القادة هم من يؤمنون بأن لا شيء مستحيل

يقدم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال نهجًا أكاديميًا شخصيًا لمساعدة الطلبة في التحضير لعالم أعمال سريع التطور. تم تصميم برنامج الماجستير في إدارة الأعمال بشكل متقن لتلبية احتياجات واهتمامات الخريجين وهم يعتمدون على قاعدة معارفهم وخبراتهم العملية الحالية. يتم تعزيز فهمهم من خلال الاهتمام الشخصي لأعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عالياً في الجامعة الأمريكية في الإمارات.
تشير استطلاعات من خريجي الأعمال التجارية إلى أن نهج التدريس هذا له تأثير كبير على التطوير المهني، حيث أن الهدف الأساسي للبرنامج هو إعداد الطلبة لتطوير مهني دائم.
برنامج ماجستير إدارة الأعمال لديه منظور عالمي يعكس موقف دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز للأنشطة التجارية الدولية. بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع دبي كمدينة أعمال عالمية وكونها مركزاّ للسوق المالي العالمي، يوفر فرصاً عالمية واسعة وكثيرة للاستفادة من الموارد المحلية. يضيف الطلبة باختلاف جنسياتهم وثقافاتهم المزيد لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال والبيئة التعليمية في جامعتنا.

إلى جانب دورة واحدة في نفس المجال يوفر مسار البحث للطلبة فرصة للتخصص في مجال الدراسة المختار من قبل الطالب لكتابة الأطروحة ، تحت مظلة أوسع لإدارة الأعمال.

متطلبات القبول

لمزيد من المعلومات، يرجى النقر هنا

الإعتماد الأكاديمي

الجامعة الأمريكية في الإمارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات. | caa.ae

تفاصيل الرسوم

  • الرسوم الدراسية (فصل دراسي واحد)

    حوالي 31,000 درهم اماراتيAED
    السنة الأكاديمية هي فصلين دراسيين
  • القبول (مرة واحدة)

    3,500 درهم اماراتيAED

للمزيد من المعلومات حول تفاصيل الرسوم والرسوم الدراسية تجده هنا

المساقات التكميلية

5 مساقات | 10 ساعات معتمدة

يبحث هذا المساق في السلوك الفردي، الجماعي، والتنظيمي ضمن حالات مختلفة في مجال الأعمال في مكان متنوع ثقافياً. تشمل الموضوعات نظرية الإدارة، الاتصالات، التصورات، الدافعية، القيادة، إدارة المكافآت، إدارة الإجهاد، تقديم المشورة للموظف، التخمين، أنظمة الإجراءات التأديبية للموظف، إدارة النزاع، التدريب، والتطوير التنظيمي. كما يعمل الطلبة كأفراد وضمن فرق على الحالات والمحاكاة التجارية خلال المساق.

صمم هذا المساق للطلبة من أجل فهم المنهجيات التحليلية في تشغيل المنظمات والصناعات، حيث إنه يهدف إلى الإلمام بالمسائل التي تواجه عمليات التنظيم، جدولة الإنتاج، مراقبة المخزون، إدارة المشاريع، ومراقبة الجودة ومنهجية كسب الميزة التنافسية في منظمة.

سيقدم هذا المساق أساساً صلداً لمبادئ المحاسبة، إذ سيناقش الطلبة هذه المبادئ التي تشمل استراتيجية التخطيط للمنتج، التسعير، الإعلان، والتوزيع من منظور قطاع الأعمال.

سيقدم هذا المساق ويناقش أنواع المعلومات المالية التي يحتاجها المدير من أجل إعداد خطة، تقييم الأداء، واختيار مسار من ضمن مسارات العمل البديلة. يدور موضوع هذا المساق حول استخدامات المدراء الرئيسية للمحاسبة، كما سيتكون لديك في نهايته فهم أفضل لقيود أنظمة المحاسبة التقليدية، والمعلومات المالية المطلوبة من أجل صنع قرارات فاعلة.

