي للتأكيد على المفهوم الأساسي لعلم الاجتماع كدراسة منهجية للمجتمعات والهياكل الاجتماعية.

يعرف هذا المساق الطالب بتطور الجنس البشري. سوف تدرس مقدمة مكونة من أربعة حقول في الأنثروبولوجيا حيث ستكتسب فهماً للتطور البشري وكيف يتم دراسة البشر القدماء والمعاصرين على حد سواء. يعتبر فهم الأنثروبولوجيا والتطور البشري أحد الأعمدة الهامة لعلم الأنثروبولوجيا بالدرجة التي تهدف إلى تطوير المعلمين في بيئة متعددة الثقافات ومتنوعة اقتصادياً.

هذا المساق عبارة عن مسح زمني للفن والتصميم وهو يوفر للطلبة فهماً متعمقاً لدور الفن عبر التاريخ مع تركيز قوي على القيم الجمالية والتأثيرات الاجتماعية-الثقافية والمصطلحات الفنية. وتشكل كل من العمارة والنحت والرسم والفنون الزخرفية وفن ما قبل التاريخ وتصميم العالم القديم والعالم خارج أوروبا والفن المسيحي المبكر والفن الإسلامي وفن العصور الوسطى والقوطية الأساس لمواد المساق وهي التي تمتد في الفترة ما بين 40.000 ق.م إلى 1300 م.

ز: الدراسات الإسلامية، التاريخ أو الثقافة

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

سيقدم هذا المساق المعرفة للطلبة لتمكينهم من فهم الثقافة الإسلامية. يقدم هذا المساق مراجعة لتاريخ الإسلام وكيف أنه الدين الأسرع نمواً في العالم حالياً.

صمم هذا المساق لإعطاء فهم متعمق للحضارة الإسلامية. وهو يتعامل مع المبادئ الشاملة التي دخلت في صنع الحضارة الإسلامية. ويدرس المساق الأفكار الأساسية للحضارة الإسلامية إلى جانب استكشاف أهميتها وتحدياتها المعاصرة. يسعى المساق إلى معالجة مفهوم "صراع الحضارات" بفعالية.

ح: الدراسات الإماراتية

يختار الطالب 3 ساعات معتمدة (مساق واحدة) من القائمة أدناه

The course is designed to introduce the UAE and GCC society with its historical background and uniqueness. It is aimed at enabling students to understand the specific features of the society along with its customs, traditions and lifestyle. The course will introduce the processes and the challenges of development as well as the future aspirations of the UAE and GCC Society.

متطلبات الكلية

11 مساق | 33 ساعة معتمدة

تم تصميم هذا المساق لتعريف الطلاب على مفاهيم برمجة الحاسوب باستخدام بيئة برمجة فيجوال بيسك. سيقوم الطالب بكتابة برامج لتنفيذ مجموعة متنوعة من التطبيقات النموذجية. سيكون هناك تركيز على تقنيات البرمجة المهيكلة، كتابة التعليمات البرمجية القابلة للقراءة وتطوير برامج سهلة الاستخدام. وتتضمن المفاهيم المعروضة: أنواع البيانات، الثوابت، المتغيرات. تدفق التحكم والقرارات والحلقات، وأشكال الضوابط البسيطة في فيجوال بيسك مثل عناصر واجهة المستخدم، المصفوفات، نطاق المتغيرات، الوظائف، التلاعب بالسلسلة، ملف العمليات البدائية، السحب والإسقاط البسيط، عمليات الرسومات، والتعامل مع الخطأ. المتطلب الأساسي هو CIT 105.

تم تصميم هذا المساق لإعطاء المدخل النظري والعملي لتقنيات نظم إدارة قواعد البيانات و أدواتها. وهو يغطي مفاهيم قواعد البيانات الأساسية، ونماذج البيانات، مثل الهرمية، الشبكة ونماذج البيانات العلائقية، قاموس البيانات، ويستكشف التصميم المفهومي والمنطقي والمادي لنظم قواعد البيانات باستخدام MS-Access و MS-SQL مع التركيز على مخططات علاقة الكيان والتطبيع. المتطلب السابق هو ITM 201.

تم تصميم هذا المساق لتوفير فهم لعمليات تطوير وتعديل النظم. يتيح هذا المساق للطلاب القيام بتحليل وتصميم النظم (SAD) بعد فهم مفاهيم دورة حياة تطوير النظم (SDLC) وهي التخطيط والتحليل والتصميم والتنفيذ. وهو يوفر للطلاب قاعدة أساسية في مفاهيم تحليل وتصميم النظم والمنهجيات والأساليب والأدوات. وهو يتضمن اختيار منهجية تطوير النظم ومهارات الأشخاص، والفهم المنظم ومقدمة للتحليل الشيئي والتصميم. المتطلبات السابقة هي CIT 215 و CIT 105.

يوفر هذا المساق المفاهيم والنظريات حول معظم أنظمة التشغيل مثل DOS، IBM OS/2، ويونيكس، و نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز. يتناول هذا المساق مفاهيم نظام التشغيل الرئيسية مثل نقل الملفات، وإدارة القرص، الوصول إلى القرص، وأجهزة المدخلات والمخرجات، وإدارة الذاكرة، وسلامة البيانات. سيتمكن الطلاب من تكوين بروتوكولات الشبكة والخدمات وتدقيق الموارد، وإدارة مخازن البيانات ورصد موارد الشبكة، وأمن الشبكات. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها: إدارة شبكة وسياسة الشبكة، ومبادئ الأمن، وأمن الملقم، وأمن البنية التحتية للشبكة وما إلى ذلك. المتطلب هو CIT 301.

يعرف هذا المساق الطلاب بالمهارات التقنية اللازمة لبرمجة حل قاعدة البيانات باستخدام Microsoft SQL Server. في هذا المساق يكتسب الطلاب فهما لقواعد البيانات العلائقية من خلال لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) القوية. وسيتم مناقشة أوامر SQL، والوظائف، والمشغلات. سيتعلم الطلاب خلق والحفاظ على كائنات قاعدة البيانات مثل الجداول والفهارس، المعاينات، والقيود، والمتواليات. ويمارس الطلاب SQL باستخدام ورشة عمل SQL. تم تصميم هذا المساق لتطوير الكفاءة في برمجة SQL. ويتم التركيز على تعريف البيانات، معالجة البيانات، وبيانات التحكم بالبيانات. المتطلب السابق هو ITM 202.

يركز هذا المقرر على موضوعات مثل بنية نظم إدارة قواعد البيانات، والأمن، وإدارة البيانات والنسخ الاحتياطي والاسترداد، وبرامج الصيانة والتشغيل، وإدارة الموارد، وضبط قاعدة البيانات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. ويهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمهارات التالية: تصميم وتكوين أمن ملقم SQL. استيراد وتصدير البيانات، النسخ الاحتياطي لقواعد بيانات ملقم SQL. استعادة قواعد بيانات ملقمSQL. أتمتة إدارة ملقم SQL، تصميم وتكوين وإدارة تكرار تنفيذ التسامح للخطأ، مراقبة ملقم SQL. المتطلب السابق هو ITM 308.

هذا المساق يغطي التقنيات الاساسية المستخدمة لبناء وتسويق المواقع الإلكترونية للتجارة الإلكترونية. سيتعلم الطلاب كيفية تشغيل تجارة عاملة بالكامل على الانترنت باستخدام البرنامج الحالي وكذلك الطرق المختلفة للإعلان على الانترنت، وإنشاء عربات التسوق وأوامر العملية بشكل آمن. وهو يعلم تطوير مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت لتطبيقات ملقم برنامج الدعم. ويشدد على تطوير قاعدة البيانات المعلومات والتلاعب بالتسليم على شبكة الويب. وسيكتسب الطلاب المعرفة الكاملة حول لغة HTML وإدارة قواعد البيانات، قبل اتخاذ هذا المساق. المتطلب السابق هو CIT 300.

يوفر المساق الكثير من المعلومات الأساسية التقنية حول مجال الحوسبة المتنقلة. والجوانب الهامة للاتصالات المتنقلة واللاسلكية من الإنترنت إلى الإشارات، وبروتوكولات الوصول والأنظمة الخلوية، مع التركيز على المجالات الرئيسية لنقل البيانات الرقمية، سيتم تغطيتها جميعا في هذا المساق. الهدف من هذا المساق هو دراسة المعرفة في التقنيات المتنقلة الرائدة ولا سيما أنظمة الاتصالات وأنظمة الأقمار الصناعية وأنظمة البث والشبكة المحلية اللاسلكية. هذا المساق الحديث والموجه نحو التعلم في مجال تكنولوجيا المعلومات يركز على تقنيات الويب والتقنيات المتنقلة وتطبيقات الأعمال للتقنيات القائمة على الاتصالات السلكية واللاسلكية والقائمة على الوكيل. المتطلب السابق هو CIT 200.