يهدف هذا المساق إلى الحصول على تعليم جيد بما يتعلق بالمبادئ الإحصائية تلك والتحليل الكمي وتطبيقاتهما في مجاليّ الأعمال والعلوم الاقتصادية، إذ يتطلب المساق فهماً أولياً لأساسيات الإحصاء مثل التوزيع التكراري، المعدلات، قياسات المتغيرات، الاحتمالات، وفترات الثقة، كما يحث على الفهم المسبق لتطبيق البرامج الجاهزة والمايكروسوفت اكسل. يغطي المساق المبادئ الإحصائية والمنهجيات مثل اختبار الفرضيات، اختبارات التباين، تحليل مربع كاي، وتحليل التباين مع التركيز على تطبيق الأعمال. كما سيتم التركيز على صياغة المشكلات وحلها عن طريق منهجيات معيارية أو برامج حاسوبية.

المساقات الإجبارية

7 مساقات | 21 ساعة معتمدة

يركز هذا المساق على الأعمال الدولية وإرضاء الاحتياجات العالمية للعميل على نحو أفضل من المنافسة بشكليها المحلية والدولية، إضافة إلى تنسيق أنشطة التسويق والأعمال الدولية في سياق البيئة العالمية. أصبح النمو الحاصل في مجال الأعمال الدولية واضحاً ودراماتيكياً خلال السنوات الأخيرة، لذا فإن هناك العديد من الدوافع الأساسية التي أجبرت الشركات على أن تصبح أكثر عالميةً في تنظيمها وأنشطتها. لقد كان لازدياد التجارة الحرة في العالم الحديث تأثيره على أنشطة الأعمال الدولية الخاصة بالعديد من الدول بما في ذلك التسويق، حيث تصبح العديد من أنشطة الإنتاج عالمية، كما تسمح التكنولوجيا بصناعة منتجات عديدة عملياً في أي مكان تعد تكلفة صناعتها فيه أقل ثمناً.

يقدم هذا المساق بحثاً شاملاً على مستوى الدراسات العليا بالمحاسبة الإدارية، حيث يركز على استخدام البيانات المحاسبية في إدارة منظمة ما، و بالطبع ما هي البيانات المحاسبية المثيرة للاهتمام، وكيف يمكن استخدامها اعتماداً على ما يسعى المدير لتحقيقه والمعلومات المتاحة الأخرى.

يعد هذا المساق من المساقات المتقدمة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التي تكمل المعرفة المكتسبة من المساقات الإجبارية الأخرى وتهدف إلى تطوير مفهوم واضح للاستراتيجية بالنسبة للطلبة، حيث يركز على مفهوم الاستراتيجية والتأثيرات الاستراتيجية للبيئة الخارجية على المنظمات والاستراتيجية الخاصة بهم. كما يؤكد المفهوم من خلال تطبيق اللعبة الاستراتيجية لمحاكاة الأعمال العالمية على شبكة الانترنت  GLO-BUS، بحيث يتم إجراء محاكاة لسيناريوهات الأعمال على شبكة الانترنت خلال فترة المساق.

يقدم هذا المساق معلومات تكنولوجية عامة وواسعة في المجالات التي يعمل بها المدراء فيما يتعلق بموضوعات تكنولوجيا المعلومات، تطوير الكفاءات الشخصية، تطوير سوق العمل، واستخدام وإدارة الجدوى الاقتصادية، كما يغطي المعرفة والقدرات الأساسية اللازمة لقيادة فاعلة في اتصالات تكنولوجيا المعلومات، العلاقات والمفاوضات، والجاهزية للتغيير وتعزيز كفاءة القيادة.

يهدف هذا المساق إلى دراسة الإدارة المالية للشركات مع التركيز على مسؤولية المساهمة في رفع كفاءة الشركة وأهدافها طويلة المدى، كما يغطي تطبيقات واقعية وقضايا للدراسة تتعلق بالقوائم المالية، تحليل التدفق النقدي، التأثيرات المالية لصنع القرار، وضع الميزانية الرأسمالية، والتخطيط الاستراتيجي والتشغيلي. ويهدف المساق للمزيد من فهم وتطبيق المبادئ المالية المستفادة من المساق الأساسي مع التأكيد على مسؤولية المدير المالي في المساهمة في رفع كفاءة الشركة بشكل يومي، تحقيق أهدافها طويلة المدى، والالتزام بمسؤولياتها تجاه المجتمع والبيئة المالية من النواحي الأخلاقية، الاجتماعية، والقانونية.

صمم هذا المساق لتعزيز فهم مبادئ الاقتصاد الجزئي والأدوات الكمية التي يمكن استخدامها في مشكلات صنع القرار، وتشمل الموضوعات التي يغطيها المساق التنبؤ بالحاجة الاستهلاكية، الانتاج، تحليل الحساسية، وإعداد الميزانية الرأسمالية، كما يغطي هياكل المنظمات المتنوعة والسلوك الاستراتيجي للمدراء في بيئة الأعمال المعقدة والمتغيرة باستمرار في أيامنا الحالية.

يهدف هذا المساق إلى تطوير الكفاءات والمهارات الجوهرية المطلوبة من أجل قيادة فاعلة في المنظمات، ويشمل التطور التاريخي لمجال القيادة، اختبار منظورات ونماذج القيادة المختلفة، والقياسات المتنوعة للفاعلية الإدارية والتنظيمية.

المساقات الاختيارية

2 مساق اختياري | 6 سلعلت معتمدة

صمم هذا المساق لتقديم نظرة تمهيدية للطلبة حول مجال إدارة المشاريع وذلك بتطبيق الأدوات، التقنيات، والتحديات المرتبطة بتخطيط وإدارة المشاريع، حيث تشمل الموضوعات مراحل إدارة المشاريع الأساسية – التمهيد والاستهلال، الجدولة، التنفيذ، المراقبة، والإنهاء من خلال التقنيات الاستراتيجية والإدارية المتكاملة.

يبحث هذا المساق في إدارة الجودة الشاملة (TQM) كمجال يعتمد على التميز في الأداء بالتكامل مع منهجيات سيجما الستة، إذ أنه يعد كعملية مستمرة تتعامل مع أكثر المسائل التي تواجه مجال الأعمال أهميةً اليوم، وطريقة ترابطهما معاً: القيادة، جودة المنتجات والخدمات، خدمة الزبائن، الإنتاجية، الدافعية، والتحسين المستمر للمنتجات والخدمات.

سيعمل محتوى المساق على عكس اهتمام أعضاء هيئة التدريس والقضايا الراهنة في مجال الأعمال والصناعة، مثل التحديات العالمية في مجال الإدارة، القضايا الأخلاقية التي تواجه الإدارة، الإدارة في البيئة المتغيرة والإدارة في الأزمات، حيث ستختلف المواضيع سنوياً.

يقدَّم هذا المساق للطلبة المشاركين في عملية ابتكار وتطوير منتجات أو خدمات جديدة ضمن منظمات معينة، أو الذين يخططون للبدء في العمل بمشاريعهم الخاصة، حيث يتعرض الطلبة للتحديات، المشكلات والمسائل التي يواجهها المبتكرون الذين يحولون اختراعاتهم إلى ابتكارات اقتصادية قابلة للتطبيق. حيث يعالج هذا المساق التكاملي هذه المشكلات بشكل مباشر ويطور مهارات العمل الأساسية اللازمة لتحديد، تقييم، تطوير، واستغلال فرص العمل.

يتحدى برنامج التسويق الإلكتروني الطلبة للبحث في حقائق وتطبيقات التجارة الإلكترونية من منظور السوق، كما أنه يستعرض أسواق التجارة الإلكترونية التي تتضمن التجارة عبر الانترنت بين التاجر والمستهلك (B2C) والتجارة عبر الانترنت بالأعمال (B2B). يقدم البرنامج للطلبة أيضاً مجموعة واسعة من المسائل التجارية الإلكترونية المتعلقة بالمسوقين التجاريين كأساس للتعلم المستمر ضمن بيئة التجارة الإلكترونية الحيوية وتحديات تجارة الأعمال الدولية.

يبحث المساق في التطوير التنظيمي (OD) كمجال يعتمد على التميز في الأداء بالتكامل مع منهجيات مختلفة، إذ أنه يعد كعملية مستمرة تتعامل مع أكثر المسائل التي تواجه مجال الأعمال أهميةً اليوم، وطريقة ترابطهما معاً: القيادة، ونمو وتبدد المنظمات.

رسالة التخرج

6 ساعات معتمدة

بإجرائه تحت إشراف عضو هيئة التدريس المعين بوصفه مستشاراً، يتيح هذا العمل للطلبة كتابة بحث حول موضوع مختار وإعداد تقرير عن الدراسة التي أجريت ونتائجها، كما سيتم التشديد على منهجيات جمع وتحليل البيانات، والاستنتاجات المبنية على أساس نتائج الدراسة، إضافة إلى تقديمها تقديماً سليماً على النحو المطلوب.