لتوفير المهارات الأساسية لإدارة المشاريع مع التركيز القوي على القضايا والمشاكل المرتبطة بتسليم مشاريع تكنولوجيا المعلومات الناجحة. تم تصميم هذا المساق لتوفير الفهم للنظرية والممارسة في إدارة المشاريع من خلال استعراض متكامل للمفاهيم والمهارات والأدوات والأساليب المستخدمة في إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات. ويركز المساق على مشاريع تكنولوجيا المعلومات، وأهداف المساق هي كما يلي: القضايا العامة والمهارات المنطوية في مشاريع تكنولوجيا المعلومات، وحالات مشاريع تكنولوجيا المعلومات الناجحة أو الفاشلة، وممارسة العمل الجماعي في إعداد مشاريع تكنولوجيا المعلومات. المتطلب السابق هو استكمال 90ساعة معتمدة.

يركز هذا المساق على استخدام وتطبيق أنظمة المعلومات لدعم عملية صنع القرار. وسيتم مناقشة الأنظمة القائمة على المعرفة، والشبكات العصبية، والنظم الخبيرة ونظم الاجتماع الإلكترونية، ونظم المجموعة والنظم القائمة على شبكة الإنترنت، كأساس لتصميم وتطوير نظم دعم القرار الفعالة للغاية. كما سيتم شرح نماذج البيانات والعمليات التفاعلية، والمقاربات القائمة على المعرفة والتكامل مع نظم قواعد البيانات. ويتم تطبيق المفاهيم النظرية على التطبيقات في العالم الحقيقي. والمساق أقرب إلى "التدريب العملي":  ومعظم المحاضرات، والمختبرات، والواجبات ومواد المشروع سوف تتناول تطوير التطبيقات باستخدام Microsoft Excel و Microsoft Access. ليس هناك اشتراط لأي تجربة برمجة مسبقة في هذا المساق. المتطلب السابق هو CIT 401.

متطلبات التخصص

15 مساق | 45 ساعة معتمدة

هذا المساق يقدم أربع وظائف إدارية أساسية: التخطيط، التنظيم، القيادة، والسيطرة. يناقش المساق بعض المواضيع الإدارية ذات الصلة ومنها صنع القرار والتخطيط والهيكل التنظيمي وتسلسل القيادة والقوة والسلطة، والانتداب والقيادة والعمل الجماعي، وشبكات الاتصال التنظيمي، ونظريات التحفيز.

هذا المساق يقدم المبادئ المحاسبية الأساسية والقواعد والمفاهيم والمصطلحات والإجراءات والنظم؛ وتحليل وتصنيف وتسجيل ونشر البيانات المحاسبية؛ ودفاتر الحسابات الفرعية، ودفاتر اليومية الخاصة، وتعديل وإغلاق المدخلات، وإكمال الدورة المحاسبية؛ وإعداد أوراق العمل والبيانات المالية؛ ومراقبة التدفق النقدي والتسويات المصرفية.

هذا المساق يعرف بمفاهيم المحاسبة الإدارية وكيفية استخدام المعلومات المحاسبية في اتخاذ قرارات إدارية داخلية متعلقة بالتخطيط التشغيلي والرقابة. وينصب التركيز على المحاسبة كأداة للتخطيط والإدارة والمراقبة.

تم تصميم هذا البرنامج لتعريف الطلاب على المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد الجزئي لاتخاذ القرارات الفردية. والمساق يعرف الطلاب بمعنى، وطبيعة، وأساليب دراسة الاقتصاد. وتستخدم مفاهيم العرض والطلب، والمرونة لتحليل سلوكيات المستهلكين والشركات في أنواع مختلفة من الأسواق: سلوك المستهلك، تكاليف الإنتاج الثابتة، والمنافسة البحتة، والاحتكار، واحتكار القلة، الخ. كما يناقش المساق مفاهيم الندرة، والاختيار، وصنع القرار الاقتصادي المستخدمة من قبل المستهلكين والشركات.

يناقش المساق تخطيط نظم المعلومات، وتنظيم وتطبيق تقدم تقنية المعلومات. ولهذا المساق جانب إداري يصف كيفية قيام نظام المعلومات بدعم الأهداف التجارية والوظائف القابلة للتطبيق على الإدارة، وما هي موارد المعلومات المتاحة للمدير، وكيف يشارك المدير في عملية التنمية. المتطلبات السابقة هي CIT 100 و MGT 100.

يهدف هذا المقرر إلى الحصول على ثقافة سليمة بشأن تلك المفاهيم الإحصائية وتطبيقاتها في مجال الأعمال والاقتصاد. يتطلب هذا المساق فهماً أساسيا للإحصاء الأساسي مثل توزيع الترددات والمتوسطات ومقاييس التقلبات، والاحتمال، وفترات الثقة. كما يوصي المساق بفهم مسبق لتطبيق البرمجيات ومايكروسوفت إكسل. يتناول المساق المفاهيم والأساليب الإحصائية مثل اختبار الفرضية، اختبارات التباين، تحليل التفاوت، مع التركيز على تطبيقات الأعمال. المتطلب السابق هو ASC 205.

هذا المساق يطلع الطالب على النطاق والمصطلحات، والموضوعات، والإجراءات المتعلقة بالتسويق في الشركات الحديثة. ويقدم مبادئ التسويق. ويتم مناقشة المكونات الأساسية الأربعة للتسويق، الناتج المختلط، السعر، المكان والترويج. وسيتم مناقشة موضوعات أخرى مثل قنوات التسويق وأبحاث السوق، وسلوك المستهلك، والتسويق الاجتماعي، والتخطيط لمنتج جديد. المتطلب السابق هو ECO 100.

تم تطوير هذا المساق لدراسة القرارات المالية والتشغيلية الاستراتيجية في المنظمات. يزود هذا المساق صانع القرار بالنظرية المالية، والمفاهيم، والأدوات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية الأفضل، فضلا عن تمكين الطالب من اتخاذ القرارات المالية السليمة فيما يتعلق بالتحليلات والأحكام المالية التي يقوم بها آخرون. المتطلب السابق هو ACC 100 و MGT 100.

هذه المساق التمهيدي يناقش تحديد الدخل القومي، والنقود والبنوك، والتضخم والبطالة والسياسات الاقتصادية. كما يعرف هذا المساق الطلاب بأعمال الاقتصاد الوطني. وسيتم تغطية النظم الاقتصادية المختلفة بما في ذلك السوق الحر والنظم التي تسيطر عليها الدولة. كما سيتم مناقشة العلاقة بين الادخار والاستثمار. المتطلب السابق هو ECO 100.

يتناول هذه المساق السلوك التنظيمي للأفراد والجماعات، ضمن مختلف إعدادات الأعمال في مكان عمل متنوع ثقافيا. وتتضمن الموضوعات المتناولة: نظرية الإدارة، الاتصالات، التصورات، التحفيز، القيادة، إدارة المكافآت، إدارة الإجهاد، إرشاد الموظف، التقييم، الأنظمة التأديبية للموظف، إدارة الصراع، والتدريب، والتطوير التنظيمي. ومن خلال المساق، سيعمل الطلاب فردياً وضمن فرق على الحالات ومحاكاة الأعمال. المتطلب السابق هو MGT 100 و ASC 200.

هذا المساق يقيم المشاكل الإدارية للإنتاج والعمليات في كل من المنظمات الصناعية والخدمية. وتشمل الموضوعات: الجدولة، احتياجات المواد،  التخطيط، إدارة المشاريع. كما أن الاستفادة من التركيز على حل المشكلة كأساس لاتخاذ القرارات هي إحدى الأهداف الرئيسية. وسيتم مناقشة التحديات الإدارية في الإنتاجية، والجودة والنظم عند الحاجة . المتطلب السابق هو MGT 100 و MGT 202.

إن الهدف من هذا المساق هو استعراض المبادئ القانونية ومصادر قانون العقود، والخلفية القانون والنظرية القانونية. وسيتم تناول المواضيع التالية بالتفصيل: تشكيل العقود، والتعديلات، الإنهاء، سبل الانتصاف، قانون المنح، التسعير، براءات الاختراع، منظمات الأعمال، قانون الشركات، مبيعات السلع، نقل حقوق الملكية، التوظيف، وقوانين الصحة والسلامة. المتطلب السابق هو MGT 100.