الحضور

الصفوف الأسبوعية

المقرر A | الأحد - الثلاثاء | 5:00 مساءاً - 8:00 مساءاً
المقرر B | الاثنين - الأربعاء | 5:00 مساءاً - 8:00 مساءاً
إذا تم تسجيل مقرر واحد يتم اختيار وقت واحد

الصفوف في نهاية الأسبوع

المقرر A | الجمعة - السبت | 9:00 صباحاً - 12:00 مساءاً
المقرر B | الجمعة - السبت | 2:00 مساءاً - 5:00 مساءاً
إذا تم تسجيل مقرر واحد يتم اختيار وقت واحد

متى يمكنني الانضمام ؟

يمكن للطلبة الانضمام في بداية أي فصل

سبتمبر

فصل الخريف

يناير

فصل الربيع

مايو

الفصل الصيفي

MBA Course Schedule

Academic Year 2018 / 2019

Fall 2018 - 2019

Course Code Course Name Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Firday Saturday
ACC 500-W1 Accounting for Managers             1:00 PM - 3:00 PM
MGT 500-W1 Management and Organizational Behavior             3:00 PM - 5:00 PM
MGT 501-W1 Production and Operations Management             10:00 AM - 12:00 PM
MKT 500-W1 Marketing Concepts           2:00 PM - 4:00 PM  
SQA 500-W1 Statistics and Quantitative Analysis           4:00 PM - 6:00 PM  
Course Code Course Name Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Firday Saturday
ACC 600-1 Strategic Cost and Managerial Accounting       5:30 PM - 8:30 PM      
ECO 600-1 Managerial Economics   5:30 PM - 8:30 PM          
FIN 600-W1 Advanced Financial Management           9:00 AM - 12:00 PM  
MGT 600-W1 Strategic Management : Theory and Practice           3:00 PM - 6:00 PM  
MGT 601-1 Leadership and Change Management           2:00 PM - 5:00 PM  
MGT 602-1 Management of Information Technology             4:00 PM - 7:00 PM
MGT 604-W1 Innovation and Entrepreneurship             1:00 PM - 4:00 PM
MKT 600-W1 Marketing and International Business             10:00 AM - 1:00 PM
RMT 600-1 Business Research Methods     5:30 PM - 8:30 PM        
TAX 600-1 Contemporary Topics in Taxation 5:30 PM - 8:30 PM            

Spring 2018 - 2019

Course Code Course Name Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Firday Saturday
ACC 500-W1 Accounting for Managers           4:00 PM - 6:00 PM  
MKT 500-W1 Marketing Concepts             10:00 AM - 12:00 PM
SQA 500-W1 Statistics and Quantitative Analysis             3:00 PM - 5:00 PM
MGT 500-W1 Management and Organizational Behavior           2:00 PM - 4:00 PM  
MGT 501-W1 Production and Operations Management             5:00 PM - 7:00 PM
Course Code Course Name Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Firday Saturday
ECO 600-W1 Managerial Economics           2:00 PM - 5:00 PM  
FIN 600-1 Advanced Financial Management     5:30 PM - 8:30 PM        
MGT 600-W1 Strategic Management : Theory and Practice             4:00 PM - 7:00 PM
MGT 601-1 Leadership and Change Management       5:30 PM - 8:30 PM      
MGT 602-W1 Management of Information Technology           5:00 PM - 8:00 PM  
MGT 606-W1 Project Management             1:00 PM - 4:00 PM
MGT 608-1 Seminar in Contemporary Topics in Management 5:30 PM - 8:30 PM            
MKT 600-1 Marketing and International Business   5:30 PM - 8:30 PM          
MKT 604-W1 Digital Marketing and Social Media           9:00 AM - 12:00 PM  
ACC 600-W1 Strategic Cost and Managerial Accounting             9:00 AM - 12:00 PM
MGT 605-1 Thesis         10:00 AM - 1:00 PM    

أطروحة المساق

سوف يتم تخصيص ماجستير إدارة الأعمال على أساس موضوع الأطروحة | سيتم توفير خطاب إضافي

الاختصاصات المقترحة

إدارة الجودة
إدارة الإمدادات
إدارة التغيير
الإدارة التشغيلية
إدارة مشروع
أي من التخصصات الأخرى المقترحة من قبل الطالب

TOP