يتناول هذا المساق تحليل القرارات والمواقف نحو المخاطر، ومراقبة المخزون، والبرمجة الخطية، وضبط النقل، نظرية الاصطفاف، والمحاكاة. وسوف يتم التركيز على صياغة المشاكل وحلها بالطرق العادية أو عن طريق برامج الحاسب. المتطلب السابق هو MGT 202.

طوال تاريخها، كانت منطقة الخليج العربي مركزا رئيسيا للشؤون العالمية ورجال الأعمال. وفي العصور الحديثة، بقيت دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي (أي: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان) منطقة حساسة استراتيجيا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا ودينيا لعالم الأعمال في العالم. وتبقى دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي مثار تركيز المصالح التجارية العالمية والمبادرات الاقتصادية للولايات المتحدة وأوروبا، ودول أخرى. وقد أدى ارتفاع أسعار النفط إلى زخم تدفقات النمو والاستثمار الإقليمية التي من المتوقع أن تكون مدنية. يوفر هذا المساق للطلاب فهما عميقا للفرص والممارسات التجارية وفي الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في مثل هذا الوقت الذي يعتبر فيه هذا الفهم أمرا حيويا على نحو متزايد. وهو يركز على الفرص الاستثمارية الحالية مع الأخذ بعين الاعتبار التاريخ السياسي والثقافي والاقتصادي في المنطقة. ويعطي قدم المساق أيضا للطلاب مقدمة للسياقات المالية والقانونية والثقافية والاجتماعية لممارسة الأعمال التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. المتطلبات الأساسية MGT 100 و ASC 300.

هذا المساق سوف يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة الأداء طويل الأجل للشركة. مع أخذ وجهة نظر وعقلية الإدارة العليا، سوف يتعلم الطلاب تحليل الشركة في بيئتها. من خلال مطابقة الفرص والتهديدات الموجودة في هذه البيئة مع نقاط القوة والضعف الداخلية في الشركة، سوف يتعلم الطلاب صياغة الاستراتيجيات ووضع سبل تنفيذ هذه الاستراتيجيات. ويعتمد أداء الطالب في هذا المساق يعتمد إلى حد جوهري على الاندماج الناجح للمساقات السابقة في مختلف المجالات الوظيفية لنظريات الأعمال. يجب على الطلاب تلبية المقررات الدراسية التالية حتى يمكن لهم تسجيل مساق الإدارة الاستراتيجية: MGT 400، ACC 105، FIN 200، MGT 300 وMKT 200.

الأعمال الدولية تتضمن أي معاملة تجارية بين أطراف من أكثر من بلد واحد. إن التقدم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا النقل، والحد من حواجز الاستيراد والرسوم الجمركية في جميع أنحاء العالم، وتشكيل عدد من التحالفات التجارية الإقليمية (مثل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا))، قد جعلت للأعمال التجارية الدولية دورا متزايد الأهمية في الاقتصاد العالمي. ونظرا لاستمرار نمو الأعمال التجارية الدولية، يتعامل معظم المهنيين ورجال الأعمال مع هذا الموضوع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. هذا المساق سيوفر الخلفية الضرورية لفهم بيئة الأعمال التجارية الدولية، وسوف يعمل على استكشاف استراتيجيات الدخول في الأعمال التجارية الدولية والإدارة في بيئة الأعمال التجارية الدولية. المتطلب السابق هو MGT 300.

الحضور

ينظم الطلبة الجدول الزمني بناءً على المواد المتوفرة في الفصل الدراسي المسجل

حصص الأسبوع الصباحية

الأحد - الثلاثاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً
الإثنين- الأربعاء | بين الساعة 9:00 صباحًا - 4:00 مساءً

حصص الأسبوع المسائية

الاحد - الثلاثاء | بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً
الإثنين - الأربعاء| بين الساعة 4:00 مساءً - 9:00 مساءً

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

3 مواد الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 مواد الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

يناير

فصل الربيع

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة
6 دورات الحد الأقصى | 18 ساعة معتمدة

مايو

الفصل الصيفي

3 دورات الحد الأدنى | 9 ساعات معتمدة

الخطة الدراسية المقترحة

TOP